كيف توزعت كعكة تعاملات العرب بين شركات السمسرة في البورصة المصرية منذ بداية العام (جراف)

قسمت "المال" الشركات لنحو 4 فئات وفقًا للحصص السوقية الميمنة علها، خلال فترة الرصد

كيف توزعت كعكة تعاملات العرب بين شركات السمسرة في البورصة المصرية منذ بداية العام (جراف)
أسماء السيد

أسماء السيد

1:50 م, الخميس, 2 مايو 24

توزعت كعكة تعاملات المستثمرين العرب في البورصة المصرية على شركات السمسرة بشكل ظهر فيه الهيمنة من جانب البعض على النسب الأكبر فيما حقق آخرون تعاملات صفرية، في الفترة منذ يناير وحتى أبريل للعام الجاري .

الفئة الأولى :

وقسمت “المال” الشركات لنحو 4 فئات وفقًا للحصص السوقية المهيمنة عليها، خلال فترة الرصد .

في البداية، جاءت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية في الصدارة بحصة سوقية 31.4% بقيمة تداول 16.4 مليار جنيه، تلاها التجاري الدولي بنسبة 14.2% وتداولات 7.4 مليار جنيه .

وفي الترتيب الثالث جاءت شركة العربي الأفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية بنسبة هيمنة بلغت 8.8%  وقيمة تداول 4.5 مليار جنيه، وبذلك يتضح أن أول 3 شركات هيمنت على نحو 54.4% .

الفئة الثانية :

وأما الفئة الثانية فجاءت من المركز الرابع الذي هيمنت عليه شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية بنسبة 7.6% بقيمة تداول بلغت 3.9 مليار جنيه، وحتى الترتيب السادس عشر وكان من نصيب  شركة الأهرام للسمسرة بنسبة 1.2% وبقيمة تداولات 636.2 مليون جنيه، أي بواقع 13 شركة همينت على 38.7% .

الفئة الثالثة :

أما الفئة الثالثة والتي هيمنت على 6.9% فبدأت من الترتيب السابع عشر وكان من نصيب "إتش سي" لتداول الأوراق المالية واستحوذت على حصة سوقية بواقع 0.9% وبقيمة تداول 470.7 مليون جنيه، وحتى الترتيب الـ42 والذي جاءت به شركة جراند إنفستمنت لتداول الأوراق المالية بحصة سوقية مكررة بلغت 0.1% وبقيمة تداول 26.2 مليون جنيه .

الفئة الرابعة :

و حققت الفئة الرابعة نسبًا صفرية بحجم تداولات متواضع وضمت الشركات من الترتيب الـ43 وهيمنت عليه شركة الصك لتداول الأوراق المالية بقيمة تداول 25.9 مليون جنيه، وصولاً للمركز الـ95 والذي جاء لصالح ايجيبت استكس لتداول الأوراق المالية، بقيمة 543 ألف جنيه .

جراف تفاعلي :