«لأولياء الأمور حرية التأجيل للعام المقبل».. الحكومة تعلن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة

تم تأجيل موعد بدء امتحانات الثانوية العامة أسبوعين لتبدأ في 21 يونيو المقبل، بدلًا من الموعد المعلن مسبقا الذي كان مقررًا 7 يونيو

«لأولياء الأمور حرية التأجيل للعام المقبل».. الحكومة تعلن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة
صفية حمدي

صفية حمدي

5:42 م, الأحد, 17 مايو 20

تحدث الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعلبم خلال المؤتمر الصحفي، الذي انعقد عقب اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس “كورونا” برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وبحضور وزراء الأوقاف، والتعليم العالي والبحث العلمي، والدولة لشئون الإعلام.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلاله أنه تم تأجيل موعد بدء امتحانات الثانوية العامة أسبوعين لتبدأ في 21 يونيو المقبل، بدلًا من الموعد المعلن مسبقا الذي كان مقررًا 7 يونيو.

وقال إن قرار التأجيل اتخذ لأكثر من سبب أهمها: سلامة الطلاب، وقال إنه يتم العمل على إحكام إجراءات التأمين والتطهير قبل بدء الامتحانات.

وتابع وزير التربية والتعليم أن السبب الثاني لتأجيل الامتحانات أن الحياة سوف تعود إلى طبيعتها خلال منتصف شهر يونيو، وفقًا لما أعلنه رئيس الوزراء.

وقال شوقي إنه سيتم الإعلان عن الجداول النهائية لامتحانات الثانوية العامة خلال 48 ساعة.

وأوضح أن امتحانات الثانوية العامة يوجد بها  653 ألف طالب، ويوجد 168 ألف مشرف وإداري وحوالي 56 ألفا من اللجان الفرعية.

وأكد أن الثانوية العامة منظومة كبيرة وقال: “نهتم جداً بمستلزمات التعقيم، وتأمين اللجان وتأمين الطلاب”، ويتم في الوقت نفسه شراء كواشف حرارية وكمامات ومطهرات لتعقيم وتطهير جميع المدارس.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن خطة التأمين تتكون من أكثر من جزء، أهمها العمل على تقليل أعداد الطلاب في اللجان الفرعية لما لا يزيد على 14 طالبًا، وذلك لضمان ترك المسافات البينية بينهم، مع فتح عدد كبير من المقرات لذلك وبالتالي تضاعف عدد اللجان.

وأوضح الدكتور طارق شوقي أنه تم تعديل جدول الامتحانات بترحيل موعد الامتحان للساعة 10 صباحاً.
وشدد على ضرورة حضور الطلاب مُبكرا نظراً لوجود إجراءات استعداد قبل دخولهم للجنة.

وقال إن الطلاب سوف يدخلون اللجنة في طابور متباعد (مسافة 2 متر)، ويتم توزيع الكمامات عليهم قبل دخول المدرسة، وسيخضعون للمسح الحراري قبل دخول المبني المدرسي.

وفي الوقت نفسه سوف يتم إجراء تعقيم عميق للجان قبل بدء الامتحانات يومياً، وفي جميع مقرات لجان السير بصفة يومية أيضا ، بعد انتهاء الفترة الزمنية المخصصة للامتحانات.

وأوضح الدكتور طارق شوقي أن التحرك إلى الأدوار سوف يكون في الساعة الثامنة ونصف وفقا للوحات إرشادية، وسوف يقوم المُلاحظ بالتأكد من قيام الطالب بتعقيم اليدين ولبس الكمامة بطريقة صحيحة، وفي حال عدم الملاءمة الصحية، واكتشاف ارتفاع في درجات الحرارة لأحد الطلاب، سيتم طلب سيارة إسعاف، والنقل للمستشفى المُختص وإعداد تقرير بذلك، يُثبت في محضر باللجنة.

وأضاف الوزير أنه سوف يتم تأجيل الامتحان للطلاب إلى الدور الثاني بالدرجة الفعلية في حالة وجود لجنة سير الامتحان بنطاق حجر صحي في أي منطقة في مصر، والسماح له بدخول الدور الثاني بالدرجة الفعلية للطالب الذي يثبت عدم سلامته الصحية مع ارتفاع درجة الحرارة بناء على التقرير الطبي.

ولفت الوزير إلى أنه في حال حدوث اشتباه لأحد الطلاب أثناء انعقاد اللجنة سوف يُعرض الأمر على المسئول الصحي لتحديد خروجه أو بقائه وفقاً للتقرير الطبي، وفي حال الخروج يُنقل بسيارة الإسعاف لتحديد حصول الطالب على الدرجة الفعلية وفقاً لتقرير المستشفى.

وبالنسبة للطالب الذي سوف يتأخر عن الساعة التاسعة صباحاً لن يسمح له بدخول الامتحان ويعتبر غائبا، لضرورة وجود وقت كاف للكشف على الهاتف المحمول والتأمين الصحي قبل دخول المبني.

وأكد وزير التربية والتعليم على أن أي طالب لم يؤد الامتحان لظرف قهري مثل الحجر صحي أو إصابة، يدخل الدور الثاني ويُعتبر امتحان دور أول وسوف يُسمح لهم في حالة الرسوب في مادة أو مادتين بدخول امتحان دور ثان سيُحدد موعده لاحقاً.   

وأضاف أنه يوجد تعاون وثيق بين وزارة التعليم ووزارات الداخلية والصحة والتنمية المحلية، في ملف امتحانات الثانوية العامة.

وأكد على أن الحكومة بذلت جهدا ملحوظا فيما يتعلق بإجراءات التعقيم بالمدارس، والتي سوف يعلنون عنها بشكل أكثر وضوحا الأيام المقبلة.

ولفت إلى أن أولياء الأمور أو الطلاب الذين لا يزالون يخشون أداء امتحان هذا العام فإنه يمكن لهم أن يتخذوا قرار تأجيل الامتحان إلى العام القادم، على أن يعامل الطالب كأنها أول محاولة. 

وأكد أنه سوف يتم عقد امتحانات مدارس STEM، مدارس رعاية المتفوقين، بنفس إجراءات امتحانات الثانوية العامة.

وفيما يخص الطلاب الذين سوف يجتازون الصف الثاني الثانوي إلى الصف الثالث الثانوي سوف يظل التشعيب الخاص بهم كما هو لعلمي علوم وعلمي رياضة للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، مع إعلان جداول الثانوية العامة خلال الـ 48 ساعة المقبلة.