كيف تطور أداء أكبر 4 علامات تجارية فى سوق المحمول؟

خلال ديسمبر الماضى

كيف تطور أداء أكبر 4 علامات تجارية فى سوق المحمول؟
أحمد عوض

أحمد عوض

6:09 ص, الأثنين, 8 مارس 21

تصدرت مدن الدلتا قائمة المناطق الجغرافية الأكثر مبيعًا للعلامة الصينية «ريلمي» فى مصر، بعدما استحوذت على حصة سوقية فى قدرها %43، من إجمالى نتائج أعمالها خلال شهر ديسمبر الماضى.

وجاءت محافظة القاهرة فى المرتبة الثانية بقائمة المحافظات الأكثر مبيعًا لـ«ريلمى» مستحوذة على حصة سوقية %38، أعقبتها مدن الصعيد فى المركز الثالث بنسبة بلغت %10.

وتمركزت الإسكندرية فى المرتبة الرابعة مسجلة حصة سوقية %7، من إجمالى مبيعات هواتف ريلمى، تلتها مدن القناة فى المركز الخامس بحصة بلغت %2، من إجمالى مبيعاتها.

فئة «-2 3 آلاف جنيه» الأكثر مبيعًا

تصدرت شريحة الهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «2 و3 آلاف جنيه» قائمة الفئات الأكثر مبيعًا لأجهزة هواتف «ريلمي» بعدما استحوذت على حصة سوقية %56، خلال شهر ديسمبر الماضى.

جاءت شريحة الهواتف التى تتراوح بين «3 إلى 4 آلاف جنيه» فى المرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية %17، تلتها فئة « 4 إلى 5 آلاف جنيه» فى المركز الثالث بحصة بلغت %13 من مبيعاتها.

وحلت شريحتى «1000 إلى 2000 جنيه» و««5 إلى 7 آلاف جنيه» فى المرتبة الرابعة والخامسة – على التوالى – بحصة سوقية قدرها %7 لكل منهما خلال تلك الفترة.

متوسط أسعار هواتف ريلمى تهبط %5.3

كشف التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK»، زيادة متوسط أسعار هواتف ريلمى المطروحة فى سوق المحمول المحلية بنسبة %5.3، إلى 3113 جنيها فى الجهاز الواحد خلال شهر ديسمبر الماضى، مقابل 2956 جنيها فى الفترة المقابلة من عام 2019.

رصدت «المال» تطور أداء أكبر 4 علامات تجارية مبيعًا فى سوق هواتف المحمول فى مصر خلال شهر ديسمبر الماضى، استنادًا إلى الإحصائيات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK».

اعتلت «سامسونج» صدارة مبيعات هواتف المحمول فى مصر، بعدما استحوذت على الحصة السوقية الأكبر من نتائج أعمال القطاع بنسبة بلغت %27.7 بإجمالى مبيعات 360 ألف جهاز خلال ديسمبر الماضى.

وجاءت العلامة الصينية «أوبو» فى المرتبة الثانية بحصة سوقية %22.9 بعدما باعت 297 ألف وحدة.

واقتنصت «ريلمي» المرتبة الثالثة بعد تمكنها من زيادة حصتها السوقية إلى %11.9 مسجلة بيع 155 ألف جهاز، تبعتها «هواوي» فى المركز الرابع بحصة بلغت %9.7 بواقع 126 ألف وحدة.

وحصدت «إنفينيكس الصينية» المرتبة الخامسة بعدما استحوذت على حصة سوقية قدرها %8.7 بإجمالى بيع 113 ألف جهاز.

فيما توزعت الحصص السوقية المتبقية على العلامات التجارية الأخرى المطروحة فى سوق هواتف المحمول بنسبة بلغت %19.1 خلال تلك الفترة.

الفئة «2 – 3 آلاف جنيه» الأكثر مبيعًا لـ«سامسونج»

هيمنت شريحة الهواتف السعرية التي تتداول بين «2 و3 آلاف جنيه» على النسبة الأكبر من مبيعات الهواتف المنتمية للعلامة الكورية «سامسونج» فى سوق المحمول بعدما استحوذت على حصة سوقية %33، من إجمالى مبيعاتها التي بلغت 360 ألف جهاز خلال تلك الفترة.

جاءت الفئة السعرية للهواتف التى تتداول من «1000 إلى 2000 جنيه» في المرتبة الثانية بقائمة الشرائح الأكثر مبيعًا لهواتف «سامسونج» مسجلة حصة سوقية %25، من إجمالي مبيعاتها.

وحلت شريحة الهواتف التى تتراوح بين «3 و4 آلاف جنيه» فى المرتبة الثالثة بحصة سوقية %13 من مبيعات هواتف سامسونج المبيعة خلال ديسمبر الماضى. وجاءت شريحتي الهواتف التى تدور أسعارها بين «4 و5 آلاف» و«5 و7 آلاف» في المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي بحصة سوقية قدرها %11؛ لكل منهما من إجمالي مبيعات العلامة الكورية فى السوق المحلية.

حصدت الفئة السعرية من هواتف المحمول التى تتخطي قيمتها «10 آلاف جنيه» المرتبة السادسة بعدما استحوذت على حصة سوقية %5، خلال تلك الفترة.

اقتنصت الشريحة السعرية التى تتداول بين «7 و10 آلاف جنيه» المرتبة السابعة بقائمة الفئات السعرية الأكثر مبيعًا للعلامة الكورية «سامسونج» فى سوق هواتف المحمول مسجلة حصة سوقية %2، من إجمالى مبيعاتها، خلال شهر ديسمبر الماضى.

%11.9 زيادة في متوسط هواتف العلامة الكورية

سجلت متوسط أسعار هواتف سامسونج المطروحة فى السوق المحلية ارتفاعًا بنسبة %11.9، لتصل إلى 3859 جنيهاً فى الجهاز الواحد خلال شهر ديسمبر ر الماضى، مقابل 3448 جنيه فى الفترة المقابلة من 2019.

«منافذ البيع المباشر» كلمة السر

سيطرت منافذ «البيع المباشر» على النصيب الأكبر من مبيعات العلامة الكورية «سامسونج» بنسبة بلغت %74، من إجمالى مبيعاتها فى السوق االمحلية التى بلغت 360 ألف جهاز خلال شهر ديسمبر الماضى.

فى المقابل، تمكنت من «سامسونج» من تسويق حصة %26 من إجمالى مبيعاتها عبر منافذ السلاسل التجارية خلال تلك الفترة.

تسويق %42 من مبيعاتها فى القاهرة

كانت محافظة القاهرة أكثر المناطق الجغرافية التى استطاعت العلامة الكورية «سامسونج» تسويق النسبة الأكبر من مبيعاتها فيها وبلغت %42 خلال شهر سبتمبر الماضى.

فى حين، جاءت «الدلتا» فى المرتبة الثانية بقائمة المحافظات الأكثر مبيعًا لـ«سامسونج» بحصة قدرها %28، تبعتها مدن الصعيد فى المركز الثالث بنسبة بلغت %16 من إجمالى مبيعات الصانع الكوري.

وحلت الإسكندرية فى المرتبة الرابعة بقائمة المناطق الجغرافية التى استطاعت «سامسونج» تسويق ما يقرب من %10 من إجمالى مبيعاتها بها، فيما حلت مدن القناة فى المركز الأخير بحصة بلغت %4، من إجمالى مبيعات سامسونج.

«أوبو» تسوق %43 من أجهزتها فى القاهرة

استحوذت محافظة القاهرة على النصيب الأكثبر من مبيعات هواتف «أوبو» المطروحة فى السوق المحلية بنسبة بلغت %43، خلال شهر ديسمبر الماضى.

جاءت منطقة الدلتا فى المرتبة الثانية بقائمة المحافظات الأكثر مبيعًا لهواتف «أوبو» مسجلة حصة سوقية %32، أعقبتها مدن الصعيد فى المركز الثالث بحصة بلغت %12، من إجمالى مبيعات الصانع الصينى «أوبو».

وتمركزت الإسكندرية فى المرتبة الرابعة بحصة سوقية قدرها %9 من إجمالى مبيعات «اوبو»، تلتها مدن القناة فى المركز الخامس بحصة بلغت %4.

منافذ البيع المباشر تسيطرعلى مبيعات الصانع الصيني

سيطرت منافذ «البيع المباشر» على النصيب الأكبر من مبيعات العلامة الصينية «أوبو» بنسبة بلغت %84، من إجمالى مبيعاتها فى السوق المحلية التى بلغت 297 ألف جهاز خلال شهر ديسمبر الماضى.

أظهر التقرير الصادر عن مؤسسة الإبحاث التسويقية «GFK»، أن «أوبو» تكنت من تسويق %16 من إجمالى مبيعاتها عبر منافذ السلاسل التجارية خلال تلك الفترة.

شريحة «2 – 3 آلاف جنيه» تتصدر المبيعات

استحوذت شريحة الهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «2 – 3 جنيه» على النصيب الأكبر من مبيعات العلامة الصينية «أوبو» بنسبة بلغت %30، من إجمالى نتائج أعمالها فى السوق المحلية التى بلغت 297 ألف جهاز خلال تلك الفترة.

جاءت الفئة السعرية للهواتف التى تتداول من «3 إلى 4 آلاف جنيه» فى المرتبة الثانية بقائمة الشرائح الأكثر مبيعًا لهواتف «أوبو» مستحوذة على حصة سوقية %29، من إجمالى مبيعاتها. وتمركزت شريحة الهواتف التى تتراوح أسعارها بين «5 إلى 7 آلاف جنيه» فى المرتبة الثالثة مسجلة حصة سوقية %18، خلال تلك الفترة.

وظهرت الشريحة السعرية التى تدور بين «4 و5 آلاف جنيه» فى المرتبة الرابعة بحصة سوقية %16، تلتها فئة «1000 و2000 جنيه» فى المركز الخامس بحصة بلغت %6.

احتلت الفئة السعرية التى تتداول بين «7 و10 آلاف جنيه» المرتبة السادسة بقائمة الشرائح السعرية الأكثر مبيعًا للعلامة الصينية «أوبو» فى سوق المحمول مسجلة حصة سوقية %1، من نتائج حجم أعمالها خلال شهر ديسمبر الماضى.

%6 تراجعا فى متوسط أسعار العلامة الصينية خلال عام

كشف التقريرالصادر عن مؤسسة الإبحاث التسويقية «GFK»، تراجع متوسط أسعار هواتف أوبو المطروحة فى السوق المحلية بنسبة %6، لتصل إلى 3745 جنيها فى الجهاز الواحد خلال شهر ديسمبر الماضى، مقابل 3525 جنيهاً فى نفس الفترة المقابلة من العام السابق.

متوسط أسعار هواتف «هواوى» يهبط %6.9

أظهرت التقارير الصادرة عن مؤسسة الابحاث التسويقية «GFK»، تراجع متوسط أسعار هواتف «هواوي» المطروحة فى السوق المحلية بنسبة %6.9، لتصل إلى 2642 جنيها فى الجهاز الواحد خلال شهر ديسمبر الماضى، مقابل 2839 جنيها فى الفترة المقابلة من 2019.

شريحة «2 إلى 3 آلاف جنيه» تتصدر المبيعات

تصدرت شريحة الهواتف السعرية التى تتداول بين «2 و3 آلاف جنيه» مبيعات العلامة الصينية «هواوي» مسجلة حصة سوقية %44، من إجمالى مبيعاتها محليًا.

وجاءت الفئة السعرية من «1000 إلى 2000 جنيه» فى المرتبة الثانية بقائمة الشرائح الأكثر مبيعًا لهواتف «هواوى» بحصة سوقية %29.

وحلت شريحة الهواتف السعرية من «3 و4 ألاف جنيه» فى المرتبة الثالثة بقائمة مبيعات هواتف «هواوى» بحصة سوقية %15، تلتها الفئة السعرية «4 إلى 5 آلاف جنيه» فى المركز الرابع بحصة بلغت %9 من إجمالى نتائج أعمالها داخل السوق السوق المحلية خلال تلك الفترة.

توزعت باقى الحصة السوقية من مبيعات هواتف هواف على شريحى الهواتف «5 و7 آلاف جنيه» و«7 و10 آلاف جنيه» مسجلة %3، من إجمالى المبيعات خلال تلك الفترة.

منافذ البيع المباشر تهيمن على مبيعات هواوي

هيمنت منافذ «البيع المباشر» على النصيب الأكبر من مبيعات العلامة الصينية «هواوي» بنسبة بلغت %87، من إجمالى نتائج أعمالها فى القطاع، خلال شهر ديسمبر الماضى.فى المقابل، بلغ إجمالى مبيعات هواتف هواوى عبر منافذ السلاسل التجارية نسبة %13، خلال تلك الفترة.

الدلتا تتصدر مبيعات الصانع الصيني

تصدرت الدلتا قائمة المناطق الجغرافية الأكثر مبيعًا لهوتف العلامة الصينية «هواوي» فى السوق المحلية، بعدما استحوذت على حصة سوقية %40، من إجمالى مبيعاتها التى بلغت 126 ألف جهاز خلال شهر ديسمبر الماضى.

وجاءت محافظة القاهرة فى المرتبة الثانية بقائمة أكثر المناطق الجغرافية مبيعًا فى هواتف «هواوي» مسجلة حصة سوقية %34، تبعتها مدن الصعيد فى المركز الثالث بحصة بلغت %18.

وتمركزت الإسكندرية فى المرتبة الرابعة مستحوذة على حصة سوقية قدرها %5 من إجمالى مبيعات الصانع الصينى، تلتها مدن القناه فى المركز الأخير بنسبة بلغت %3 خلال شهر ديسمبر الماضى.