كيف ستتأثر الاستثمارات المحلية بسبب كورونا؟ رينيسانس كابيتال يجيب

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رينيسانس كابيتال عبر الانترنت لمناقشة آخر مستجدات كوفيد -19 – وإلقاء الضوء على الأوضاع الإقتصادية في مصر.

كيف ستتأثر الاستثمارات المحلية بسبب كورونا؟ رينيسانس كابيتال يجيب
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:52 م, الخميس, 23 أبريل 20

توقع ألكسندر بورجانسكي، المحلل المالي في قطاع النفط والغاز ببنك الاستثمار رينيسانس كابيتال، انخفاض إنتاج النفط تلقائيًا بواقع 12% سنويًا، إذا لم تستثمر شركات النفط، الأمر الذي سوف يؤدي إلى عدم كفاية النفط لإمداد اقتصاد العالم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رينيسانس كابيتال عبر الانترنت لمناقشة آخر مستجدات كوفيد -19 – وإلقاء الضوء على الأوضاع الاقتصادية في مصر.

وأشار “بورجانسكي” إلى أن النمو الاقتصادي خلال السنوات الماضية في مصر قد اعتمد على النفط والاستثمار، وعلى الرغم من هذا الانخفاض المؤقت في أسعار النفط ، إلا أنه يتعين على شركات النفط الكبرى التخطيط على المدى الطويل ومواصلة الاستثمار وبالتالي ما زلنا نتوقع المزيد من الاستثمارات في مصر.

وفيما يتعلق بالسندات المحلية، رجح أن يقوم المستثمرين بجنى ارباح الجنية المصري واعادة الاستثمار في دول تدير عملاتها على أصعدة رخيصة ( كدول أمريكا اللاتينية, والصين)، و فيما يتعلق بسندات الدولار، فيرى أن مصر ما زالت مغرية لاسيما أن الدولة قد حظيت ببرنامجًا ناجحًا مع صندوق النقد الدولي، ومن المرجح أن تقترض مرة أخري.

وقال المحلل المالي برينيسانس كابيتال إن مصر تتمتع بدعم قوي من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والخليج العربي، الأمر الذي يجعل قضية أزمة الديون غير مطروحة بالنسبة لمصر على الرغم من ارتفاع مستوى الدين.

ويرى أن عدم خفض مؤسسة S&P لتصنيفها الائتماني لمصر الأسبوع الماضي يعد أمرًا مشجعاً ونعتقد أنه من مصر تستحق للاقتراض من صندوق النقد بتمويل رخيص وبشروط غير معقدة، على الرغم من عدم وجود حاجة ملحة لذلك.

وأعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس تسجيل 232 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة 11.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن حظر الحركة الجزئي سوف يبدأ من الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا من اليوم التالي، وذلك اعتبارا من غد الجمعة 24 إبريل.

وتضمنت القرارات كذلك السماح للمراكز التجارية والمحال بالعمل طوال أيام الأسبوع، بما فيها يومي الجمعة والسبت، حتى الخامسة مساء، وذلك اعتبارا من الغد أيضا ،وقال رئيس الوزراء أن ذلك بهدف فتح المجال أمام المواطنين للحصول على احتياجاتهم الأساسية.

وشملت القرارات أيضا الاستمرار في تخفيض أعداد العاملين بأجهزة الدولة وشركات قطاع العام والأعمال مدة أسبوعين لتخفيف الضغط على المرافق.