شركة دمياط لتداول الحاويات تؤجل مناقصة توريد 3 أوناش رصيف عملاق

لأجل غير مسمى

شركة دمياط لتداول الحاويات تؤجل مناقصة توريد 3 أوناش رصيف عملاق
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:39 ص, الثلاثاء, 21 أبريل 20

علمت «المال» أن شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة «التابعة للقابضة للنقل البحرى والبرى»، أجلت المناقصة الخاصة بتوريد 3 أوناش رصيف عملاق خلال الفترة الراهنة، تزامنا مع تداعيات فيروس كورونا، لإمكانية إعادة النظر فى أسعار تلك النوعية من المعدات وفقا لمصادر بالشركة.

كان من المقرر أن يتم الإعلان عن الشركة الفائرة بالمشروع خلال الشهر الجارى، بعد منافسة على المناقصة من 3 شركات على رأسها ZPMC الصينية، وليبهر الأوربية، بالإضافة إلى شركة هيونداى الكورية.

كما كان من المخطط أن يتم التوريد للشركة على أن يتم عملها بالمرحلة الثالثة التى سيتم البدء فيها خلال مايو المقبل، عبر شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية «بتروجت».

«بتروجيت» تنهى المرحلتين الأولى والثانية من تدعيم الأرصفة أبريل الجاري

ومن المقرر أن تنتهى «بتروجيت» من المرحلة الثانية من المحطة لتدعيم وتعميق أرصفة الشركة خلال أبريل الجارى لتصل إلى 16 مترا بعد أن كانت 14 فقط التى تشمل 4 أرصفة ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ).

كما سيتم العمل فى المرحلة الثالثة وهى عبارة عن رصيفين 5 و 6 بعدما حصلت الشركة عليها بحق الانتفاع من هيئة ميناء دمياط خلال نوفمبر الماضى.

ومن المستهدف أن تزيد الأرصفة الجديدة الطاقة الاستيعابية من 1٫4 مليون حاوية إلى 1٫8 مليون سنويا، وتصل تكلفة المشروع لنحو 500 مليون جنيه ليصبح طول رصيف تداول الحاويات 1450 مترا بدلاً من 1050.

ويؤدى ذلك إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة من %20 إلى %25 وزيادة السعة، كما يسمح لتكتلات الخطوط الملاحية العملاقة باختيار محطة الحاويات ذات الإمكانيات الكبيرة للتعامل معها.

من ناحية أخرى أكد مصدر بالشركة أنه تقرر وقف الزيادة الخاصة بتعريفتها خلال 2020، وذلك كخطوة لزيادة جذب عملائها من الخطوط الملاحية.

وحسب تقرير صادر عن هيئة ميناء دمياط فقد احتل خط “هاباجلويد” نسبة %45 كحجم أعمال بـ”شركة دمياط لتداول الحاويات” خلال العام الماضى للعام الرابع على التوالى.

كما يحتل خط cma–cgm الفرنسى %13 من حجم الحاويات المتداولة بالميناء، واستحوذ التحالف الملاحى اليابانى ONE على %13 أيضًا.

بينما تَراجع خط الميرسك العالمى ليحتل %12 من حجم الحاويات التى تم نقلها للميناء، بعد أن كان يحتل قرابة %30 من حجم تعاملاته بالحاويات فى ميناء دمياط عام 2015، واحتلّ خط “يانج مينج” الكورى %7 فقط من حجم التعاملات.

يُذكر أن ميناء دمياط تعمل به شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة فقط، وتداولت خلال عام 2019 قرابة 1.065 مليون حاوية، مقابل 1.1 مليون حاوية فى 2018، بتراجع قدره %7.