كيف تحمى نفسك من البرد؟

كيف تحمى نفسك من البرد؟

كيف تحمى نفسك من البرد؟
جريدة المال

المال - خاص

6:58 م, الأربعاء, 27 يناير 16

أحمد صبرى:

قدم عدد من الأطباء من وزارة الصحة نصائح للمواطنين لاتباعها خلال هذه الأيام من فصل الشتاء، خاصة مرضى الصدر والحساسية.
 
وناشد الدكتور وجدي أمين، مدير الإدارة العامة للأمراض الصدرية، المواطنين عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشر، وتجنب الانتقال المفاجئ من أجواء دافئة إلى باردة والعكس.

وأكد أهمية الحفاظ على التنفس من خلال الأنف، لأنها تعتبر فلترا للهواء الطبيعي، كما أنه يدخل الهواء للصدر بدرجة حرارة الجسم.

وأشار إلى أنه عند الإصابة بضيق في التنفس بشكل متكرر، يفضل الذهاب إلى الطبيب للخضوع إلى علاج سببي وليس عرضي ومراجعة الطبيب المختص فى حالة ظهور بعض أعراض الالتهابات الصدرية مثل السعال أو البلغم أو ارتفاع درجة حرارة الجسم أو ضيق بالتنفس.
 
ونصح الدكتور وجدي أمين بالابتعاد عن الروائح النفاذة مثل العطور ومعطرات الجو والأتربة وعوادم السيارات، مع تناول التطعيمات والأدوية المقوية لمناعة الجسم خاصة تطعيم الأنفلونزا للفئات الاكثر عرضة للإصابة به مثل الأطفال الأقل من خمس سنوات وكبار السن ممن هم أكثر من 65 سنة والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة.

ونصح أيضًا بالاهتمام بتناول المشروبات الدافئة، الإكثار من تناول المياه، كما يفضل عدم الخروج من المنزل في الأيام التي ينتشر بها العواصف والأتربة إلا لظروف قهرية وعند الحاجة، على أن تتم تغطية الأنف وارتداء الملابس الثقيلة.

كما يفضل الابتعاد عن الحيوانات الأليفة، خاصة تلك التي تحتوى على شعر كثيف إذ إنها تؤدى إلى تهييج فى الشعب الهوائية، وكذلك الإقلاع عن التدخين بكافة أنواعه إذا كان المريض مدخنا، أو الابتعاد عن الأماكن التي تكثر فيها أدخنة السجائر، لتجنب الإصابة بنوبات الربو الشعبى.

كما نصح بتجنب الأدوية المهيجة للشعب الهوائية مثل مضادات الروماتيزم، والمسكنات، وتهوية المنزل بشكل جيد، وتعريض الفراش إلى الشمس.

جريدة المال

المال - خاص

6:58 م, الأربعاء, 27 يناير 16