كينيا تحتل صدارة صادرات الحديد المصري بأفريقيا

خلال أول 5 أشهر من 2021 وظهور قوى لساحل العاج

كينيا تحتل صدارة صادرات الحديد المصري بأفريقيا
ايمان ممدوح

ايمان ممدوح

6:00 م, الأربعاء, 8 سبتمبر 21

احتلت كينيا المركز الأول في الدول الإفريقية المستوردة لمنتج حديد الصب المصري خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، وفقا لإحصائيات المجلس التصديري لمواد البناء، رغم تراجع حجم وارداتها منه بنسبة 21%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وفي ظل مبادرات الحكومة المصرية وقراراتها التحفيزية لمساندة المصدرين في الأسواق الجديدة، وتطلع شركات المقاولات والبناء لغزو الأسواق الإفريقية، اطلعت «المال» على إحصائيات لتطور الصادرات المصرية من مواد البناء لدول القارة السمراء.

وبلغت واردات كينيا من الحديد المصري للفترة من يناير إلى مايو 2021 حوالي 164.8 مليون جنيه، تلتها السودان بمقدار 160.9 مليون، ثم السنغال بحوالي 42.8 مليون، وأوغندا بمقدار 37.4 مليون، وغانا بحوالي 26.6 مليون.

ووفقًا للبيانات، هناك ظهور لافت لكوت ديفوار، فارتفع حجم صادرات الحديد المصري لها بنسبة 2482% خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

ومؤخرًا، عقدتبجمعية رجال الأعمال المصريين، اجتماعا إلكترونيًا عبر تطبيق Zoom، مع إدارة افريقيا بجهاز التمثيل التجاري المصري، ممثلة في علي باشا، وزير مفوض تجاري، فى لقاء حضرته المال.

واستعرضت اللجنة من خلال الاجتماع  الفرص الاستثمارية الواعدة لشركات المقاولات ومواد البناء المحلية، وإمكانية اختراق الأسواق الإفريقية واقتناص المزيد من الأعمال تزامناً مع حاجة بلدان القارة السمراء لعمليات تأسيس أو تطوير البنية التحتية.