كولين هو: خطة طموح للتحول الرقمي بقطاع البترول والغاز.. وندعم قمة المناخ بشرم الشيخ

نتعاون مع شركات القطاع لتعظيم القيمة الصناعية لأعمالها وزيادة إنتاجيتها

كولين هو: خطة طموح للتحول الرقمي بقطاع البترول والغاز.. وندعم قمة المناخ بشرم الشيخ
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:28 ص, الأثنين, 7 مارس 22

قال كولين هو رئيس مجموعة المؤسسات بشركة هواوى شمال أفريقيا إن «هواوى الأم» تتبنى خطة طموح تستهدف منها العمل والتعاون مع الشركات بقطاع البترول والغاز للتحول الرقمى، ودعم جهود الدولة للحد من انبعاثات الكربون فى ظل تحضيرات مصر لاستضافة قمة المناخ فى شرم الشيخ فى شهر نوفمبر المقبل.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لجريدة «المال» على هامش مؤتمر ومعرض إيجبس 2022 ،الذى عقد خلال الفترة من 14 إلى 16 فبراير الماضى – أن «هواوى» حريصة على توفير أحدث التقنيات اللازمة لتحويل قطاع الطاقة فى مصر إلى قطاع رقمى، فى نفس الوقت الذى تدعم فيه جهود الدولة للحد من الانبعاثات الكربونة فى ظل تحضيرات استضافة قمة المناخ نهاية العام الجارى فى شرم الشيخ.

وأوضح أن شركته تسعى إلى تبادل الخبرات والمعرفة مع أكبر الشركات العاملة فى صناعة البترول والغاز فى مصر لتعظيم القيمة الصناعية لمشروعاتها وزيادة إنتاجيتها بما فى ذلك إدارة المواقع ووصولًا إلى توزيع المنتجات البترولية.

لدينا تقنيات تساهم فى تحسين كفاءة التزود بالوقود بنسبة %60

ولفت «كولين» إلى أن تقنيات «هواوى» تساهم فى تحسين كفاءة التزود بالوقود فى المحطات بنسبة 60%.

وتابع: تلتزم «هواوى» منذ إنشائها بتوفير أحدث التقنيات لجميع الأفراد والمؤسسات لبناء عالم ذكى متصل، إذ تساعد المؤسسات والدول على تحويل قطاعاتها إلى قطاعات رقمية من خلال توفير مجموعة شاملة من المنتجات والحلول والخدمات التنافسية والآمنة والموثوقة”.

وأشار إلى أن مهمة «هواوى» فى قطاع البترول  والغاز بمصر تتمثل فى تمكين رقمنة العمليات التشغيلية وتكنولوجيا المعلومات ذات الصلة لتعظيم القيمة الصناعية ورفع الكفاءة التشغيلية وتقليل الموارد المهدرة أثناء عمليات التشغيل والإنتاج.

ويكمل: «نصل لتلك المستهدفات عبر استخدام مختلف الحلول التكنولوجية المستندة إلى تقنيات الإنترنت والذكاء الاصطناعى والحوسبة السحابية، والتى تساهم فى تسريع عملية التحول الرقمى للقطاع».

 وأكد أن «هواوى» ترى أن التعاون مع شركائها هو الأساس نحو توسيع نطاق حلولها التكنولوجية، إذ أبرمت الشركة عددا من اتفاقيات التعاون مع العديد من الشركاء، لتعظيم القيمة الصناعية للمشروعات التى ينفذونها.

اتفاقيات مع «بتروجت» و«إيفاكو» لدعم التعاون

 ووقعت «هواوى» اتفاقية تعاون مع شركة بتروجيت للمشروعات البترولية والاستشارات الفنية، وهى إحدى أكبر شركات قطاع الغاز والبترول فى مصر، إذ تقوم «هواوى» بتزويدها بحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اللازمة لمساعدتهم فى مشروعاتهم البترولية المختلفة على كل المستويات.

وعلى هامش مؤتمر ومعرض «إيجبس 2022» وقعت «هواوى» اتفاقية تعاون مع شركة «إيفاكو» بهدف تحسين الكفاءة التشغيلية وتعظيم القيمة الصناعة لمشروعاتها باستخدام أحدث تقنيات «هواوى» بما فى ذلك الذكاء الاصطناعى والإنترنت والحوسبة السحابية، مما يساهم فى دفع عجلة التحول الرقمى فى ظل رؤية مصر 2030.

وعن قمة شرم الشيخ العالمية للمناخ أوضح «كولين» أن العالم يهتم ويركز فى الآونة الأخيرة على كيفية تخفيض الانبعاثات الكربونية الضارة.

وتابع: «بما أن الابتكار التكنولوجى يلعب دورًا محوريًا فى قضية التغير المناخى وخفض الكربون، فإن «هواوى» تؤمن أن مسئولية توفير تقنيات جديدة  للتحول من الوقود الأحفورى إلى الطاقة النظيفة والمتجددة تقع على عاتقها».

ولفت إلى أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ستساعد على التحول إلى انبعاثات كربونية منخفضة”.

وعلى مدى عقود، تعمل «هواوى» على تطوير الحلول التكنولوجية لتقليل استهلاك الطاقة والانبعاثات، فيما تظهر متطلبات جديدة بشأن مكافحة التغير المناخى وتحقيق التنمية منخفضة الكربون فى كل القطاعات، وفقا لـ«كولين».

 وأشار إلى أن قطاع «هواوى» للطاقة الرقمية يدمج تقنيات الطاقة الإلكترونية والرقمية، ويعمل على تطوير طاقة نظيفة وتمكين رقمنة الطاقة لبناء مستقبل أخضر. 

نعمل على تطوير مشروعات الطاقة النظيفة لبناء مستقبل أخضر 

وقال إننا نهدف إلى تسريع توليد الطاقة النظيفة، وتطوير وسائل النقل والواقع  للعمل بالطاقة الخضراء، ونعمل مع شركاء الصناعة لبناء مجتمع ذكى منخفض الكربون.

نستهدف استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى لإدارة العمليات والأمن والتسويق داخل محطات الوقود دون تدخل يدوي

وأشار إلى أن شركته تحرص على تحقيق إستراتيجية تحويل قطاع البترول والغاز رقميًا، حيث تطورت الشركة لتصبح شريكًا يوفر حلول التحول الرقمى، كما تعمل مع الشركات الأخرى على توسيع نطاق تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى البترول وصناعة الغاز.

وأوضح أن الشركة تواصل  ابتكار التقنيات والتطبيقات الجديدة ذات الصلة لمواجهة التحديات الحالية.

 وأضاف «كولين» أن صناعات بيع البترول وتوزيعه تشهد تحولًا رقميًا فى الوقت الحالى، لذا تعتزم «هواوى» مساعدة العملاء على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى والإنترنت  لجمع البيانات المتعلقة بإدارة العمليات والأمن والتسويق داخل محطات الوقود؛ بدون تدخل يدوى.

وقال إن ذلك سيؤدى إلى تحسين كفاءة التزود بالوقود بنسبة 60٪ كتقدير أولى، وسيتم تطبيق هذه المفاهيم فى محطات الوقود باستخدام نموذج الأعمال الآلى وتقنيات المراقبة المتطورة، مما يساهم بقوة فى حماية العمليات التشغيلية اليومية والحد من الحوادث المختلفة.

 وأوضح أن «هواوى» تسعى فى صناعة النفط والغاز فى مصر إلى المساهمة فى تمكين رقمنة التكنولوجيا التشغيلية وتكنولوجيا المعلومات لدورة النفط والغاز فى مصر.

وأشار إلى أنه تم تطبيق حلول النفط والغاز من «هواوى» فى 45 دولة ومنطقة حول العالم، بما يخدم %70 من أكبر 20 شركة عالمية تعمل فى صناعة النفط والغاز.

كما تحرص الشركة، وفقا لـ«كولين» على تبادل المعرفة والخبرات مع شركائها، إذ تلتزم بتوفير أحدث التقنيات والحلول لرقمنة عمليات حقول النفط وتنفيذ خطوط الأنابيب الذكية خلال مرحلة نقل النفط والغاز بالإضافة إلى ذلك، توفرأفضل الممارسات لزيادة الإنتاجية وتسريع إزالة الكربون؛ بما يتماشى مع رؤية «مصر 2030».