كيف تغيرت أسعار السيارات فى مصر خلال النصف الأول من هذا العام؟

مع تفاقم أزمة نقص مكونات الإنتاج فى مصانع الشركات العالمية واتجاهها إلى تطبيق خطط تقليل الإنتاج

كيف تغيرت أسعار السيارات فى مصر خلال النصف الأول من هذا العام؟
شريف عيسى

شريف عيسى

6:35 ص, الأربعاء, 14 يوليو 21

ارتفعت غالبية أسعار السيارات خلال النصف الأول من العام الحالى بالتزامن مع تفاقم أزمة فى جميع مصانع الشركات الأم العالمية واتجاهها إلى تطبيق خطط تقليل الإنتاج، علاوة عن إرتفاع تكاليف الشحن، بالإضافة إلى إعلان عدد من الوكلاء شبكة موزعيهم والتجار بخفض الكميات الواردة إلى السوق المحلية.

وشهدت أسعار السيارات زيادات تراوحت قيمتها ما بين 3 إلى 30 ألف جنيه على مدار الشهور الستة الأولى من العام الحالى فى الفترة من يناير وحتى نهاية يونيو الماضى، لكافة العلامات التجارية.

تتبعت بوابة المال حركة أسعار السيارات سواء المستوردة والمجمعة محليًا على مدار تلك الفترة، والتى نتج عنها زيادة ثمن ما يقرب من 29 سيارة متواجدة فى السوق المحلية بنسب متفاوته، حيث ارتفعت أسعار طرازين من منشأ أمريكى.

كما ارتفعت أسعار 9 سيارات يابانية المنشأ، و5 كورية المنشأ، و29 أوروبية المنشأ، و9 موديلات ذات منشأ صينى على مدار النصف الأول من هذا العام.

فى المقابل، استقرت أسعار ما يقرب من 36 طرازًا وفئة داخل السوق المحلية خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالى مقسمة إلى 12 طرازًا أوروبيًا، و13 ذات منشأ يابانى، و5 أمريكية المنشأ، وواحدة فقط صينية الإنتاج.

وعلى الرغم من الزيادات التى شهدتها أسعار السيارات، إلا أنه تبين من تتبع قوائم أسعار المركبات تراجع أسعار الفئة الرابعة من طراز كيا سورينتو، التابعة لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs، بقيمة تصل إلى 15 ألف جنيه.

كما هبطت أسعار الفئة الثانية والثالثة من سيارات سانج يونج تيفولى بقيمة تصل إلى 15 ألف جنيه.

الجدول التالى يوضح أسعار السيارات الملاكي خلال النصف الأول من العام الحالى: