كيف ستؤثر الجرارات الجديدة على زمن رحلات القطارات

صفقات شراء الجرارات، والعربات تستهدف تقديم خدمة جديدة للركاب فى الفترة المقبلة

كيف ستؤثر الجرارات الجديدة على زمن رحلات القطارات
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:47 م, السبت, 21 ديسمبر 19

بدأت هيئة السكة الحديد، اليوم السبت، تشغيل أول جرار سكة حديد على خط «القاهرة ـ أسوان»، من صفقة تصنيع وتوريد 110 قطارات جديدة من الجرارات الجديدة من جنرال إليكتريك الأمريكية.

وتستهدف الهيئة من خلال صفقات شراء الجرارات والعربات، وتنفيذ تطويرات فى أنظمة الإشارات، تقديم خدمة أفضل للجهمور، وتقليل الفترة الزمنية للرحلة، وزيادة عدد القطارات على الخطوط.

مواصفات الجرارات الجديدة

من جانبه، قال مصطفى شكري، رئيس رابطة سائقي قطارات السكة الحديد، إن الجرارات الجديدة تتميز بمعدلات أمان أكبر، إضافة إلى تطوير تكنولوجي أكثر من الموجودة حاليا، فضلا عن القوة التصميمية للجرارا الجديد تصل إلى 3800 حصان.

ولفت إلى أن زيادة قوة الجر من شأنها تقدم خدمة أفضل للركاب، فضلا عن تقليل الفترة الزمنية للرحلات.

خفض زمن الرحلة بعد 30 يونيو المقبل

وأوضح أنه مقرر بعد تشغيل كافة الجرارات الجديدة في 30 يونيو المقبل، سيتم تعديل زمن الرحلات على كافة الخطوط،، لخفض متوسط كل رحلة 50 دقيقة مقارنة بفترتها الحالية، لافتا إلى أنه جارٍ حاليا استكمال أعمال تطوير أنظمة الإشارات على كل الخطوط، وبإنهاء التطويرات سيتم زيادة سرعة القطارات، وتنفيذ أعمال الربط الإلكترونية بين العاملين فى القطار، بالغرفة المركزية للمراقبة والتشغيل.

ولفت إلى أن هيئة السكة الحديد ستبدأ فى الشهور المقبلة استقبال باقي الـ100 جرارا الأخرى، إضافة لتفعيل وتوريد صفقة عربات الركاب من الجانب الروسي، ومن ثم فإن السكة الحديد ستكون بمثابة مرفق جديد، فى كل حركة التشغيل بداية من السائقين، الذي يجري تدربيهم حاليا على أنظمة تشغيل الجرارات والعربات الجديدة، مرورا بالعاملين فى المزلقانات والمحطات.

تدريب 50 سائقا

وذكر رئيس رابطة سائقي قطارات السكة الحديد، أنه تم الانتهاء من تدريب 50 سائقا فى الفترة الماضية، من إجمالي 5 الآف سائق فى الهيئة، وتدريب هؤلاء السائقين، تم من خلال زملائهم الذين تم إرسالهم للخارج للحصول على دورات تدريبية فى الخارج على أنظمة الشغيل العالمية.

وأوضح أنه بداية من يناير المقبل، سيتم العمل بنظام موحد لكل فئة تشغيل فى السكة الحديد، لافتا إلي أن تم تخصيص زي للسائق، وآخر للعاملين فى المحطات، وثالث للعاملين فى الخدمة داخل القطارات، فضلا عن زي للكمسارية، وذلك لتميز العاملين عن الركاب، وتمكين الجمهور من التعرف على الأشخاص المتعاملين معهم.

وزير النقل في محطة مصر

وأجرى وزير النقل المهندس كامل الوزير، صباح اليوم، جولة تفقدية بمحطة مصر للسكك الحديدية لمتابعة انتظام العمل بالمحطة، والاطمئنان على مستوى الخدمة المقدمة وعلى تقديم كافة التسهيلات للركاب خلال سفرهم عبر قطارات وخطوط الهيئة.

وبدأت الجولة بتفقد الساحة الخارجية للمحطة ثم الصالة الرئيسية وأرصفة الوجهين البحري والقبلي وشبابيك التذاكر، واطمأن على انتظام جداول التشغيل.

وأشار إلى ضرورة اتباع كل أساليب السلامة والأمان في كافة مراحل التشغيل سواء في عدم خروج أي قطار من الورش إلى بعد التأكد من جاهزيته الفنية و التنسيق الدائم مع شرطة النقل والمواصلات لتأمين سلامة الركاب، وبالتواجد الدائم للكمسارية على أبواب المحطات لضمان حصول الراكب على التذاكر وضرورة زيادة عدد الكراسي المتحركة الخاصة بكبار السن لتشكل مع عربات الجولف كار التي يتم تشغيلها بالمحطة خدمة جيدة لكبار السن.

وزير النقل في لقاء مع الركاب

والتقى وزير النقل خلال جولته بعدد من الركاب، حيث استمع الى مقترحاتهم واستفساراتهم، حيث أشادوا بالتقدم الكبير في انتظام المواعيد ومستوى نظافة المحطات والقطارات، وبالأثر الإيجابي لدخول عربات تم تطويرها مؤخرا الخدمة على بعض الخطوط، مشيدين بتدعيم وزارة النقل لهيئة السكك الحديدية بجرارات وعربات جديدة سيكون لها أثر إيجابي كبير على مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

واستقل الوزير قطار 980 المتجه من القاهرة إلى المنيا توجه إلى جرار القطار وهو أحد الجرارات الجديدة التي وصلت مؤخرا لميناء الإسكندرية ضمن صفقة تصنيع وتوريد 110 قطار جديد من جنرال اليكتريك الأمريكية.