«كوكاكولا» تمول إنشاء محطة فرز بلاستيك بمصنع «بريق» لتدوير المخلفات

180 مليون جنيه حجم الاستثمارات منذ الإنشاء

«كوكاكولا» تمول إنشاء محطة فرز بلاستيك بمصنع «بريق» لتدوير المخلفات
أحمد علي

أحمد علي

8:58 ص, الأثنين, 7 ديسمبر 20

كشف المهندس أسامة زكى، الرئيس التنفيذى لشركة بريق لتدوير المخلفات، أن شركة كوكاكولا العالمية ستشارك فى تمويل جزء كبير من تكلفة إنشاء محطة فرز للمخلفات بمصنع بريق بمدينة 6 أكتوبر.

وأضاف زكى فى تصريحات لـ«المال» على هامش مؤتمر صحفى عقد أمس للإعلان عن توقيع الشراكة، أن التمويل الذى ستضخه «كوكاكولا» سيكون بمثابة جزء من أنشطة المسئولية المجتمعية للشركة، لكنه نوع جديد تنتهجه الشركات العالمية حاليا فى تمويل الصناعات صديقة البيئة المرتبطة بأنشطتها يسمى المسئولية الممتدة للمصنعين.

ولفت إلى أن استفادة «كوكاكولا» من المشاركة فى تلك المحطة تكمن فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة والاقتصاد الدوار، مشيرا إلى توجه الشركة نحو استخدام العبوات المصنعة من البلاستيك المعاد تدويره بنسبة ستصل إلى %50 من زجاجات المياه الغازية فى 2025 وبنسبة % 100 فى عام 2030.

وأوضح أن المحطة قادرة على العمل بمعدل 10 أطنان فرز فى الساعة، وهى أكبر كفاءة للطاقة الإنتاجية فى العالم- بحسب وصفه.

وأضاف زكى أن «راية القابضة» استثمرت نحو 180 مليون جنيه فى شركتها التابعة «بريق» لتدوير المخلفات منذ إنشائها فى عام 2010 وحتى الآن، مشيرا إلى الشراكة مع كوكاكولا ستتكرر مع كيانات دولية أخرى خلال الشهور المقبلة، إذ تتفاوض مع عدد من البراندات العالمية خلال الفترة الراهنة.

وعلى صعيد تخارج «راية القابضة» من «بريق»، أشار إلى أن «راية» تبحث عرضين للاستحواذ على كامل أسهم «بريق»، مشيرا إلى أن المفاوضات أوشكت على الانتهاء وسيتم تحديد الطرف المشترى خلال أسابيع قليلة.

ووافق مجلس إدارة «راية القابضة» فى جلسته المنعقدة فى مطلع نوفمبر الماضي، على بيع كامل أسهم شركة بريق لتقنيات الصناعات المتطورة البالغة 6.5 مليون سهم، بـ%98.7 حصة مباشرة لـ«راية»، و%1.24 حصة شركاتها التابعة.

توقف برنامج إصدار السندات الخضراء لحين انتهاء عملية تخارج «راية»

وعن مستقبل إصدار سندات خضراء، كشف الرئيس التنفيذى لشركة بريق لتدوير المخلفات، أن العملية متوقفة خلال الفترة الراهنة لحين إنهاء ملف تخارج «راية» من الشركة، على أن تقوم الإدارة الجديدة بدراسة ذلك الملف حال تنفيذ صفقة التخارج.

يذكر أن «المال» أعلنت منذ أشهر عن اعتزام «بريق» إصدار سندات خضراء بقيمة 40 مليون يورو، فى إطار سعيها للحصول على تمويل منخفض التكلفة.

من جانبه، قال مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، إن تخارج شركته من «بريق» لتدوير المخلفات يأتى فى ظل عدم قدرة «راية» على تعظيم حجم أعمال الشركة بالقدر الذى يحافظ على مستويات ربحيتها الراهنة.

وأضاف أن «بريق» سجلت أحجام تعاملات كبيرة ومطالبة بزيادة طاقتها الإنتاجية لتلبية حجم الطلبات من عملائها حتى تحافظ على ربحيتها، وذلك فى وقت تتنوع استثمارات «راية» بشكل كبير، الأمر الذى يتطلب معه وجود كيان أجنبى كبير متخصص فى هيكل ملكية «بريق» سيسهم فى توفير حجم المواد الخام اللازمة لرفع الطاقة الإنتاجية.