كيف تعرف أن طفلك مصاب بـ«دلتا بلس»

ما يزيد خطورة سلالة دلتا بلس" قدرتها على إصابة الأطفال على خلاف السلالات السابقة

كيف تعرف أن طفلك مصاب بـ«دلتا بلس»
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:43 م, الأحد, 29 أغسطس 21

حالة من الهلع تجتاح العالم بسبب تفشي سلالة “دلتا بلس” المتحورة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، والتي تعد الأشد فتكا من كافة التحورات السابقة للفيروس الفتاك.

وما يزيد من خطورة سلالة دلتا بلس”، هي قدرتها على إصابة الأطفال، على خلاف السلالات السابقة التي كانت غير قادرة على استهداف تلك الفئة العمرية، لأنها معدية بمعدلات كبيرة.

وخلصت التقديرات التي نشرها موقع “هيلث لاين” الأمريكي، والتي أعدتها أعدتها أكاديمية طب الأطفال الأمريكية، إلى إصابة حوالي 94 ألف طفل بفيروس كورونا، في أسبوع واحد.

وذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، إن سلالة “دلتا بلس” هي أكثر عدوى بمقدار الضعف من سلالات كورونا الأخرى، مشيرا إلى أن أعراضها تكون أكثر حدة، خاصة على الأطفال، الذين لا يحصلون على اللقاحات المضادة للوباء.

وبحسب أبحاث علمية في جامعة “ييل” الأمريكية، فإن السعال وفقدان حاسة الشم من أخف أعراض الإصابة بـ “دلتا”، بينما يكون الصداع وسيلان الأنف والحمى، يعد من أشد الأعراض، التي تسببها سلالة “دلتا بلس” عندما تصيب الأطفال.

وبحسب أبحاث علمية أجرتها جامعة “ييل” الأمريكية، فإن السعال وفقدان حاسة الشم من أخف أعراض الإصابة بـ “دلتا بلس”، بينما يكون الصداع وسيلان الأنف والحمى، يعد من أشد الأعراض، التي تسببها سلالة “دلتا بلس” عندما تصيب الأطفال.

وقال مايكل جروسو، رئيس قسم الأطفال بمستشفى “هنتنجتون” في نيويورك، إن الحمى والسعال وسيلان الأنف والطفح الجلدي من أهم الأعراض.

ولفت إلى أن السلالة الجديدة “دلتا بلس” لها أعراض واسعة على الأطفال، على خلاف السلالات السابقة، وأبرزها الصداع الشديد واحمرار في العين، وآلام البطن وضيق في منطقة الصدر، والشعور بالإرهاق والخمول، وانخفاض ضغط الدم، والقيء وآلام الرقبة.

وشدد الطبيب الأمريكي على أهمية ملاحظة أي تغير على حالة الطفل وفي حالة اكتشاف بعض هذه الأعراض، إجراء التحاليل اللازمة للكشف عن احتمال الإصابة بفيروس كورونا من عدمه.

إجراء اختبار كورونا للطفل

إذا ظهرت أي من أعراض الإصابة بالمرض على طفلك، فيجب عليك إجراء اختبار الكشف عن الإصابة بمتحور “دلتا بلس”، مع ضرورة عزل الطفل حتى تختفي الأعراض إذا ثبت إصابته بكورونا.