كيف تحرك «أبو قير» و«الإسكندرية للحاويات» منذ بداية العام ؟

كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أنه سيتم بيع حصة إضافية من إحدى الشركات الحكومية المقيدة بالبورصة المصرية خلال أيام، رغم الانخفاض الحاد فى قيم التداول المسجلة بسوق المال خلال الأسبوعين الأخيرين،

كيف تحرك «أبو قير» و«الإسكندرية للحاويات» منذ بداية العام ؟
أسماء السيد

أسماء السيد

6:43 ص, الأحد, 28 أبريل 19

■ مع قرب الدفع بها ضمن المرحلة الأولى ببرنامج الطروحات العامة

تباينت تحركات سهمى «أبو قير للأسمدة» و «الإسكندرية لتداول الحاويات» منذ بداية العام وحتى نهاية تعاملات جلسة الأربعاء الماضي، والتى مثلت الجلسة الأخيرة على صعيد تعاملات الأسبوع المنقضى.

وأظهر رصد أجرته «المال» أن السهم الأول حقق خلال الفترة سالفة الذكر، صعودًا بنسبة %18، فيما تراجع نظيرهُ خلال الفترة ذاتها بنحو %8 فى ظل بدء الجولات الترويجية لطرح %20 من أسهمه.

كان هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قد كشف منذ عدة أيام أنه سيتم بيع حصة إضافية من إحدى الشركات الحكومية المقيدة بالبورصة المصرية خلال أيام، رغم الانخفاض الحاد فى قيم التداول المسجلة بسوق المال خلال الأسبوعين الأخيرين، لافتا إلى مساعى الوزارة لإنهاء طروحات المرحلة الأولى للبرنامج الحكومى قبل مايو المقبل.

ونشرت “المال” يوم الثلاثاء الماضي، أن الفريق المروج لطرح أسهم شركة “الإسكندرية لتداول الحاويات”، بدأ خلال الأسبوع الماضي، جولة ترويجية خارجية فى عدة أسواق عالمية، لطرح %20 من أسهمها الذى بات قريبا.

تجدر الإشارة إلى أن «الإسكندرية لتداول الحاويات» أنهت %90 من الأوراق المطلوبة للسير فى إجراءات بيع حصة إضافية من أسهمها بنحو %20 بدلاً من %30 التى كان قد تم الإعلان عنها سابقًا، وتم إعداد المستندات الخاصة بالأمن الصناعى والمشتريات.

وجاءت تلك الجولة فى أسواق الولايات المتحدة وإنجلترا ودبى وجنوب أفريقيا، وضمت مسئولى شركة الإسكندرية للحاويات، مع ممثلين لكل من «المجموعة المالية هيرمس» و«سيتى بنك» الأمريكى، مروجى الطرح.

وتعليقًا على تحرك سهم «أبو قير» قال سامح غريب، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة “جذور لتداول الأوراق المالية”، إن السهم حقق قمة منذُ شهر، عند 27.90 جنيه، وخلال 3 شهور بلغت 29.25 جنيه.
وأوضح أن أداء «أبو قير» أفضل من نظيره «الإسكندرية لتداول الحاويات»، حيث كان يسير السهم فى اتجاه صاعد ليسير فى اتجاه متراجع مؤخرًا بسبب وضع السوق، لافتا إلى أن السهم يستهدف 29.90 جنيه.

وارتفعت أرباح “أبوقير” بنحو %33.4 خلال أول 9 أشهر من العام المالى الحالى، لتسجل 2.59 مليار جنيه، مقابل 1.94 مليار لفترة المقارنة.
ويضم هيكل ملكية “أبوقير” كلا من الهيئة العامة للبترول، وهيئة التنمية الصناعية، وشركات «كيما» و«الأهلى كابيتال» و«القابضة للصناعات الكيماوية» و«مصر للتأمين» و«مصر لتأمينات الحياة»، بالإضافة إلى بنكى الاستثمار القومى وناصر الاجتماعى واتحاد العاملين المساهمين.

وكانت «المال» نشرت فى عدد الثلاثاء أيضًا، بخصوص طرح “أبوقير للأسمدة”، أنه تم الانتهاء من غالبية الإجراءات اللازمة للتنفيذ، ومنتظر اعتماد عقود المروجين من مجلس الدولة، ليتم بعد ذلك إعداد نشرة الطرح بالتعاون بين “إن آى كابيتال” بنك الاستثمار الحكومى المشرف على برنامج الطروحات، وشركتى “سى آى كابيتال” القابضة و”رنيسانس كابيتال” مديرى الطرح.

وعلى صعيد «الإسكندرية لتداول الحاويات»، قال «غريب» إن السهم بدأ للتحرك فى اتجاه متراجع عقب التقسيم بنهاية العام الماضي، حيث كسر 12.50 جنيه، ومنذ بداية العام بدأ التحرك فى اتجاه صاعد، ويشهد السهم خلال الوقت الراهن دخول قوة شرائية، موضحًا أن السهم يستهدف 14.50 جنيه.

وكشفت المؤشرات المالية للإسكندرية للحاويات تراجع أرباحها بنحو %21.6 خلال التسعة شهور الأولى من العام المالى الحالى لتسجل 1.34 مليار جنيه، مقابل 1.71 مليار خلال الفترة المناظرة من العام الماضى.

ويبلغ رأسمال «الإسكندرية للحاويات» 744.8 مليون جنيه، موزعًا على 148.9 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم، وتستحوذ القابضة للنقل البحرى والبرى على %55.78 من هيكل ملكية الشركة، فيما تمتلك الهيئة العامة لميناء الإسكندرية 40 % كما توجد نسب أقلية موزعة بين «العربية المتحدة للشحن والتفريغ» وأسهم التداول الحر.

وتجدُر الإشارة إلى أن مكتب زكى هاشم القانونى يتولى مهام المستشار القانونى المحلى لطرح الإسكندرية لتداول الحاويات، بينما يتولى مكتبا «الشلقانى» و«وايت آند كيس» الاستشارات القانونية المحلية لطرح «أبو قير للأسمدة».