كييف مستعدة لشراء الغاز الروسي بسعر السوق الأوروبية

"وكالات":

أعربت شركة "نفطوغاز أوكرانيا" عن استعدادها لشراء الغاز الطبيعي من روسيا بسعره في الأسواق الأوروبية، في الفترة الحالية حتى صدور حكم من محكمة ستوكهولم الدولية بهذا الخصوص.

كييف مستعدة لشراء الغاز الروسي بسعر السوق الأوروبية
جريدة المال

المال - خاص

3:15 ص, الأربعاء, 3 سبتمبر 14

وكالات”:


أعربت شركة “نفطوغاز أوكرانيا” عن استعدادها لشراء الغاز الطبيعي من روسيا بسعره في الأسواق الأوروبية، في الفترة الحالية حتى صدور حكم من محكمة ستوكهولم الدولية بهذا الخصوص.

واقترحت شركة الطاقة “نفطوغاز أوكرانيا” الأوكرانية على عملاق الغاز الروسي “غازبروم” يوم الثلاثاء 2 سبتمبر/أيلول، أن يتم تحديد سعر مبيع الغاز الروسي لأوكرانيا وفقا لسعره في الأسواق الأوروبية، بعد خصم تكاليف ترانزيته من الحدود الروسية إلى أوروبا، وذلك بشكل مؤقت ريثما يتم صدور قرار محكمة تحكيم ستوكهولم بخصوص أزمة الغاز بين أوكرانيا وروسيا.

على صعيد متصل بدأت سلوفاكيا بضخ الغاز الروسي بشكل عكسي إلى أوكرانيا، ويمكن لخط أنابيب الغاز السلوفاكي تزويد أوكرانيا بـ 27 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، ما يعادل 10 مليارات متر مكعب في السنة، في خطوة لتعويض نقص إمدادات الطاقة في أوكرانيا، بعد أن فرضت روسيا شرط الدفع المسبق عليها، نتيجة لتأخر كييف في إيفاء التزاماتها المالية لروسيا وتراكم الديون عليها حتى وصلت إلى مستوى 4.4 مليار دولار حتى تاريخ 1 أغسطس/اَب الماضي.

والضخ العكسي هو عملية إعادة ضخ الغاز الروسي (إعادة تصديره) بعد وصوله إلى دول الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا من جديد.

جريدة المال

المال - خاص

3:15 ص, الأربعاء, 3 سبتمبر 14