«كونتكت القابضة» تصدر صكوك مضاربة ضخمة بقيمة 2.5 مليار جنيه للمرة الثانية

كونتكت المالية القابضة تفصح عن تفاصيل إصدار ضخم من الصكوك الإسلامية

«كونتكت القابضة» تصدر صكوك مضاربة ضخمة بقيمة 2.5 مليار جنيه للمرة الثانية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:32 م, الثلاثاء, 27 يوليو 21

أعلنت شركة كونتكت المالية القابضة () عن إتمام عملية إصدار صكوك مضاربة للمرة الثانية بقيمة إجمالية قدرها 2.5 مليار جنيه.

وقالت كونتكت القابضة فى إفصاح للبورصة الثلاثاء، إن هذا الإصدار عبارة عن صكوك مضاربة متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية وسيجرى استخدام حصيلته فى تمويل نشاط السيارات.

ويتكون الإصدار من شريحة واحدة تستغرق المبلغ كاملا ومدته 84 شهرًا (سبع سنوات تقريبا) من تاريخ غلق الاكتتاب فيها.

وتولت شركة ثروة للتصكيك (التابعة) عملية الإصدار، وحصلت على تصنيف ائتمانى من شركة ميريس بدرجة (A-)،وشهد الإصدار إقبالا كبيرا من المستثمرين من المؤسسات المالية وكبرى البنوك فى مصر.

وقامت شركة ثروة لترويج وتغطية الاكتتابات فى الأوراق المالية بدور منظم الإصدار، كما قامت شركة مصر كابيتال بدور مروج الاكتتاب وضمان تغطية الإصدار مع بنوك مصر والتجارى الدولى والأهلى المتحد كضامنين للإصدار.

بينما قامت شركة إيليت للاستشارات المالية بدور المستشار المالى المستقل للطرح، بينما يقوم مكتب على الدين وشاحى بدور المستشار القانونى للإصدار.

وأصبحت القابضة ، أكبر مصدر للصكوك فى مصر – بعد هذا الإصدار – بقيمة إجمالية قدرها 5 مليارات جنيه وذلك منذ إتاحة الرقابة المالية هذه الأداة التمويلية أمام الشركات فى مصر.

كونتكت القابضة أصدرت أول صكوك فى نوفمبر بقيمة 2.5 مليار جنيه

وأعلنت ثروة كابيتال القابضة (كونتكت حاليا) فى نوفمبر الماضى عن إصدار أكبر وأول طرح فى مصر بقيمة 2.5 مليار جنيه تقريبًا.

وقالت الشركة، فى إفصاح للبورصة آنذاك (26 نوفمبر) إن حصيلة هذا الإصدار ستستخدم فى تمويل أنشطتها وشركاتها التابعة والشقيقة.

وتكون الإصدار من شريحة واحدة أيضا تستغرق المبلغ كاملًا ومدته 84 شهرًا (سبع سنوات) من تاريخ غلق الاكتتاب فيها، وجرى إصدارها من قبل شركة ثروة للتصكيك أيضا.

وحصلت شركة  على رخصة من الرقابة المالية فى يوليو 2019 لمزاولة نشاط إصدار الصكوك (أول ترخيص من نوعه في مصر).

وتفتخر ثروة بكونها أول شركة أصدرت سندات توريق فى مصر عام 2005، لتتحول فيما بعد إلى أكبر مصدر للسندات فى السوق، وفقًا للإفصاح.

ثروة كابيتال تدخل فى شراكة لإصدار صكوك وسندات بقيمة 11 مليار جنيه

ودخلت ثروة كابيتال فى شراكة منذ العام الماضى مع شركة  وبنك مصر، فى إطار خطة ضخمة لإصدار صكوك وسندات توريق بقيمة 11 مليار جنيه.

وقال خليل البواب، الرئيس التنفيذى لشركة مصر كابيتال – الذراع الاستثمارية لنبك مصر، إن خطة الإصدارات مع «ثروة» تصل قيمتها الإجمالية إلى 11 مليار جنيه، وسيتم تنفيذها خلال 6 أشهر.

وأضاف البواب، فى تصريحات سابقة لـ«المال»، أن هذه الإصدارت متنوعة بين صكوك، وسندات توريق، وسندات خضراء.

وأعلنت مجموعة عامر جروب، يوليو الماضي، عن توقيع بروتوكول تعاون مع شركتى “ثروة للترويج” و”مصر كابيتال”، لإعداد دراسة مبدئية لإصدار صكوك تمويل لصالح المجموعة.

تأسست شركة ثروة كابيتال (كونتكت حاليا) عام 2001 على يد مجموعة من الخبراء فى مجال التمويل، ثم أعيدت رسملة الشركة على مدار سنوات عمرها من خلال عمليات الاكتتاب والتخارج الناجحة من العديد من البنوك وصناديق الاستثمار، وفقا للموقع الإلكترونى للشركة.

وتتولى ثروة إدارة مجموعة من الشركات التي تقدم باقة متكاملة من المنتجات والخدمات التمويلية، بما في ذلك تمويل شراء السيارات والتمويل العقارى.

كما تقدم خدمات التأمين والتمويل الاستهلاكي، إضافة إلى الشركات التي تتولى هيكلة وتنظيم الموارد التمويلية وتغطية الاكتتاب للعملاء من الشركات، وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة.

ويبلغ  المصدر الحالى 191.5 مليون جنيه موزعًا على 1.19 مليار سهم، بقيمة اسمية 16 قرشًا للسهم.

ويتوزع هيكل ملكية ثروة كابيتال الحالى بين شركة كونسوليديتيد فايناشيال هولدنج بنسبة 60.53%، كما تستحوذ أوراسكوم للاستثمار القابضة على 28.8%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على أسهم التداول الحر فى البورصة، وفقًا لإفصاح سابق.

وآلت حصة أوراسكوم للاستثمار القابضة إلى شركة  بعد عملية إعادة هيكلة لشركاتها نتج عنها الإنقسام إلى شركتين رسميا فى 11 فبراير الماضى.

ووافق مساهمو ثروة كابيتال فى 16 فبراير الماضى على تغيير اسم الشركة إلى كونتكت المالية القابضة، وتعديل المادة 2 من النظام الأساسي اللازمة لذلك.