لأغراض التجسس والمراقبة.. إسرائيل تطلق القمر الصناعي «أوفيك 16»

أصابع الاتهام تشير إلى إسرائيل بشأن تفجيرات إيران

لأغراض التجسس والمراقبة.. إسرائيل تطلق القمر الصناعي «أوفيك 16»
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

6:07 م, الأثنين, 6 يوليو 20

أفاد موقع “كالكاليست” في عنوان له “بعد فشل إطلاق Horizon 11 قبل أربع سنوات ، تم إطلاق قمر “افيك 16” من قاعدة “بلماخيم” الجوية بنجاح”، وصرح وزير دفاع إسرائيل “بيني جانتس” أن هذا إنجازًا عظيمًا للنظام الأمني الإسرائيلي، وإنجاز ضخم آخر لمؤسسة الدفاع .علي حد قوله.

وأوضح الموقع أن الهدف من إطلاق القمر الاصطناعي التجسس والمراقبة الأمنية، وأن إطلاق “أوفيك 16” جاء بعد أيام من وقوع الانفجارات قرب المنشآت النووية الإيرانية، في منطقة نطنز، وتتهم إيران إسرائيل بالوقوف خلفه.

وذكر الموقع، نقلا عن صحيفة أمريكية، أن مصدر استخباراتي من منطقة الشرق الأوسط، أكد أن إسرائيل هي المسؤولة عن الانفجارات في إيران.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع “أمنون هراري”: “بعد إطلاق القمر الصناعي، أنه سيسمح لنا بمراقبة التهديدات في الشرق الأوسط وما بعده”.

وتابع “هراري” أن التفوق التكنولوجي والاستخباري لإسرائيل هو حجر الزاوية لأمنها، وحقيقة أن إسرائيل هي واحدة من 13 دولة في العالم قادرة على الانطلاق إلى الفضاء .


قال شلومي سودري ، مدير مصنع الطيران: “أكملنا المراحل النهائية من بناءه خلال أيام كورونا”.

، وتستعد الشركة لعملية تسريح كبيرة من الموظفين ستشمل حوالي 900 موظف، لكن عمليات التسريح لن تشمل موظفي محطة الفضاء، التي تقوم حاليًا بتوظيف عمال لبناء ساتل الاتصالات الوطني الجديد “درور”، الذي سيحل محل الأقمار الصناعية لشركة الفضاء كمزود للاتصالات الساتلية لإسرائيل.