«كونتكت» القابضة تشارك فى مبادرة «المركزى» للتمويل العقارى بـ1.4 مليار جنيه

تطلق برنامجا لمتوسطى الدخل

«كونتكت» القابضة تشارك فى مبادرة «المركزى» للتمويل العقارى بـ1.4 مليار جنيه
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:41 ص, الأحد, 13 يونيو 21

تخطط شركة «كونتكت المالية القابضة» خلال الفترة المتبقية من العام الحالى، لاتخاذ خطوات واسعة فى أنشطة أذرعها للتمويل الاستهلاكى، و التمويل العقارى، مدعومة بالمؤشرات المالية القوية التى حققتها فى الربع الأول من العام الحالى، وفقا لسعيد زعتر، الرئيس التنفيذى للشركة فى حواره مع «المال». 

وسجلت محفظة التمويلات التراكمية لـ«كونتكت» القابضة بنهاية الربع الأول 8.7 مليار جنيه، بينما بلغت محفظة التمويلات الجديدة 1.7  مليارات جنيه، بنسبة نمو %86 مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضى، بدعم من خطة التوسع فى المنتجات خاصة قطاع التمويل الاستهلاكى، والتوسعات الجغرافية.

وكشف  «زعتر» أن ذراع التمويل العقاري  لـ «كونتكت» القابضة «كونتكت للتمويل العقارى»  تستهدف العام الحالى إطلاق برنامج لتمويل متوسطى الدخل بمحفظة تمويلية مبدئية مليار جنيه.

وأشار إلى أن الحد الأقصى لتمويلات العملاء فى البرنامج يصل إلى 5 ملايين جنيه، ويتيح السداد على 10 سنوات بسعر فائدة %7.5.

وأكد أن هذا البرنامج متاح فى كافة محافظات الجمهورية طالما استوفت الوحدة السكنية شروط التمويل العقارى، ودون وجود أى مخالفات.

وقال إن «كونتكت للتمويل العقارى» « تعتزم الدخول فى مبادرة المركزى للتمويل العقارى بفائدة %3، بتمويلات تتراوح بين 1.1 و 1.4 مليار جنيه، لافتا إلى أن شركته ستتحرك مباشرة بمجرد إعلان شروط المبادرة.

وأعلن البنك المركزى عن مبادرة رئاسية للتمويل العقارى لصالح متوسطى ومحدودى الدخل بفائدة متناقصة %3، وتقسيط حتى 30 عاما، والتى سيتم من خلالها تخصيص 100 مليار جنيه من البنوك، على أن تكون الوحدة كاملة التشطيب جاهزة للسكن.

ولفت «زعتر» إلى أن «كونتكت للتمويل العقارى» ستواصل مشاركتها أيضا فى تمويل الوحدات السكنية لمحدودى الدخل من خلال صندوق التمويل العقارى، إذ ستقوم بمضاعفة محفظة تمويلاتها فى إطار البرنامج.

وفازت شركة كونتكت للتمويل العقارى بالمرتبة الثانية بين الشركات التى منحت محدودى الدخل تمويلات لعملاء صندوق التمويل العقارى خلال السنوات الست الماضية، وفقا لبيانات أعلنها الصندوق يناير الماضى.

وبلغت التمويلات التى منحتها «كونتكت» لعملاء الصندوق خلال هذه الفترة 356.8 مليون جنيه، لـ 3343 عميل، بحصة %20.5 من إجمالى التمويلات الممنوحة من الشركات.

يأتى ذلك فيما شهد قطاع التمويل العقارى بمحفظة «كونتكت» المالية القابضة قفزة نمو بواقع %459 وهى أعلى نسبة نمو بين القطاعات، إذ حقق التمويل الاستهلاكى والتسوق نموا %43 و تمويل الأجهزة الطبية والموجه لتمويل العيادات والمراكز الطبية الصغيرة والمتوسطة %78.

وانتقل «زعتر» إلى الحديث عن قطاع السيارات، والذى بلغت تمويلاته فى الربع الأول نحو 1.1 مليار جنيه، مقتنصا نحو %75 من محفظة تمويلات «كونتكت القابضة» خلال هذه الفترة، مدعوما بتعافى سوق السيارات، وإضافة نشاط سيارات النقل، والنصف نقل.

وأكد أن «كونتكت» تقوم بتمويل كافة أنواع السيارات الجديدة والمستعملة، وأيضا النقل، والنصف نقل، كما توفر تمويلات لعملاء شراء سيارات لاستغلالها كمصدر دخل مع شركات النقل التشاركى.

كانت «كونتكت» أعلنت فى مايو الماضى إطلاق مبادرة جديدة لدعم سائقى سيارات السيدان الخاصة بالنقل التشاركى توفر من خلالها ما يلزمهم من تمويل لشراء السيارات.

وقال «زعتر» وقت إطلاق المبادرة إنها ستوفر للسائقين الراغبين فى المشاركة الحصول على نسبة فائدة مميزة وتنافسية، فضلاً عن فترات سداد تمتد إلى خمس سنوات، وإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بتمويلها بأسرع وقت، فضلاً عن توفير خدمات التأمين والترخيص، وذلك من خلال منصة موحدة.

كانت شركة «كونتكت» المالية القابضة قامت بإطلاق موقع وتطبيق «كونتكت كارز دوت كوم» فى هيكل مستقل كأحدث شركات المجموعة فى الربع الأول من العام الحالى، كما طورت الشركة تطبيقا مخصصا لتجار ووكلاء السيارات، تقدم «كونتكت كارز» من خلاله حزمة من الخدمات الرقمية المطورة مثل الخدمات الإعلانية والتسويقية ومزادات السيارات المستعملة والمعارض الافتراضية.

وقال «زعتر»- فى تصريحات سابقة لـ«المال» – إن تحول موقع وتطبيق «كونتكت كارز» لكيان مستقل سيسهم فى ربحية الشركة خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أنه يجرى حاليا الاستثمار فى مختلف خدمات المنصة وفريق العمل الخاص بها.

تُضاعف حد الإقراض لعملاء الاستهلاكى إلى 500 ألف

وألقى الضوء على توسعات «كونتكت للتمويل» التابعة، ذراع الشركة فى قطاع التمويل الاستهلاكى، مشيرا إلى أنها بصدد مضاعفة حد الاقتراض للعملاء إلى 500 ألف جنيه، مقابل 250 ألفا حاليا.

وكشف أن ذراع التمويل الاستهلاكى سيتجه نحو تمويل خدمات التعليم الجامعى والمدارس، وما قبله، كما تدرس تمويل القطاع السياحى، ولم تتخذ قرارا نهائيا بعد.

توسعات جغرافية للوصول إلى 200 فرع بنهاية 2022

ولفت إلى أن «كونتكت تمويل» تسعى إلى مواصلة توسعاتها الجغرافية حتى نهاية العام المقبل لتصل إلى 200 فرع، من خلال افتتاح 34 فرعا كبيرا، و 50 فرعا صغيرا، و100 فرع بالمراكز ذات الكثافة السكانية المرتفعة.

وتابع : «توسعنا فى 9 محافظات منذ النصف الثانى من 2020، وخلال الفترة القليلة المقبلة سيتم إضافة فرعين جديدين بالفيوم وكفر الشيخ، كما نستهدف افتتاح 5 أفرع جديدة بالصعيد، فى يوليو، بجانب الحضور القوى بالدلتا».

وبدأت «كونتكت للتمويل» خطتها للتوسع جغرافيا العام الحالى بافتتاح فرعين جديدين فى القليوبية والمنوفية، كما سجل عدد منافذ البيع نموا بواقع 5 أضعاف ليصل إلى 3079 منفذا، وفقا للنتائج المالية للشركة بالربع الأول.

و سجل عدد نقاط البيع لـ «كونتكت تمويل» نحو 3200 بنهاية مارس 2021، مقارنة مع 600 نقطة بيع فى يونيو 2020.

تضم قطاع التعليم للتمويل الاستهلاكى فى يونيو الجارى

ويبلغ عدد التجار المتعاقدة معهم «كونتكت تمويل» حاليا مع أكثر من 900، وتوفر تمويلاتها لكافة السلع المعمرة، والأجهزة الإلكترونية، والمجوهرات، والدراجات، والدراجات الكهربائية، وقطاع التعليم الذى  تبدأ فيه يونيو الجارى.

كانت «كونتكت» القابضة أعلنت فى وقت سابق أن ذراع التمويل الاستهلاكى لها يوفر حزمة من الخدمات تشمل «كونتكت شطب» لمنتجات التشطیب من دهانات وأرضیات ومواد البناء والدیكورات الداخلیة، وتمویل اشتركات الأندیة الریاضیة والاجتماعیة.

ووقعت «كونتكت القابضة» فى مايو الماضى بروتوكول تعاون مع نادى الزهور الرياضى، من أجل منح أعضائه مزايا وخدمات شركة كونتكت المختلفة والتى تتضمن تقسيط العضويات، بالإضافة إلى العديد من المزايا التمويلية الأخرى.

ويؤكد «زعتر» أن «كونتكت» تستهدف من خلال ذراعها للتمويل الاستهلاكى أبعادا اجتماعية عبر توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين وفقا لإمكانياتهم المالية.

عملية تخصيم لإحلال شبكة المياه لعقارات الإسكندرية القديمة

وكشف عن أن «كونتكت للتخصيم» تدرس حاليا مع شركة مياه الإسكندرية، وشركة مواسير خاصة تمويل عمليات إحلال شبكات مياه وتغذية عقارات الإسكندرية القديمة، من خلال آلية التخصيم، مشيرا إلى أنه لم يتم بعد الاستقرار على الرقم التمويلى المستهدف.

كان «زعتر» صرح سابقا لـ«المال» بأنه كانت هناك مفاضلة بين آليتى تمويل هذه العملية ما بين التخصيم والتمويل الاستهلاكى.

جدير بالذكر أن «ثروة كابيتال القابضة» للاستثمارات المالية قامت فى فبراير الماضى بتغيير اسمها إلى «كونتكت المالية القابضة»، وتخفيض رأسمالها إلى 950 مليون جنيه بدلا من مليار، وزيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى 13 مقارنة مع 11 سابقا.