«كيان إيجيبت» تخطر موزعيها بنقص حصص «سيات»

مع تراجع أعداد الشحنات الموردة من الشركة الأم

«كيان إيجيبت» تخطر موزعيها بنقص حصص «سيات»
أحمد عوض

أحمد عوض

9:15 ص, الخميس, 3 مارس 22

أخطرت شركة «كيان إيجيبت»، الوكيل المحلى للعلامات التجارية «سكودا، وسيات» فى مصر، شبكة موزعيها المعتمَدين بنقص إجمالى الحصص والكميات الموردة من طرازات «سيات» بمختلف فئاتها خلال الفترة المقبلة. وقال عدد من موزعى «سيات» إن الوكيل المحلى للعلامة الإسبانية أبلغ بعض موزعيه عن نقص الكميات المقرر تسليمها من طرازات «سيات» نتيجة تراجع أعداد الشحنات الموردة من جانب الشركة الأم.

وأضاف الموزع، الذى رفض ذكر اسمه، أن إجمالى الكميات التى تم تسليمها من طرازات «سيات» بمختلف فئاتها منخفضة بنسبة 40% خلال فبراير؛ مقارنة بإجمالي الحصص المورَّدة خلال الشهور السابقة عليه.

وأشار إلى أن الوكيل المحلى لـ«سيات» يسعى حاليًّا لتخصيص الجزء الأكبر من الكميات المستوردة لصالح تسليم الحجوزات المتعاقد عليها مع المستهلكين، إضافة إلى تقليص قوائم الانتظار على طرازات سيات خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن الفترة الماضية شهدت إعلان عدد من وكلاء ومستوردى السيارات ضعف الكميات التى سيتم توريدها من طرازاتهم داخل السوق المحلية حتى نهاية النصف الأول من العام الحالي؛

وذلك على خلفية عدم انتظام حركة الاستيراد، ولا سيما مع تراجع أعداد الشحنات المصدرة من جانب المصانع الأم،

موضحًا أن غالبية الشركات العالمية ما زالت تعاني ضعف الطاقة الإنتاجية بمصانعها بسبب نقص مكونات الإنتاج وأجزاء الرقائق الإلكترونية المستخدمة في عمليات التصنيع.

وتوقّع الموزع أن تشهد الفترة المقبلة نقصًا كبيرًا فى حجم المعروض من السيارات؛ وعلى رأسها «الطرازات الأوروبية المنشأ» المطروحة داخل السوق المحلية.

وبحسب البيان الصادر عن شركة «كيان إيجيبت»، فقد سجلت مبيعات «سيات» فى مصر نموًّا بنسبة 73% لتصل إلى 8 آلاف و300 مركبة خلال العام الماضى، مقارنة بأداء العلامة الإسبانية عام 2020.

وأكدت الشركة أن الطرازات الجديدة التى تم تقديمها داخل السوق المحلية، من أبرزها «سيات تاراكو، وأتيكا، وليون»؛ قد أسهمت بشكل كبير في زيادة مبيعات العلامة الإسبانية.

كما أوضحت «كيان إيجيبت» أنها تخطط للتوسع فى طرح الطرازات الجديدة؛ ومنها «أورنا فيس ليفت»، إضافة إلى تقديم علامة «كوبرا» داخل السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.

هبوط «الأوفر برايس» على «سيات إبيزا»

وتراجعت قيمة الزيادات السعرية التي يفرضها الموزعون والتجار على طرازات «سيات إبيزا» تحت مسمى «الأوفر برايس»؛ لتتراوح بين 4 إلى 6 آلاف جنيه لبعض الفئات المطروحة داخل السوق المحلية.

ويُقصد بـ«الأوفر برايس» مبلغ إضافى يتم إقراره على السعر الرسمى للسيارات المبيعة من جانب الموزعين والتجار، مقابل التسليم الفوري للعملاء ولعدم الدخول فى قوائم الانتظار.

يُذكر أن سيارات «إبيزا» كانت تباع بزيادات سعرية من جانب الموزعين والتجار؛ بقيمة بلغت 30 ألف جنيه لبعض الفئات وذلك مع بدء طرح السيارة داخل السوق المحلية.

كانت شركة «كيان إيجيبت» قد أعلنت، الشهر الماضي، طرح الشكل الجديد من طراز «سيات إبيزا» عبر 3 فئات بأسعار تبدأ من 299 إلى 365 ألف جنيه داخل السوق المحلية.

من جهته أرجع أحد الموزعين المعتمدين لـ«سيات» تراجع «الأوفر برايس» على طرازات «إبيزا»، إلى حالة الركود التى تشهدها سوق السيارات من تراجع معدل إقبال المستهلكين على شراء المركبات بمختلف أنواعها بنسب تصل إلى 40%.

وأضاف الموزع، الذى رفض ذكر اسمه، أن الاتجاه العام لدى العاملين فى سوق السيارات يسير نحو تخفيض الأسعار والتنازل عن جزء من هوامش أرباحهم المخصصة؛ بهدف تنشيط حركة المبيعات والعمل على تحريك دورة رأس المال لديهم.

ينتمى طراز «سيات إبيزا» لفئة السيارات الهاتشباك، مزودة بمحرك رباعى الأسطوانات، سعة 1000 سى سى «تيربو»، يخرج قوة قدرها 115 «حصان» وعزم أقصى للدوران 195 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة سباعى السرعات «أوتوماتيك».