كيف شارك جمهور معرض الكتاب في يوم التدوين ؟

كيف شارك جمهور معرض الكتاب في يوم التدوين ؟

كيف شارك جمهور معرض الكتاب في يوم التدوين ؟
جريدة المال

المال - خاص

8:40 م, السبت, 14 نوفمبر 15

علي راشد :

دشنت الصفحة الرسمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السابعة والأربعين، والمقرر انعقادها في الفترة من 27 يناير إلى 10 فبراير بأرض المعارض، دعوة تحت عنوان “يوم التدوين من أجل معرض القاهرة الدولي للكتاب” منذ أيام، وتم تحديد اليوم السبت 14 نوفمبر للكتابة حول المعرض وأهميته وأهمية القراءة ووصل عدد المشاركين فيها إلى أكثر من 1000 مشارك ما بين الاهتمام بها والتدوين لها.

وجاءت الدعوة لكتابة شيئا ما عن معرض الكتاب أو كلمة للتشجيع على القراءة مع وضع أحد هاشتاجات المعرض ، وبدأت القصة بعد أن نشر الدكتور هيثم الحاج علي القائم بأعمال  رئيس الهيئة العامة للكتاب عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منشورا قال فيه ” أولى خطوات الاستعداد لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2016 تدشين هاشتاجات المعرض الثلاثة #‏معرض_القاهرة_الدولي_للكتاب ، ‪#‎cairo_book_fair ، ‪#‎CIBF2016 ” .

وبعدها طرحت دعوة التدوين على الصفحة الرسمية للمعرض وطالبت نشطاء التواصل الاجتماعي بنشر صورة مكتوب عليها “الماء أصل الحياة .. القراءة هي الحياة .. الجديد دائما .. المفيد دائما”، وتوالت عبر الدعوة العديد من المشاركات من دور النشر المختلفة حول الجديد والإصدارت المشاركة بالمعرض مع العديد من العبارات التي دونها النشطاء حول أهمية القراءة والمعرض الذي يواظبون على زيارته سنويا باعتباره أهم المحافل الثقافية على مدار العام.

وكتبت ليلى يوسف، مدير عام بهيئة الكتاب على الدعوة “معرض القاهرة الدولى للكتاب ماهو إلا وسيلة حضارية ناجحة وفعالة لخلق حالة من التواصل الثقافى بين مختلف الثقافات العربية والأجنبية من خلال عرض لأحدث إصدارات الدول المشاركة، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الأنشطة الثقافية المختلفة التى تعد وسيلة فعالة للتفاعل بين المفكرين والكتاب والمثقفين وكذلك مسؤلى المعرض وبين الجمهور الحريص على المشاركة، وهذا العام يمثل المعرض بالنسبة لى شيئا مختلفا تماما عن الأعوام السابقة، أتمنى دوام النجاح والازدهار للقائمين على المعرض وعلى رأسهم الدكتور هيثم الحاج على رئيس المعرض ومعاونوه”.

وقال الشاعر مجدي عبد الرحيم عبر تدوينة له على الدعوة :”معرض هذا العام مختلف ويحمل الكثير من الرؤى والأفكار الجادة تمنياتى بالنجاح والتوفيق”.

أما الكاتبة الدكتورة سلوى هلال فأشارت عبر تدوينتها إلى أن القراءة هي منبع الفكر وغذاء الروح وثرائها ، ومعرض الكتاب هو ملتقى للفكر وللمفكرين وفرصه رائعه لتبادل الأفكار والخبرات والمعلومات المفيدة بين القراء والكتاب وهو منبر للتنوير والثقافة.
وتنوعت مشاركات جمهور المعرض حول أهمية القراءة وجاءت العديد من التعليقات على هذه الشاكلة ومنها “القارئ انسان سعيد” ، “القراء ه جعلتني انسانة لها وجود ومن أجل كيان أولادي احرص على الذهاب إلى معرض الكتاب الحياه = كتاب” ، “القراءة تعني أن تعيش حيوات أخرى و ترى أماكن جديدة و تكتسب معلومات مفيدة ، كل ذلك و أنت في مكانك ” ، “القراءة كنز مخبأ لا يقدر جواهره الا من لا ينخدع ببريق الذهب .. عود عقلك ان يقودك للجواهر .”
 

جريدة المال

المال - خاص

8:40 م, السبت, 14 نوفمبر 15