كيف تمثل أفران الأسمنت حلا نموذجيا للتخلص من المخلفات

السويس للأسمنت تفصح عن أسباب اعتبار الأفران حلا للتخلص الآمن من المخلفات

كيف تمثل أفران الأسمنت حلا نموذجيا للتخلص من المخلفات
رجب عزالدين

رجب عزالدين

7:00 م, الأحد, 7 أبريل 19

شرحت شركة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية أسباب اعتبارها أفران الأسمنت حلا نموذجيا للتخلص من المخلفات بطريقة آمنة تعود على البيئة بالنفع.

وقالت السويس للأسمنت إن مصنع أسمنت القطامية التابع لها نجح في استخدام المخلفات كوقود بديل داخل الفرن الرئيسي، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري بنسبة 10%، من إجمالي الوقود المستخدم بالمصنع.

وتابعت الشركة أن أفران الأسمنت تمثل حلا نموذجيا للتخلص الآمن من المخلفات نظرا للارتفاع الشديد فى درجة الحرارة بها والتى تصل إلى 1500 درجة مئوية بما يؤدى إلى تحلل المركبات العضوية، وبالتالى التخلص منها بطريقة علمية تعود بالنفع على البيئة.

السويس للأسمنت تتطلع لزيادة الاعتماد على المخلفات

وتتطلع الشركة إلى زيادة اعتمادها على المخلفات كوقود بديل بمصانعها ليصل إلى 30% من إجمالي مزيج الوقود المستخدم، وتخطط الشركة لحرق ما يقرب من 500 ألف طن من المخلفات للوصول إلى هذه النسبة.

وسجلت السويس للأسمنت صافي ربح بلغ 121 مليون جنيه خلال عام 2018  مقابل صافى خسائر قدرها  1.13 مليار جنيه خلال 2017.

وارتفعت مبيعات الشركة إلى 7.4 مليار جنيه خلال عام 2018 مقابل ايرادات بلغت 6.46 مليار جنيه خلال عام 2017.

وتعتبر شركات الأسمنت أحد أكبر المصادر الرئيسية الملوثة للبيئة، نظرا لطبيعة عملها وحجم الانبعاثات الناجمة عن استخدامها لمصادر الطاقة غير النظيفة.

وتدرس وزارة البيئة منذ سنوات إلزام جميع مصانع الأسمنت التى ستستخدم الفحم باستخدام نسبة من المخلفات كوقود حرارى يتم مراجعتها أثناء تجديد التراخيص.

وبدأت بعض شركات الأسمنت فى توزيد أفرانها بتقنية جديدة تسمى ” الهوت ديسك ” للحصول على الطاقة الحرارية من مخلفات الزراعة والقمامة، وتعد شركة العربية للأسمنت رائدة فى هذا المجال .

وافتتحت العربية للأسمنت ابريل 2018 خط استخدام بدائل الوقود بتكنولوجيا الهوت ديسك بمصنع الشركة بالعين السخنة بتكلفة اجمالية ٩٠ مليون جنيه مصري.

واستثمرت شركة لافارج الفرنسية للأسمنت  75 مليون جنيه في إنشاء 5 خطوط إنتاج جديدة تعمل بالطاقة البديلة في مصنعها بالعين السخنة، كما أنفقت 15 مليون جنيه في الفترة ذاتها لتطوير أساليب تدوير ومعالجة المخلفات.

واستخدمت الشركة 220 ألف طن من المخلفات لإنتاج الطاقة الحرارية لمصانعها خلال الفترة من عام 2013 إلى عام 2014.