«كيان اقتصادي هائل».. الحكومة : أولويات الصندوق السيادي تشمل توطين الصناعة وجذب الاستثمار المباشر

المدير التنفيذى للصندوق يعرض عدداً من القطاعات التي يتم دراسة استهدافها ضمن محفظة الصندوق

«كيان اقتصادي هائل».. الحكومة : أولويات الصندوق السيادي تشمل توطين الصناعة وجذب الاستثمار المباشر
صفية حمدي

صفية حمدي

10:51 ص, الثلاثاء, 20 أكتوبر 20

 اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ، مع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي ، وأيمن سليمان المدير التنفيذي للصندوق، والمستشار محمد أبا زيد، المستشار القانوني لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية وعضو مجلس إدارة الصندوق، وعبد الله الإبيارى رئيس قطاع الاستثمار بالصندوق.

في بداية الاجتماع ، ثمن رئيس الوزراء الخطوات التي تتحقق فعلياً في إطار تدعيم وحوكمة دور صندوق مصر السيادي ، بما يُمكنه من أداء دوره المحوري كمظلة شاملة وكيان اقتصادي هائل، يضع على رأس أولوياته تحقيق أهداف التنمية المُستدامة لمصر.

وأكد على أهمية جذب الاستثمارات، والاستخدام الأمثل لأصول وموارد الدولة ومُقدراتها، لتعظيم قيمة هذه الأصول، عبر الشراكة وتبادل الخبرات مع الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية، ويدفع جهود التنمية بمفهومها الشامل، ويضمن مستقبلاً أفضل للأجيال القادمة.

كما عرضت وزيرة التخطيط  تقريراً حول آخر تطورات أعمال صندوق مصر السيادي، وقالت أنه تم الانتهاء من تشكيل اللجان الداخلية في الصندوق، وإجراء الاستعدادات لدعوة الجمعية العمومية قبل نهاية العام لاعتماد القوائم المالية.

وأضافت أنه تم تأسيس 4 صناديق فرعية متخصصة مملوكة للصندوق، و تشكيل مجلس إدارة كامل ومتخصص بمجال نشاط كل صندوق، و الصناديق الفرعية هي  صندوق مصر الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وصندوق مصر الفرعي للمرافق والبنية الأساسية، وأيضا صندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي، وصندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار.

وتطرقت الدكتورة هالة السعيد لأهم المشروعات القائمة فى ظل تحقيق أهداف الصندوق ومستهدفات الصناديق الفرعية.

أولويات الخطة الاستثمارية في صندوق مصر السيادي

وأكدت السعيد أن أولويات الخطة الاستثمارية للصندوق تتضمن تعظيم العائد من أصول الدولة، حيث وضع الصندوق، وبالتعاون مع أفضل المستشارين العالميين، تصوراً علمياً للوقوف على أفضل البدائل لتطوير وإعادة توظيف الأصول بحيث تتماشي مع أولويات التطوير لأى منطقة كانت من حيث الاستخدام الأمثل والأعلى عائداً. 

وأضافت أن الأولويات تتضمن توطين الصناعة والتكنولوجيا كمستهدف استثماري، حيث تتجسد هذه الأولوية في عدة استثمارات ذات طبيعة استراتيجية، كتوطين صناعة عربات القطارات الكهربائية المتحركة بالشراكة مع كبري الشركات المصرية والعالمية ، بجانب استهداف الاستثمار في القطاع الزراعي والتصنيع الغذائي مع توطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والخدمات اللوجيستية.

وقال أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أن أولويات الخطة الاستثمارية للصندوق تضمنت تفعيل إدارة الأصول لتطويرها وتعظيم العائد منها، كجزء من نشاطات الصندوق.

وأكد أن صندوق مصر السيادي يستهدف استغلال كوادره البشرية وعلاقته مع المستثمرين والمستشارين الدوليين لوضع مخططات تطوير لبعض المنشآت والمواقع، إضافة إلى وضع خطط لتطوير بعض الشركات المملوكة للدولة لتعظيم القيمة. 

أيمن سليمان : القطاع الخاص يقع على عاتقه مسئولية تنفيذ الجزء الأكبر من المشروعات

كما تضمنت الأولويات التي تحدث عنها سليمان جذب مستثمرين من الداخل والخارج (إستثمار مباشر)، مشيرا إلى أن الصندوق نجح في التعريف بدوره كقناة جديدة وهامة لجذب الاستثمارات وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، ونتج عنه جذب مستثمرين وشركاء من الداخل والخارج وتوقيع اتفاقيات للدخول في شراكات متعددة رغم التحديات الاقتصادية.

وأوضح أن نجاح الصندوق في الوصول إلى المستهدفات السابقة يساهم بشكل مباشر فى تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 ، والتى تعتبر القطاع الخاص شريكًا أساسيًا في مسيرة التنمية.

وتابع بأن القطاع الخاص يقع على عاتقه مسئولية تنفيذ الجزء الأكبر من المشروعات، في حين تلعب الدولة دورها كمنظم فعال في رسم السياسات ووضع المعايير والمتابعة والمراقبة.

وعرض المدير التنفيذى للصندوق عدداً من القطاعات التي يتم دراسة استهدافها ضمن محفظة الصندوق، وتضمنت مشروعات في قطاعات الصناعة، واللوجستيات، والمرافق والبنية الأساسية، وكذلك قطاع الصناعات الغذائية والزراعية، وقطاعي الإتصالات والتعليم.