«كونكريت بلس» تقتنص تنفيذ محطة رفع «العاصمة الإدارية» بتكلفة 1.3 مليار جنيه

الإسناد من المجتمعات العمرانية .. و«ACUD» تتولى التمويل

«كونكريت بلس» تقتنص تنفيذ محطة رفع «العاصمة الإدارية» بتكلفة 1.3 مليار جنيه
شريف عمر

شريف عمر

9:17 ص, الثلاثاء, 2 يناير 24

اقتنصت شركة «كونكريت بلس» للمقاولات والصناعة عقود تنفيذ المحطة الرئيسية لرفع المياه فى العاصمة الإدارية الجديدة بقيمة أعمال تلامس 1.3 مليار جنيه.

وقالت مصادر مطلعة إن «كونكريت بلس» حصلت على العملية بعد منافسة مع كيانات أخرى متخصصة فى المناقصة التى أجرتها هيئة المجتمعات العمرانية، بعدما تقدمت بأفضل العروض المالية والفنية.

وأكدت المصادر أن المحطة ستكون بالقرب من مدخل العاصمة الإدارية، فيما ستتولى شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية «ACUD» تدبير التمويلات اللازمة للمشروع.

وأوضحت أن شركة العاصمة الإدارية تخطط لبناء شبكة متكاملة لتوصيل مياه النيل إلى المشروع القومى باستثمارات إجمالية 40 مليار جنيه، بطول 55 كيلو مترا بداية من منطقة الكورنيش بالمعادي.

وأضافت أن طاقة المحطة تصل إلى 800 ألف متر مكعب يوميا بشكل مبدئى ترتفع إلى 1.5 مليون متر عند التشغيل الكامل، وهى كمية تكفى تماما لتلبية احتياجات سكان ومبانى العاصمة فى مراحلها الأربع.

وأضافت أنه من المخطط بدء تشغيلها بعد عامين، فيما ستتولى «كونكريت» بناء كامل مبنى ومكونات «الرفع» باعتبارها من نوعية المشروعات «تسليم المفتاح» فى قطاع المقاولات.

ولفتت إلى أن العاصمة تعاقدت مع إحدى الشركات الهندية المتخصصة فى تصنيع مواسير المياه المتطورة، لتتولى توريد جميع المواسير اللازم تركيبها فى الخطوط الثلاثة لتوصيل المياه من النيل إلى العاصمة، وسيتم فى الفترة القليلة المقبلة توريد أولى الشحنات.

يذكر أن «كونكريت بلس» تأسست فى عام 1998 كشركة عاملة فى مجال المقاولات، وشهدت منذ تأسيسها عددًا من التغييرات فى هيكل ملكيتها، أبرزها فى 2008 عندما استحوذ كل من المهندسَين طارق يوسف وحسام فكرى على هيكل الملكية مناصفة فيما بينهما.

وقال المهندس طارق يوسف، الرئيس التنفيذى لـ«كونكريت بلس» إن حجم أعمالها خلال العام الماضى بلغ 7 مليارات جنيه مقابل 6 مليارات فى 2022، موضحة أن الشركة كانت تملك القدرة على زيادة تلك الأرصدة خلال 2023 ولكنها فضلت التروى وعدم إضافة مشروعات جديدة.

وأشار إلى أن شركته عملت على تطوير نوعية الأعمال التى تقدمها داخل السوق، خاصة بعد الدخول إلى مجال البنية التحتية، من خلال تنفيذ أول مشروع سكة حديد، بخلاف محطات القطار السريع، كما أضافت نشاط التطوير العقارى واقتحمت المجال الصناعى لتصنيع إطارات السيارات وفلنكات السكة الحديد.