كيف تضمن مستقبل أولادك في حالة وفاتك؟

سنشرح بالتفصيل خطوات الحصول علي وثيقة تأمين الحماية والاستثمار التي توفرها شركات تأمين الحياة في مصر

كيف تضمن مستقبل أولادك في حالة وفاتك؟
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

11:37 ص, الخميس, 4 يوليو 19

الخوف من المستقبل ، هاجس يراود الكافة ،ويسعي البعض الي هذا المستقبل بطرق مختلفة منها اللجوء لإدخار جزءا من الأموال في البنوك او قنوات الاستثمار الاخري مثل شراء الذهب، لكن ماذا لو وافتك المنية بين عشية وضحاها ولم تكن حينها قد ادخرت ما يضمن مستقبل ابنائك؟

تعاملت مع هذا التحد باصدار وثيقة تأمين يضمن من خلالها العميل-الاب او الام او العائل بصفة عامة- حصول الابناء علي مبلغا معتبرا يؤمن مستقبلهم في حالة وفاة العائل، وفي حالة عدم وفاة العميل يمكنه الحصول علي كامل التي سددها لشركة التأمين مضافا اليها العوائد نتيجة استثمار تلك الاقساط بواسطة شركة التأمين وتسمي تلك الوثيقة بتغطية “الحماية والاستثمار”.

كيف تصدر وثيقة الحماية والاستثمار؟

سنشرح بالتفصيل خطوات الحصول علي وثيقة تأمين التي توفرها شركات تأمين الحياة -عددها 14شركة بالاضافة لشركة جديدة دخلت السوق خلال الشهرين الماضيين- وسنشرح الوثيقة التي تصدرها شركة التأمين الحكومية وهي مصر لتأمينات الحياة، كنموذج.

تبدأ خطوات إصدار وثيقة الحماية والإستثمار بسؤال موظف للعميل عن سنه او عمره والذي يتحدد علي اساسه توقيع الكشف الطبي علي العميل من عدمه قبل اصدار الوثيقة.
وفي حالة ما اذا كان سن العميل اقل من 45 عاما ففي تلك الحالة يمكن اصدار التغطية التأمينية باجمالي 250 ألف جنيه بدون كشف طبي ، اما اذا كان سن العميل يتراوح من 45 الي 55 عام ففي تلك الحالة يمكن اصدار التغطية التأمينية له بدون كشف طبي لكن مبلغ التأمين لن يزيد علي 50 ألف جنيه “سابق ولاحق”، بمعني اذا كان يمتلك وثيقة تأمين أخري اصدرها من قبل بمبلغ 20 الف جنيه ففي تلك الحالة سيتم اصدار حماية واستثمار بـ 30 الف جنيه فقط.
وفي حالة تجاوز سن العميل عن 55 عام ففي تلك الحالة يجب توقيع الكشف الطبي عليه ، مشيرة الي انه في حالة اذا كان مبلغ تأمين الوثيقة يزيد علي 200 ألف جنيه ففي تلك الحالة يجب اجراء الكشف الطبي علي العميل بغض النظره عن سنه او عمره.

الخطوة التالية هي سؤال العميل عن سن او عمر ابنائه اذا كانت الوثيقة ستصدر لصالحهم وذلك بهدف زيادة المزايا الممنوحة لكل منهم بما يتلائم مع السن.

موظف شركة التأمين يقوم في الخطوة التالية بشرح وثيقة الحماية والاستثمار والمزايا التي تقدمها ومنها دخول العميل سحب نصف سنوي في شهري ابريل واكتوبر وفي حالة فوزه في السحب يحصل علي مبلغ التأمين بالكامل ونقدا بخلاف وثيقة التأمين التي يمتلكها، بمعني اذا كان لديه وثيقة تأمين بـ 100 الف جنيه وفي حالة فوزه سيحصل علي 100 الف جنيه نقدا دون ان يتم وقف وثيقة التأمين التي يمتلكها.

تعرف علي الحد الأقصي لمبلغ تأمين كل وثيقة

ولازم تعرف عزيزي القارئ، أن مبلغ تأمين كل وثيقة لايزيد علي 100 الف جنيه، ويمكن للعميل اصدار اكثر من وثيقة حسب قدرته المالية ، وفي حالة وفاة العميل نتيجة حادث خلال مدة الوثيقة ففي تلك الحالة سيحصل الورثة علي ضعف مبلغ التأمين ، بمعني اذا كانت قيمة وثيقة التأمين 100 الف جنيه وفي حالة وفاته نتيجة حادث ففي تلك الحالة سيحصل الورثة علي 200 الف جنيه، أما اذا كانت الوفاة طبيعية فسيحصل الورثة علي مبلغ التأمين مضافا اليها الارباح.

وفي حالة رغبة العميل حمايته ضد خطر العجز الكلي ففي تلك الحالة سيتم اجراء الكشف الطبي عليه بغض النظر عن سن العميل او قيمة مبلغ التأمين، ويتم اضافة هذا الخطر في ملحق إضافي لوثيقة التأمين ، وفي حالة إصابة العميل بالعجز الكلي ففي تلك الحالة سيحصل علي مبلغ التأمين بالكامل –والعجز الكلي هو العجز الذي يفقد العميل الحركة ويقعده عن العمل-.
أخيرًا، من المؤكد أنك تطرح تساؤلًا عن قيمة القسط الذي سيسدده العميل.

في حالة اذا كان مبلغ التأمين 100 الف جنيه واذا كان سن العميل 30 عاما ومدة الوثيقة 15 عام ففي تلك الحالة سيتم سداد 6895 جنيه سنويا لمدة 15 عام بواقع 575 جنيه شهريا، ويمكن للعميل سداد القسط شهري او ربع سنوي او نصف سنوي او سنوي حسب رغبته.

وشركة التأمين ستحصل في بداية اصدار الوثيقة علي 2 في الالف كرسوم اصدار اي 200 جنيه فقط ويتم سدادها مرة واحدة فقط اثناء اصدار الوثيقة.

ما هي عوائد الاستثمار التي سيحصل عليها العميل؟

وثيقة الحماية والاستثمار تمنح عائد استثمار قيمته 60 جنيه لكل ألف بمعني اذا كان الوثيقة بـ 100 جنيه ومدتها 15 عام ففي تلك الحالة سيحصل العميل علي 90 ألف جنيه عائد استثمار بخلاف مبلغ التأمين وقيمته 100 الف جنيه.

والخطوة الاخيرة هي اصدار الوثيقة بعد موافقة العميل علي بنودها والمزايا التي تلبي احتياجاته وتسري الوثيقة من تاريخ اصدارها فور سداد القسط الاول.