كيف تواجه شركات السمسرة تخفيف الأحمال؟.. مسؤولون يجيبون

في ظل طول فترة تخفيف الأحمال

كيف تواجه شركات السمسرة تخفيف الأحمال؟.. مسؤولون يجيبون
منى عبدالباري

منى عبدالباري

3:44 م, الخميس, 27 يونيو 24

قال عدد من مسؤولين ورؤساء شركات الوساطة في الأوراق المالية المحلية إن الشركات تواجه تخفيف أحمال الكهرباء والناتج عنه انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي بتشغيل مولدات كهربائية لتجنب تعطل النشاط، وتداولات العملاء.

وتشهد جميع مناطق ومحافظات مصر انقطاعات متكررة يوميا للتيار الكهربائي لفترة وصلت إلى 3 ساعات حاليا، مقارنة بساعتين فقط سابقا، في ظل خطة حكومية لتخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة  عجز الكميات المتاحة من الغاز والمازوت اللازمة لزيادة الطاقة التشغيلية لمحطات الكهرباء، لمجابهة الاستهلاك المتزايد في ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة.

وواجهت شركات السمسرة الثلاثاء الماضي تعطل لشاشة شركة “ميست” التي تعرض التداولات اليومية للبورصة المصرية لمدة ساعتين، وهو ما أرجعته “ميست” إلى عطل فني.

وقال عامر عبدالقادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير في شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية إن هناك بعض الفروع لا تنقطع عنها الكهرباء، والفروع التي تنقطع عنها لاتتأثر نتيجة وجود مولدات كهربائية يتم تشغيلها بشكل فوري بمجرد انقطاع التيار.

وحول تعطل شاشة “ميست” قال عبدالقادر إنه كان مجرد عطل فني ولم يؤثر على النشاط في شيء مع التحول لمتابعة شاشة مباشر.

وقالت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، أن الشركة تستعين بمولدات الكهرباء لتعويض انقطاع الكهرباء في الفروع الموجودة بالمناطق التي تتعرض لانقطاع الكهرباء.

ولفتت إلى أن الأمر يؤثر بالطبع على العملاء، ومتابعة الجلسة، فضلا عن التلفيات التي تحدث في الأجهزة الإليكترونية نتيجة العودة المفاجئة للتيار، لافتة إلى أن الأمر يمثل معاناة على المستوى المحلي والعالمي نتيجة التغيرات المناخية.

ومن جانبه قال عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العربية “ثمار” لتداول الأوراق المالية إنه حتى الآن انقطاعات الكهرباء بالمناطق الموجودة بها الفروع تحدث بعد انتهاء مواعيد العمل، وتداولات البورصة، ما يجعلها لا تؤثر على سير العمل.

ولفت إلى أن الشركة أيضا تتحوط بوجود مولدات كهربائية للاستعانة بها حال انقطاع الكهرباء في أوقات العمل الرسمية.

وقالت دعاء زيدان، رئيس قطاع الاستثمار في شركة تايكون لتداول الأوراق المالية إن انقطاعات التيار الكهربائي تحدث عقب إنتهاء مواعيد العمل، وبالتالي لا تؤثر على سير العمل بالشركة.

وقال عوني عبدالعزيز، رئيس شركة وديان للسمسرة أن الأمر يؤثر على الشركة جراء الخسائر المادية التي تحدث نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، وعودته بشكل مفاجيء، لافتا إلى أنها أزمة عامة يعاني منها الجميع.

جدير بالذكر أن شركة مصر المقاصة التي تقوم بتنفيذ صفقات تداول البورصة المصرية، تعرضت لانقطاع التيار الكهربائي في أبريل الماضي ما تسبب في حالة من الارتباك بالسوق، في البورصة، وشركات الوساطة أيضا.