«كونكريت بلس» للانشاءات تستهدف تحولاً نوعياً وتنفيذ أعمال بقيمة 6 مليارات جنيه خلال 2021

طارق يوسف الرئيس التنفيذى فى حوار موسع مع «المال»:

«كونكريت بلس» للانشاءات تستهدف تحولاً نوعياً وتنفيذ أعمال بقيمة 6 مليارات جنيه خلال 2021
شريف عمر

شريف عمر

6:41 ص, الأثنين, 21 ديسمبر 20

تتجه شركة كونكريت بلس للهندسة والانشاءات لإحداث نقلة جوهرية فى نوعية المشروعات التى تنفذها فى السوق المحلية، لتركز فى الفترة المقبلة على اختراق مجال مقاولات إنشاء السكك الحديدية والنقل ومحطات المياه، بجانب ريادتها فى مجال مقاولات المشروعات السكنية والادارية.

المال أجرت حواراً موسعاً مع المهندس طارق يوسف الرئيس التنفيذى لشركة كونكريت بلس للهندسة والانشاءات، للحديث عن الأعمال الحالية بالشركة بجانب استعراض تواجدها فى عدة مشروعات متكاملة تتبع الدولة، والحديث عن مستهدفات الشركة خلال العام المقبل، بخلاف التعرف على رؤيته لقطاع المقاولات، والمطالب الواجب تطبيقها لمساندة القطاع الحيوى، وجذب مزيد من الاستثمارات.

تعاون مع كبار المطورين العقاريين وعلى رأسهم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

وخلال الحوار استعرض يوسف تعامل شركته مع عدة شركات تطوير عقارى منها بالم هيلز، سوديك، هايد بارك، تبارك، الصفوة ونيو جيزة العقارية، بجانب تنفيذها عدة مشروعات رائدة مع هيئة المجتمعات العمرانية فى مناطق العاصمة الادارية الجديدة، والاسكندرية، وسعيها المستمر لزيادة حجم الأعمال المستقبلية معها.

20 مليار جنيه حجم العقود التى تنفذها الشركة

ولفت يوسف إلى ان الشركة تملك عقود أعمال بقيمة 20 مليار جنيه خلال الفترة الأخيرة، ونفذت حجم أعمال بقيمة 3 مليار جنيه خلال العام الجارى، وتستهدف زيادتها إلى 6 مليار خلال العام المقبل.

تحقق شركة كونكريت بلس فى السنوات الأخيرة قفزات مدروسة فى معدلات النمو على مستوى حجم الأعمال والقيمة المضافة لقطاع الإنشاءات من حيث تنفيذ مشروعات كبرى وقومية بمواصفات فنية وإنشائية عالية الجودة تثبت امتلاك السوق المصرية شركات إنشاءات رائدة وقادرة على تحقيق طموح الدولة والخروج إلى السوق العالمية ومنافسة كبرى الشركات.

وفى بداية الحوار، قال يوسف إن الشركة تأسست عام 1998 كشركة عاملة فى مجال المقاولات، وخلال عام 2008 تم تغيير هيكل المساهمين وأصبحت مملوكة بالكامل لكل من طارق يوسف وحسام فكرى مناصفة.

زيادة مرتقبة لرأس المال إلى 250 مليون جنيه من الموارد الذاتية لتعزيز الملاءة المالية

وتابع : رأس المال الحالى يبلغ 200 مليون جنيه، وخلال الفترة المقبلة سيتم زيادته إلى 250 مليون، بتمويل من الموارد الذاتية للمساهمين والأرباح المرحلة، فى محاولة لتعزيز الملاءة المالية، ومواكبة الطفرة الحالية فى مجال المقاولات.

وأوضح أن سوق المقاولات المحلية شهد انتعاشة مؤكدة خلال عام 2014 وهو ما عملت الشركة على التوافق معها، واستغلال خبراتها السابقة فى عدم تلقى أيه عقود أعمال جديدة خلال الفترة التالية لثورة يناير 2011 والتى فضلت ادارة الشركة حينها عدم الدخول فى مشروعات جديدة، لرؤيتها بأن اختراق مشروعات جديدة قد يؤدى لمعاناة مالية لاحقة، وبالتالى فضلنا انهاء المشروعات القائمة بدلاً من المخاطرة بعقود أخرى.

وأشار إلى ان شركته تعتبر من الكيانات المتحفظة، والتى تنتقى عملياتها وعقودها المستقبلية، وتستهدف التعامل مع كيانات ومطورين بسابق خبرات جيدة بجانب الوفاء بالالتزامات المالية.

وأوضح أن الطفرة الأخيرة بقطاع المقاولات فى السوق المحلية، دفعت بالتوازى عدة شركات تطوير عقارى للتوسع وطرح مشروعات جديدة، وهو ما استفادت منه الشركة وتم التعاون معهم فى تنفيذ مراحل انشائية متعددة.

وأشار الى ان الشركة تعاونت مع عدة جهات حكومية فى تنفيذ مشروعات وبنية تحتية، على رأسهم هيئة المجتمعات العمرانية والتى باتت لاعباً رئيسياً بالمجال فى آخر 3 سنوات.

باكورة المشروعات السكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة “R5” حى جاردن سيتى الجديدة

وأكد أن الشركة تركز على محورين هامين فى العمل بالسوق المحلية، اولهما الالتزام بتسليم المشروعات فى توقيتاتها المتفق عليها، بل والاسراع فى الأغلب بالتسليم قبل الميعاد طالما التزم العميل والمطور العقارى بسداد الالتزامات المالية فى موعدها، وهو ما يظهر فى تنفيذ أحد المشروعات الكبرى المسندة للشركة فى العاصمة الإدارة الجديدة، وهو مشروع R5 السكنى، وهو يطلق عليه جاردن سيتى الجديدة.

وأكمل الرئيس التنفيذى لشركة كونكريت بلس للهندسة والانشاءات أن المحور الثانى يتركز فى جودة تسليم وتنفيذ المشروعات الموكلة للشركة، باعتبار تلك الالية هى المروج والمسوق الفعلى لكونكريت بلس فى السوق.

7 مليار جنيه قيمة الأعمال خلال العام الجارى فقط ونستهدف مثلها فى 2021

وقال إن حجم العقود والأعمال التى تنفذها الشركة قاربت 20 مليار جنيه حتى نهاية العام الجارى موزعة ما بين %70 لهيئات حكومية، والباقى لكيانات خاصة، فيما بلغ حجم الاعمال والعقود التى تم الحصول عليها خلال العام الجارى نحو 7 مليار جنيه، وتستهدف الشركة اقتناص أعمال بنفس القيمة فى العام المقبل 2021.

وتطرق إلى ان الشركة تخطط لاحداث نقلة نوعية فى مشروعاتها المستقبلية خلال العام المقبل، ومنها اختراق مجال مقاولات مشروعات النقل والبنية التحتية، وفى سبيل ذلك تنوى الدخول فى تحالفات مع شركات دولية تملك الخبرات اللازمة للتقدم لتلك المشروعات فى مصر.

وقال إن الشركة دخلت فى تحالف مع شركات دولية، للتقدم لمناقصة إنشاء مترو أبوقير وسيتم تقديم الملف يوم 25 يناير المقبل، مع الاشارة الى ان المشروع ممول من البنك الاوروبى لاعادة الاعمار والتنمية.

وتابع : كونكريت بلس تنوى الدخول فى تحالف مع شركات أجنبية للمنافسة على مشروع قطار القاهرة بنى سويف، والذى يعاد دراسته حاليا، كما دخلت فى تحالف مع شركة عالمية، للمنافسة على انشاء محطات المياه المختلفة فى السوق المحلية سواء المخصصة للتحلية أو الصرف أو المعالجة.

وقال إن الشركة لديها تسهيلات ائتمانية تفوق 7 مليار جنيه، وتتعامل مع أكثر من 8 بنوك، وهو ما يؤكد متانة الملاءة المالية للشركة، وامتلاكها القدرة على ضخ استثمارات جديدة.

وأشار إلى حجم الاعمال المنفذة خلال العام الجارى بلغ 3 مليار جنيه، فيما تستهدف الشركة زيادة تلك القيمة لتصل إلى 5 إلى 6 مليار جنيه فى العام المقبل.

وانتقل للحديث عن أبرز المشروعات التى تعكف كونكريت بلس على تنفيذها فى الوقت الحالى، ومن أبرزها مشروع عبارة عن 170 عمارة وشاليه تقريباً بمنطقة العلمين الجديدة، وهو مشروع ضخم للغاية تقترب قيمته الإجمالية من 14 مليار جنيه، وتبلغ قيمة المرحلة الأولى من المشروع 6 مليارات جنيه وتشمل هذه المرحلة الخرسانة والمبانى والعزل، وبالفعل تم الانتهاء من %50 من المرحلة الاولى، بجانب تشطيب جزء من الوحدات.

تأسيس 238 فيلا بمشروع صوارى الاسكندرية بتكلفة مليارى جنيه

وأضاف أن الشركة تقوم أيضاً بتنفيذ مشروع “صواري” مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمحافظة الإسكندرية، وهو عبارة عن كومباوند يضم 238 فيلات هو الأول من نوعه فى الإسكندرية، ومن المقرر أن تصل قيمة المشروع 2 مليار جنيه ويستغرق تنفيذه عامين.

وأكد يوسف أن الشركة تقوم بتنفيذ مشروع أخر بحى جاردن سيتى الجديدة “R5” بالعاصمة الإدارية الجديدة والذى سيكون الحى الأكثر فخامة ورقى فى العاصمة الإدارية الجديدة، كاشفاً عن الشركة تقوم بتنفيذ كافة الفيلات والتشطيبات بهذا الحى شاملة البنية التحتية الخاصة بها، وتبلغ قيمة حى الفيلات 3 مليارات جنيه، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه خلال عام 2021.

ولفت إلى كونكريت تقوم بتنفيذ مشروع أخر وهو عمارات الواحة “R3” بالعاصمة الجديدة أيضاً، وهى عبارة عن مجموعة عمارات سكنية وادارية كاملة التشطيب ومول وفيلات، وتبلغ قيمته 1.5 مليار جنيه، ووفق لبرامج التنفيذ الزمنية سيتم الانتهاء منه بنهاية 2021، وتم الانتهاء من 50% منه وجارى التشطيب.

وأشار إلى أن الشركة تنفذ عدد من المشروعات لصالح وزارة الداخلية منها مشروع مجمع السجون المتطورة بتكلفة 600 مليون جنيه بمنطقة وادى النطرون، وأعمال أخرى بشرق القاهرة.

ولفت الرئيس التنفيذى لشركة كونكريت بلس إلى أن الشركة تتعاون مع كبار مطورى القطاع العقارى، منهم “إعمار مصر” و”سوديك” و”بالم هيلز” و”ماونتن فيو” و”هايد بارك” و”تبارك القابضة” و”نيو جيزة” و”الصفوة للتطوير العقاري” وأضاف أن الشركة تنفذ أعمالاً لصالح مشروع ميفيدا التابع لشركة إعمار تشمل ناديين ومسجدين بقيمة تتجاوز 200 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء منه قريباً.

وأوضح أن الشركة تنفذ حجم أعمال مشروعين سكنى وإدارى بقيمة 800 مليون جنيه مع شركة الصفوة للتطوير العقارى فى العاصمة الادارية الجديدة، بخلاف أعمال بقيمة 350 مليون جنيه مع شركة هايد بارك العقارية، بجانب أعمال مقاولات بقيمة 400 مليون جنيه فى شركة نيو جيزة العقارية، وتم الانتهاء من %90 منها.

تتولى تنفيذ مستشفى الأورام بكفر الشيخ بالتعاون مع شركة الإنتاج الحربي

وأضاف الرئيس التنفيذى لشركة كونكريت بلس للهندسة والانشاءات أن الشركة اخترقت مجالات جديدة فى مجال المقاولات، منها قطاع المنشآت الطبية والمستشفيات، وتفعيلاً لذلك اقتنصت كونكريت بلس مهام المقاول الرئيسى لمستشفى كفر الشيخ للأورام بالتعاون مع شركة الانتاج الحربى، والذى يعد أحد المشروعات القومية العملاقة ومحدد تسليم المشروع كاملاً بحلول 30 يونيو 2021، وتسير الشركة حالياً بمعدلات تنفيذ جيدة فى المشروع، وبتكلفة أعمال 400 مليون جنيه.

وأوضح أن الشركة حاولت تحقيق التكامل للاستثمار فى عدد من الشركات الشقيقة والتابعة، حيث تمتلك كونكريت بلاس شركة للمنتجات الأسمنتية وهى كونكريت بلس للمنتجات الأسمنتية والتى تشتمل على مصنعين للطوب الأسمنتى بأحدث تكنولوجية صناعية فى مجال الطوب الأسمنتى أحدهما فى العاصمة الإدارية والمصنع الآخر فى مدينة العلمين الجديدة، يعملان بطاقة إنتاجية %80 بالإضافة إلى أربع محطات لإنتاج الخرسانة الجاهزة بطاقة 120متر فى الساعة لكل محطة، تقع المحطة الأولى فى مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، والمحطة الثانية فى مدينة العلمين الجديدة، والمحطة الثالثة فى منطقة وادى النطرون، والمحطة الرابعة فى الإسكندرية الجديدة، وتقدر استثمارات شركة كونكريت بلس للمنتجات الأسمنتية 150 مليون جنيه، بالإضافة إلى أنه قد تم الاستحواذ على 51% من شركة «إم تى» المتخصصة فى الـ«GRC».

تأسيس «إف إم بلس» للاستثمار فى إدارة وصيانة المنشآت بفكر احترافى… والتعاون مع «مورجانتى» الأمريكية أولى خطوات الريادة

وأشار إلى أن شركة كونكريت بلس قد أنشأت شركة متخصصة فى مجال إدارة وصيانة المنشآت بنسبة %51 وهى شركة “إف إم بلس” التى ولدت رائدة فى مجال إدارة وصيانة المنشآت، وقد استطاعت “إف إم بلس” فى وقت قليل للغاية الحصول على شهادة الأيزو 41001 لتصبح الشركة بذلك من القلائل فى مصر التى حصلت على هذه الشهادة، وأضاف أن شركة “إف إم بلس” قامت بإمضاء مذكرة تفاهم مع شركة “مورجانتي” الأمريكية المتخصصة فى إدارة وصيانة المنشآت بهدف تعزيز عمل “إف إم بلس” فى السوق المصرى والدولى.

وقد اقتنصت فى العام الأول لتأسيسها تقديم خدمات ادارة بمول العرب، بخلاف ادارة منتجع ليان.

لدينا رؤية جادة بالتوجه إلى السوق الإفريقى… وبدأنا فى رواندا

وقال يوسف إنه فى إطار تحقيق الرؤية المستقبلية للشركة بالتوجه خارجياً فقد أنشأت “كونكريت بلس” فرعين الأول فى امارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة، والثانى فى دولة رواندا فى إطار خطة الشركة للتوسع فى مجال تصدير المقاولات، وجارى دارسة عدة مشروعات بتلك الدول.

وقال إن نجاح الشركة فى التطور مرتبط بعدة أسباب، منها التفاهم الواضح بين إدارات الشركة المختلفة، وسياسة عمل قيادات الشركة التى تعتمد على منح كافة الصلاحيات لفريق العمل والأعضاء التنفيذيين بالشركة، كما نجحت الشركة فى توفير بيئة عمل صحية ومحفزة على العمل، وهو ما ساهم فى سير العمل وخلق حالة انتماء من العاملين تجاه الشركة.

وأشار إلى ان الشركة مهتمة بالاستثمار فى قطاعات أخرى لتوظيف السيولة، واختراق قطاعات استثمارية جديدة، منها الدخول فى تحالف مع شركة “علام العقارية” و”أكت المالية” بالاستحواذ على حصة %13.5 من أسهم شركة “سوديك العقارية” المقيدة فى البورصة.

ولفت إلى أنه ينوى قيد شركة كونكريت بلس فى البورصة المصرية بعد 5 سنوات شريطة استمرار نمو حجم الأعمال، كما أن الشركة مهتمة بالتوسع فى المدن العمرانية الجديدة سواء فى الصعيد أو الوجه البحرى، وجميع ربوع مصر.

وتطرق إلى محور رئيسى أخر فى أهداف الشركة الاستراتيجية، وهو تنويع المجالات الإنشائية، فخلال الفترة الماضية استحوذت الأنشطة العقارية على %80 من حجم أعمال الشركة، وهو ما دفع الشركة لإبرام عدد من الاتفاقيات الدولية على مشروعات السكك الحديدية، واتفاقيات أخرى تمت بالفعل للمنافسة على مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب ومحطات تحلية المياه، مشيراً إلى أن هذا الهدف يتماشى مع توقعات الشركة للفترة المقبلة بأنها ستشهد توسع الدولة فى مشروعات المرافق والبنية التحتية والطرق، خاصة بعدما شهدت السنوات الأخيرة زيادة مطردة فى نسبة المشروعات العقارية من جانب الدولة ومطورى القطاع الخاص.

وأضاف أن “كونكريت بلس” تخطط للمنافسة على تنفيذ الأبراج شاهقة الارتفاع والتى أصبحت سمة جديدة على القطاع الإنشائى المصرى، بعد اتجاه الدولة نحوها فى العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة ومثلث ماسبيرو، وكذلك بدء بعض مطورى القطاع الخاص فى وضعها على أجندتهم الاستثمارية.

وعن سابقة أعمال كونكريت بلس، فمنها مشروعات المنطقة التكنولوجية المتطورة بمدينة السادات بالتعاون مع وزارة الاتصالات وشركة وادى النيل وهو عبارة عن 5 مبان إدارية على مستوى عال للغاية وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاح المشروع.

وأكد يوسف أن الالتزام بالبرامج الزمنية والجودة فى التنفيذ هما محورى جذب ثقة العملاء لافتاً الى ان الشركة تحرص على الحفاظ على معدلات التنفيذ اياً كانت العقبات والتحديات مستدلاً على ذلك بثبات معدلات الشركة فى ذروة أزمة كورونا مع التحرك بشكل موازى ومبكر للتعامل مع هذه الأزمة وتأثيراتها السلبية، ووضع العديد من الاشتراطات والاجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة وصحة العاملين بالشركة.

ولفت إلى أن الشركة استطاعت الخروج من هذه الازمة العالمية دون التأثير على البرامج الزمنية للمشروعات.

مساندة البنك المركزى والقطاع المصرفى خلال الأزمة الأخيرة ساهم فى الحفاظ على العمالة الكثيفة فى المقاولات

وأشاد بأداء البنك المركزى خلال السنوات الماضية وتحديداً منذ قرار تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016 مرروا بأدارة الاحتياطى النقدى الاجنبى وتنظيم أعمال البنوك وانتهاء بالمبادرات العديدة والايجابية للغاية على حد تعبيره التى تبناها المركزى بالضافة الى مساندة سياسة الدولة فى تحقيق اهدافها على غرار دعم صناعة معينة او تقليل الاستيراد فى فترة ما.

وأضاف الرئيس التنفيذى لشركة كونكريت بلس للهندسة والانشاءات أن مساندة ودعم القطاع المصرفى لنشاط المقاولات كان ضرورياً إذ يمثل %17 من اجمالى الناتج المحلى علاوة على قدرته الهائلة فى استيعاب عمالية كثيفة معتبراً أن مبادرة المركزى بخفض الفائدة لقطاع المقاولات منحت قبلة الحياه لشركات المقاولات ومكنتها من الصمود أمام تداعيات أزمة كورونا وعزز قدرتها على الابقاء على العمالة حتى فى حال تراجع حجم الأعمال.

وكان المركزى قد أطلق مبادرة فى شهر ديسمبر 2019 لاتاحة 100 مليار جنيه بهدف تمويل كل من القطاع الخاص الصناعى والتمويل العقارى بفائدة %10 تحسب عل أساس متناقص أعقبها عدة قرارات لتعظيم الاستفادة من المبادرة منها خفض الفائدة إلى %8 على أساس متناقص فى شهر مارس الماضى قم قرار توسيع القطاعات المستفيدة من تلك المبادرة لتشمل شركات المقاولات وذلك فى 13 مايو الماضى.

جدير بالذكر أن طارق يوسف حاصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة عام 1993، وحاصل على دبلومة فى إدارة الإنشاءات من الجامعة الأمريكية عام 1995، وحاصل على ماجستير إدارة الأعمال والاقتصاد من جامعة “إيسا” الإسبانية بالتعاون مع جامعة النيل عام 2003.

كما أن يوسف مؤسس قسم إدارة المشتريات بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة عام 1998، وتولى إدارة تطوير الأعمال بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة من 2006 الى 2008، ومؤسس شركة “تى أند دي” ديزاين، وهى شركة رائدة فى مجال الأثاث المكتبى فى مصر والكويت عام 2009، ومؤسس شركة “تى أند دي” للمطابخ الفندقية، وهى أحد أهم الشركات المتخصصة فى مجال المطابخ الفندقية فى السوق المصرى.

ويوسف أيضاً شريك مؤسس بشركة “كونكريت بلس” للمنتجات الأسمنتية، وشريك مؤسس لشركة «إف إم بلس» المتخصصة فى إدارة وصيانة المنشآت،، وعضو مجلس إدارة وشريك مؤسس بشركة «أكت» للاستثمارات المالية «أكت فاينانس».