كوريا : تراجع مؤشر ثقة المستهلك للشهر الثاني على التوالي

بسبب تأخر تعافي الطلب المحلي

كوريا : تراجع مؤشر ثقة المستهلك للشهر الثاني على التوالي
أحمد فراج

أحمد فراج

12:20 م, الأربعاء, 25 سبتمبر 24

أظهر استطلاع للرأي اليوم الأربعاء، أن معنويات المستهلكين في كوريا الجنوبية تراجعت للشهر الثاني على التوالي في شهر سبتمبر، بسبب تأخر تعافي الطلب المحلي، وفقا لوكالة يونهاب.

وبلغ المؤشر المركب لمعنويات المستهلكين 100 نقطة هذا الشهر، بانخفاض عن الشهر السابق الذي بلغ 100.8 نقطة، وفقا للمسح الذي أجراه بنك كوريا المركزي. وتعني القراءة فوق 100 نقطة أن عدد المتفائلين يفوق عدد المتشائمين.

وقال البنك المركزي إن معنويات المستهلكين تراجعت هذا الشهر وسط المخاوف بشأن تأخر تعافي الإنفاق الخاص واعتدال التضخم. وانخفضت توقعات التضخم هذا الشهر مقارنة بالشهر السابق.

وفي هذا الشهر، توقع عامة الناس ارتفاع أسعار المستهلكين بنسبة 2.8% للعام المقبل، بانخفاض عن الشهر السابق الذي بلغ 2.9%.

وتلفت هذه الأرقام الانتباه، حيث يمكن أن يؤدي تحركها لأعلى إلى رفع الشركات للأسعار ومطالبة الناس بزيادة الأجور، مما يؤدي إلى مزيد من الضغط على التضخم في المستقبل.

وقد تباطأ التضخم في كوريا الجنوبية إلى أدنى مستوى له منذ ما يقرب من 3 سنوات ونصف في أغسطس، بسبب انخفاض أسعار المنتجات الزراعية والنفط العالمي.

وفي الشهر الماضي، قام البنك المركزي في البلاد بتثبيت سعر الفائدة الرئيسي للجلسة الثالثة عشر على التوالي عند 3.5%، مع اعتدال التضخم وارتفاع ديون الأسر.

وجاء تثبيت سعر الفائدة بعد أن أجرى البنك المركزي سبع زيادات متتالية في أسعار الفائدة من أبريل 2022 إلى يناير 2023.