كوشنر يلتقي نتنياهو بالقدس قبل توجهه للإمارات برفقة وفد إسرائيلي

أبرز 3 ملفات سيتم تناولها خلال الزيارة هي معاهدة السلام مع الإمارات وفرص توسيع دائرة السلام في الشرق الأوسط إضافة إلى الملف الإيراني

كوشنر يلتقي نتنياهو بالقدس قبل توجهه للإمارات برفقة وفد إسرائيلي
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

3:58 م, الأحد, 30 أغسطس 20

وصل “جاريد كوشنر” مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للقدس ظهر اليوم، قبل مغادرة الوفد الإسرائيلي الأمريكي إلى دولة الإمارات المتحدة، وذلك لعقد اجتماعات مع نتنياهو وجانتس وأشكنازي بشأن التطبيع مع الإمارات، على أن يغادر غدا وفدان إسرائيلي وأمريكي إليها، لترسيم الاتفاق بصورة نهائية، وأبرز 3 ملفات سيتم تناولها خلال الزيارة هي معاهدة السلام مع الإمارات، وفرص توسيع دائرة السلام في الشرق الأوسط، إضافة إلى الملف الإيراني.

وأفادت صحيفية “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، قبيل الرحلة التاريخية للوفد الإسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة: يتواجد “نتنياهو” حاليًا في القدس حيث يدلي ببيان مشترك مع مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر ومستشار الأمن القومي للإدارة، روبرت أوبراين ، الذي التقى به اليوم.

وسيضم الوفد غدا، رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، ومسئولين إسرائيليين كبار آخرين، بمن فيهم القائم بأعمال المدير العام لمكتب رئيس الوزراء.. والمدير العام لوزارة الخارجية وآخرين ، ممثلًا أمريكيًا رفيعًا بقيادة كوشنر وأوبراين والمبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط.

وشكر نتنياهو الممثلين الأمريكيين وقال: “من الرائع استضافتكم في القدس كل يوم، ولكن غدا بشكل خاص، بسبب أول رحلة جوية من إسرائيل إلى الإمارات.

وأضاف، نحن جميعا سعداء بالتطبيع ، فقد فتح الباب أمام السياحة والتجارة في الشرق الأوسط ، وقد بدأ بالفعل.. لم يكن من الممكن التوصل إلى سلام لولا أصدقائنا في الولايات المتحدة.

مستشار الأمن القومي الأمريكي: الإمارات المتحدة هي أكبر دولة اعترفت بإسرائيل منذ عام 1994

وتابع، لقد قلت لـ”كوشنر” إن المزيد من الدول ستصنع السلام معنا، وتم توبيخك أحيانًا لنا صحيح أن هناك دول ما زالت تعارض لكننا نعلم أن الواقع تغير “.

وقال مستشار الأمن القومي للإدارة الأمريكية، روبرت أوبراين: “الإمارات العربية المتحدة هي أكبر دولة اعترفت بإسرائيل منذ عام 1994.. والمسلمون الذين يريدون الصلاة في القدس سيتمكنون من السفر إلى هنا والقيام بذلك، وأمن إسرائيل معزز وهذا أحد أهدافنا”.. علي حد زعمه.

وقال مكتب نتنياهو: تقرر أن يبحث الوفد الإسرائيلي لدى الإمارات، الذي سيغادر يوم الاثنين، قضايا مدنية، وستناقش قضايا أخرى، بما في ذلك القضايا الأمنية.

الطائرة التي ستقوم برحلة من إسرائيل للإمارات مكتوب عليها كلمة سلام بالعربية والإنجليزية والعبرية

وقبل الرحلة، أمر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، خليفة بن زيد آل نهيان ، برفع المقاطعة الاقتصادية لإسرائيل ووقع أوامر تسمح بتوقيع اتفاقيات تجارية واقتصادية مع الشركات المملوكة لإسرائيل.. بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية يوم السبت.

وقبل الرحلة أيضا، تمت إضافة تعليق خاص إلى طائرة “إل عال” التي ستنقل الوفد الإسرائيلي للإمارات مكتوب عليها كلمة سلام باللغات العربية والإنجليزية والعبرية.

بينما تقول “تهيلاه فينغر” الكاتبة الإسرائيلية في جيروزاليم بوست: “يمكننا إقامة علاقات دبلوماسية مع جميع الدول العربية، لكن المعاهدات والقنصليات لن تخفي ملايين الفلسطينيين من الخريطة، أو إقناعهم بالتخلي عن تطلعاتهم القومية تجاه وطنهم، مهم أن نتذكر دائما أن القرار يبقى في أيديهم هم”.

نتنياهو: إلغاء مشاركة الموساد والشاباك في البعثة الإسرائيلية إلى الإمارات

وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليومإلغاء مشاركة كبار المسئولين من الموساد والشاباك في البعثة الإسرائيلية التي ستتوجه يوم غدٍ إلى الإمارات في زيارة وصفت بـ “التاريخية” مع أول رحلة طيران علنية ومباشرة من تل أبيب إلى أبو ظبي.

ووفقًا لموقع “يديعوت أحرونوت”، فإن ذلك يعود لتأجيل المناقشات المتعلقة بالقضايا الأمنية والعسكرية ومناقشتها لاحقًا بشكل منفرد.