كيف ستؤثر اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك على مصنعى السيارات؟

تهدد بارتفاع التكاليف وزيادة الأسعار

كيف ستؤثر اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك على مصنعى السيارات؟
أحمد شوقي

أحمد شوقي

6:28 ص, الأحد, 13 ديسمبر 20

تتبنى اتفاقية التجارة الحرة المعلن عنها بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك “USMCA” العديد من الإجراءات التى ستؤثر على مصنعى السيارات فى أمريكا الشمالية؛ مقارنة باتفاقية التجارة الحرة لدول أمريكا الشمالية “NAFTA”؛ فبينما اشترطت «نافتا» فى الأصل على مصنعى السيارات استخدام %62.5 من الأجزاء المصنوعة فى أمريكا الشمالية فى سياراتهم لتعفى من الرسوم الجمركية، فإن الاتفاقية الجديدة ترفع المستوى تدريجيًا إلى 75 بحلول عام 2023، مما سيحفز شركات صناعة السيارات على زيادة كمية المكونات المنتجة فى أمريكا الشمالية والتى يستخدمونها فى سياراتهم وشاحناتهم الخفيفة.

ووفق مقال منشور بموقع «industryweek»؛ تفرض الاتفاقية الجديدة أيضًا على صانعى السيارات تصنيع %40 من سياراتهم فى منشآت يصل فيها أجر العمال إلى 16 دولارًا أمريكيًا على الأقل فى الساعة؛ مما سيؤدى لارتفاع تكاليف الانتاج خاصة فى المكسيك، حيث قام عدد من شركات صناعة السيارات الأمريكية بتحويل الإنتاج فى السنوات الأخيرة للاستفادة من انخفاض التكاليف.

علاوة على ذلك، يُطلب من السلطات الحكومية المكسيكية السماح للعمال بتشكيل وحدات مفاوضة جماعية، ودعم بيئة تنظيمية أكثر صداقة للنقابات، كما تتضمن الاتفاقية رسائل جانبية من الولايات المتحدة إلى الحكومتين المكسيكية والكندية تعد بإعفاءات من التعريفات المستقبلية المحتملة التى تفرضها الولايات المتحدة على بعض السيارات وقطع غيار السيارات، وتحديداً 2.6 مليون سيارة ركاب مكسيكية الصنع، وجميع الشاحنات المكسيكية الخفيفة، إلى جانب 108 مليار دولار و32.4 مليار دولار لقطع غيار السيارات من المكسيك وكندا على التوالى.

ومن المتوقع أن ترفع الأحكام المذكورة فى نهاية المطاف تكاليف الإنتاج لشركات صناعة السيارات فى أمريكا الشمالية، نظرًا لأن المصانع المكسيكية تدفع عادةً للعمال أجورًا أقل بكثير من العمال فى الولايات المتحدة – إذ إن العمال فى المكسيك لديهم قدرة أقل على التفاوض بشأن الأجور- ومن ثم فإن تكلفة تصنيع قطع غيار السيارات فى المكسيك سترتفع مع زيادة أجور العمال والتنظيم النقابى.

ونظرًا لأن الاتفاقية تحفز مصنعى السيارات على تصنيع المزيد من قطع غيار السيارات فى أمريكا الشمالية، فإن الاعتماد على الأجزاء الرخيصة التى يتم الحصول عليها من الخارج سينخفض، مما سيؤدى أيضًا إلى زيادة تكاليف الإنتاج. قد تدعم الصفقة أيضًا تحولًا فى إنتاج قطع غيار السيارات من المكسيك وكندا إلى الولايات المتحدة، حيث تقع غالبية مصانع تصنيع السيارات فى الولايات المتحدة، وتفضل الشركات الاحتفاظ بمصادر قطع الغيار بالقرب من مصانع التجميع لتقليل التأخير فى سلسلة التوريد.

على الرغم من الشكوك المتعلقة بالتأثير طويل الأجل للصفقة التجارية الجديدة – خاصة بالنسبة للشركات التى تعتمد على عمليات منخفضة التكلفة فى المكسيك لتزويد سوق الولايات المتحدة – اكتسبت الاتفاقية الجديدة تأييد شركة سيارات واحدة على الأقل فى الولايات المتحدة، وهى فورد.

فى بيان صحفى، أشادت الشركة بالاتفاقية، لدعم مصنعى السيارات فى أمريكا الشمالية وزيادة تنافسيتها العالمية. دعت موافقة الشركة على الاتفاقية للتساؤل حول أسباب دعم شركة فورد هذه الصفقة، حتى لو كانت ستجعل التصنيع المكسيكى أكثر تكلفة، وبالتالى زيادة الأسعار على سيارات فورد؟

ويرجع المقال ذلك إلى أنه كان من الممكن أن تؤدى التعريفات الجمركية المهدد بها من قبل إدارة ترامب على السيارات من كندا والمكسيك إلى إحداث اضطراب كبير فى سلاسل التوريد لشركات صناعة السيارات، فى حين تزيل الاتفاقية الجديدة تلك الأداة من ترسانة ترامب التجارية ما سيؤدى لراحة كبيرة لصناعة السيارات. قد يتم تعويض عبء تكاليف الإنتاج المرتفعة عن طريق إعادة التأكيد على أن هذه التعريفات أصبحت الآن خارج الطاولة.

وقد تعهدت شركة فورد فى عام 2017 ببناء منشآت جديدة فى ميشيغان وتجديد المرافق القديمة. وستزيد اتفاقية التجارة التى تشجع التصنيع فى أمريكا الشمالية والولايات المتحدة من قيمة هذه الاستثمارات.

فى حين أن فورد وشركات صناعة السيارات الأخرى قد تجد سلاسل التوريد الخاصة بها تعمل بسلاسة أكبر نتيجة للاتفاقية الجديدة؛ فقد يتوقف طلب المستهلك إذا ارتفعت أسعار السيارات كثيرًا. ستجبر الصفقة التجارية الجديدة المصنعين على اختيار ما إذا كانوا سيستوعبون التكاليف المرتفعة عبر تقليل هوامش الارباح أو يلجأون إلى إعادة التفاوض بشأن صفقات التوريد الجزئى لتمرير التكاليف إلى الموردين، أو فى النهاية رفع أسعار البضائع النهائية لنقل التكاليف إلى المستهلكين، أو تغيير مواصفات المنتج لتقليل التكاليف. وعلى الأرجح، سوف ينفذ صانعو السيارات مزيجًا من هذه السياسات.

ومع ذلك، إذا حدثت زيادات فى الأسعار، فسيقوم المزيد من المستهلكين بتأخير شراء السيارات الجديدة أو شراء السيارات المستعملة، مما يقلل الطلب على السيارات الجديدة. بالنظر إلى أن الولايات المتحدة تستعد بالفعل لتحمل تكاليف بقيمة 200 مليار دولار من الرسوم الجمركية الجديدة على المنتجات الصينية، فمن غير المرجح أن يكون هناك انقطاع للمستهلكين فى أى وقت.