كيف تعمل على حاسوبك دون ألم؟

كيف تعمل على حاسوبك دون ألم؟

كيف تعمل على حاسوبك دون ألم؟
جريدة المال

المال - خاص

5:42 ص, الأربعاء, 27 يناير 16

وكالات:
عادة ما يعاني الموظف الذي يعمل ‫ساعات طويلة أمام شاشات الحاسوب من آلام في الظهر والرقبة وعدم وضوح ‫الرؤية والصداع. ولكن يمكن للموظف من خلال اتباع بعض النصائح والإرشادات ‫البسيطة والجلوس على مكتب مريح، تجنب العديد من هذه الأعراض المؤلمة.

ونستعرض هنا أبرز الأجهزة المكتبية وكيفية التعامل معها بطريقة صحية صحيحة:

أولا: ‫الشاشة
‫من الأمور غير الجيدة أثناء العمل أمام الحاسوب وضع الشاشة على المكتب ‫بحيث تكون هناك مسافة كبيرة بينها وبين المستخدم، أو أن يكون ‫الموظف مستندا إلى الخلف لمسافة بعيدة.

وأوضح كريستيان هيرتسوغ من الرابطة الألمانية للاتصالات وتكنولوجيا ‫المعلومات في العاصمة الألمانية برلين، أنه كي يضمن الموظف طريقة عمل ‫مريحة، فإنه ينبغي عليه أن يراعي أن يكون الرأس والجزء العلوي من الجسم في ‫الوضع الطبيعي.

‫ومن المهم أن تكون المسافة قصيرة بين الموظف وشاشة الحاسوب. وأوضحت ساشا ‫فيشنيوسكي، من المعهد الاتحادي للسلامة والصحة المهنية، أنه يجب أن ‫تبلغ المسافة بين المستخدم والشاشة خمسين سنتيمترا على الأقل، ومن الأفضل ‫أن تصل إلى سبعين سنتيمترا عند استعمال الشاشات ذات قياس 17 بوصة.

‫بالإضافة إلى أن الشاشات القابلة للتدوير والإمالة أو القابلة للضبط من ‫حيث الارتفاع توفر مزايا إضافية للمستخدم، من خلال إمكانية مواءمتها مع ‫وضع الجلوس الخاص بالموظف.

ولتجنب الانعكاسات، ينبغي ضبط الشاشة في ‫زاوية قائمة مع النوافذ والمصابيح الموجودة في المكاتب وأماكن العمل.

ثانيا: ‫حجم الخط
‫إذا كانت النصوص تظهر بحجم صغير للغاية على الشاشة، فإن ذلك يجهد العين ‫دون داعٍ. وتنصح الخبيرة الألمانية ساشا فيشنيوسكي بضبط حجم الخط بين 11 ‫و14، وذلك عندما يجلس المستخدم على مسافة خمسين سنتيمترا من الشاشة.

وهناك ‫العديد من البرامج التي تتيح للمستخدم إمكانية ضبط حجم الخط المعروض على ‫الشاشة. وأشار كريستيان هيرتسوغ إلى أن جميع برامج التصفح الشائعة تمكن ‫المستخدم من تعديل حجم الخط سواء بالتكبير أو التصغير عن طريق الضغط ‫المتزامن على زري “Ctrl، +” وكذلك “Ctrl، -“.

‫ثالثا: ‫لوحة المفاتيح‫
‫عادةً ما تتوافر لوحات المفاتيح الجيدة بتكلفة مرتفعة، ونصحت الخبيرة ‫الألمانية ساشا فيشنيوسكي باستعمال لوحات المفاتيح ذات الأسطح الساطعة ‫والحروف التي يمكن قراءتها بوضوح، بالإضافة إلى أن سطح الأزرار ينبغي ‫أن يكون مقوسا للداخل بعض الشيء.

ويمكن للمستخدم الذي يكتب كثيرا على الحواسب، الاستفادة من لوحات ‫المفاتيح الخاصة التي تشتمل على نطاقات أزرار مقسمة. وتتيح مثل هذه ‫الموديلات وضعا لليدين أكثر طبيعية.

وتنصح هيئة التأمين الصحي في ولاية بافاريا الألمانية المستخدم بوضع ‫مسند الرسغ على مسافة خمسة إلى عشرة سنتيمترات أمام نطاق الأزرار، وهذا يوفر ‫على المستخدم ألا تكون مفاصل المعصم منثنية باستمرار أثناء الكتابة. ومن ‫الأفضل أن يتم نصب لوحة المفاتيح بشكل مرتفع من الخلف أو في المنتصف.

رابعا: الفأرة‫
يمكن للمستخدم تجنب متلازمة الإجهاد المتكرر المؤلمة من خلال استعمال ‫الفأرة المناسبة، إذ يجب في البداية أن تتناسب الفأرة مع حجم اليد، ‫بمعنى أن تتطابق مع حجم سطح اليد المقوس. وعند تجريب الفأرة ينبغي ‫مراعاة أن يكون الوصول إلى جميع الأزرار بها بسهولة ودون أن تكون هناك ‫إجهادات وتمدد للأصابع.

وإذا كان المستخدم يعاني من أية مشكلات مع ‫الفأرة العادية، فيمكنه استعمال لوحات الفأرة ذات مسند الرسغ، كما ‫تتوافر الفأرة العمودية أو كرات التتبع للمستخدم الذي يعاني من آلام ‫الشديدة في مفاصل المعصم.

خامسا: اللابتوب
بالرغم من أن أجهزة اللابتوب والحواسيب اللوحية توفر للمستخدم العديد ‫من المزايا على صعيد سهولة الحركة، فإنها تنطوي على عيوب بشأن راحة ‫العمل، نظرا لأن هذه الأجهزة الجوالة تأتي بشاشات ذات حجم أقل من ‫الحواسب المكتبية التقليدية، كما أنها تشتمل على الشاشة ولوحة المفاتيح ‫والفأرة ولوحة اللمس في جسم واحد.

‫وأوضح كريستيان هيرتسوغ أن العمل فترات طويلة على أجهزة اللابتوب يؤدي ‫إلى ظهور مشكلات بسبب زاوية الرؤية غير المناسبة إلى أسفل. وفي مثل هذه ‫الحالات يمكن استعمال لوحة مفاتيح خارجية وفأرة، مع إمكانية استخدام ‫شاشة خارجية. وفي حالات الطوارئ يجب نصب جهاز اللابتوب على وضع مرتفع ‫بعض الشيء.‫

وتنصح ساشا فيشنيوسكي بضرورة ‫وضع جهاز اللابتوب على طاولة العمل وعدم وضعه في حجر المستخدم عند ‫العمل عليه فترات طويلة.

سادسا: ‫طاولة العمل‫
‫إلى جانب وضع الشاشة وحجم الخط والإضاءة ولوحات المفاتيح المريحة، فإن ‫طاولة العمل يجب أن تستوفي بعض الاشتراطات، ومنها ألا تكون قصيرة، مع أن ‫يزيد طولها على 72 سنتيمترا.

ومن الأفضل أن تكون قابلة للضبط على نطاق ‫يتراوح بين 68 و76 سنتيمترا، ويوفر سطح العمل بأبعاد 160 × 80 ‫سنتيمترا مساحة عمل كافية. ولا يجوز أن يتم وضع الأجهزة الأخرى -مثل ‫الطابعات- على طاولة العمل، لأن مثل هذه الأجهزة يصدر عنها ضجيج ‫واهتزازات أثناء العمل.

جريدة المال

المال - خاص

5:42 ص, الأربعاء, 27 يناير 16