«كيرة والجن» و«الجريمة» و«المحكمة».. أفلام تعود للتصوير ومتخصصون يوضحون ملامح الموسم

فايزة هنداوي: وجود كريم عبد العزيز قد يحدث انتعاشة في موسم الصيف

«كيرة والجن» و«الجريمة» و«المحكمة».. أفلام تعود للتصوير ومتخصصون يوضحون ملامح الموسم
أحمد حمدي

أحمد حمدي

2:57 م, الأربعاء, 16 يونيو 21

توقفت بعض الأفلام السينمائية عن تصويرها خلال الفترة الماضية لأسباب كثيرة منها انشغال أبطالها بتصوير مسلسلات رمضان الذي يقومون ببطولتها الموسم الماضي، أو بسبب تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا داخل فريق العمل ببعض الأفلام السينمائية وأيضا بسبب فتح دور العرض السينمائي بطاقة استيعابية لا تتجاوز 50% مما يقلل فرص طرح بعض الأفلام السينمائية للنجوم الكبار.

برغم كل هذه الأسباب قرر صناع بعض الأفلام السينمائية المتوقفة العودة مرة أخرى لبلاتوهات التصوير حاليا استعداد لطرحها خلال الموسم الصيفي لعام 2021، ولعل أبرز هذه الأمثلة فيلم كيرة والجن بطولة الفنانين أحمد عز وكريم عبد العزيز وإخراج مروان حامد وتأليف أحمد مراد.

أيضا فيلم المحكمة الذي تقوم ببطولته الفنانة غادة عادل ويشاركها فيه كوكبة من الفنانين منهم فتحي عبد الوهاب وجميلة عوض ومحمود عبد المغني وتأليف أحمد عبد الله، وفيلم الجريمة بطولة أحمد عز أيضا ويتعاون فيه مع المخرج شريف عرفة بعد آخر افلامهما السينمائية معا الممر الذي حقق نجاحا كبيرا، ويشارك في بطولة الجريمة مع عز منة شلبي ومعهما كوكبة من الفنانين مثل ماجد الكداوني وسيد رجب ومحمد جمعة والفيلم تأليف أمين جمال.

كما سيتم طرح فيلم البعض لايذهب للمأذون مرتين للفنان كريم عبد العزيز أوائل يوليو القادم بدور العرض السينمائي، وتشاركه بطولته الفنانة دينا الشربيني إخراج وائل عبد الله.

في هذا التقرير يتحدث بعض السينمائيين عن ملامح الموسم السينمائي الصيفي هذا العام، من حيث نوعية هذه الأفلام وتنوعها ومشاركة فنانين معينين بأكثر من فيلم سينمائي في الموسم .

فايزة هنداوي: وجود كريم عبد العزيز قد يحدث انتعاشة في موسم الصيف

تقول الناقدة فايزة هنداوي لـ«المال» أن الموسم السينمائي الصيفي الفترة المقبلة سيشهد تواجد العديد من الأفلام السينمائية الكبرى بدور العرض السينمائي الذي يقوم ببطولتها نجوم كبار مثل أحمد عز وأحمد السقا ومحمود حميدة وغيرهم.

وأوضحت إن اقبال الجمهور على هذه اأافلام مرتبط في المقام الأول بمدى صعوبة وتزايد الإصابات في الموجة الثالثة بفيروس كورونا، لأن هذا الوباء أصبح خطيرا وقد لايقبل الكثير من الأشخاص على السينمات بسبب الخوف من الإصابة به.

وتابعت أن وجود نجم بحجم كريم عبد العزيز بفيلمه السينمائي الجديد البعض يذهب للمأذون مرتين في موسم الصيف الحالي، قد يحدث أنتعاشة حقيقية ويكون سببا في ظهور ملامح جديدة للموسم السينمائي الصيفي لعام 2021، نظرا للنجاح الكبير الذي حققه في افلامه السنين الأخيرة ” الفيل الازرق 2″ وكذلك تميزه في مسلسل الاختيار في موسم رمضان الماضي وإشادة الجمهور والنقاد بادائه لشخصية ضابط الأمن الوطني “زكريا يونس” .

طارق الشناوي: هناك تنوع كبير في الأفلام المقدمة في الموسم الصيفي ونجوم كبار لأول مرة معا

وأعرب الناقد الفني طارق الشناوي عن كون ملامح الموسم الصيفي في السينما المصرية تبشر بمؤشرات جيدة حيث سيتواجد مجموعة كبيرة من الافلام بالاضافة انها نوعية هامة من الاعمال السينمائية لنجوم كبار أمثال أحمد عز وكريم عبد العزيز وغادة عادل.

وأشار الى انه يوجد تنوع في هذه الافلام ايضا ويتضح ذلك من موضوعاتها والنجوم المقدمة فيها ، حيث يوجد طابع الاكشن في افلام الجريمة لاحمد عز والعارف ايضا له والقالب الكوميدي الاجتماعي لتامر حسني وكريم عبد العزيز والتشويق والاثارة في افلام المحكمة وريتسا لمحمود حميدة .

وتابع قائلا أن الموسم ايضا يضم فنانين في أكثر من فيلم سينمائي من نجوم الصف الأول وهي ظاهرة لم تحدث سابقا منذ سنوات، حيث نجد كريم عبد العزيز في أفلام البعض لايذهب للماذون مرتين وفيلم كيرة والجن حتى لو تم طرح فيلم منهما ثم فيلم آخر بعد فترة، موضحا أن ذلك ما سيحدث لأن كريم عبد العزيز نجم ذكي ولن يطرح فيلميه في توقيت واحد لكن ذلك سيثري السينما المصرية الفترة القادمة.

وأكد الشناوي أن استقبال الجمهور لهذه الأفلام يتوقف على حدة فيروس كورونا الأيام القادمة ومدى تطبيق الإجراءات الاحترازية ضده بصورة كبيرة في قاعات السينمات المختلفة .

محمد قناوي: الجمهور متعطش بقوة لمشاهدة أفلام تحمل ميزانيات ضخمة

ويرى الناقد محمد قناوي أن الافلام السينمائية القادمة التي سيتم طرحها بدور العرض بمصر ستكون للنجوم الكبار بعد فترة طويلة من اتباع الإجراءات الاحترازية في السينمات والطاقة الاستيعابية للسينمات لا تتجاوز 50 في المئة .

وأكد أن الجمهور متعطش بقوة لمشاهدة أفلام تحمل ميزانيات ضخمة انتاجيا ولنجوم مهمين في السينما مثل كريم عبد العزيز وأحمد عز.

ونوه قناوي كذلك إلى أنه خلال العام ونصف السابقين لم يتم طرح أي أفلام سينمائية قوية ، فجميعها كانت منخفضة التكلفة انتاجيا وقصتها لم تكن جاذبة للجمهور بقوة ولم يحدث انتعاشة حقيقية بطرح أي فيلم سابق في السينما منذ قدوم فيروس كورونا لغياب النجوم الكبار في السينما المصرية .

واستطرد قائلا إن السينما تحتاج لتنوع في الموضوعات والسيناريوهات المقدمة بين الأفلام التراجيدية والكوميدية والأكشن مثل الجريمة والاجتماعية وغيرها من الأنماط التي غابت عن شاشة السينما لفترة طويلة.