«كورونا» يهوى بمبيعات البرامج الجاهزة ويعزز التوجه للحوسبة السحابية

التوسع فى تطبيق تكنولوجيا الحوسبة السحابية سيكون البديل المفضل فى مختلف القطاعات الاقتصادية

«كورونا» يهوى بمبيعات البرامج الجاهزة ويعزز التوجه للحوسبة السحابية
محمود جمال

محمود جمال

10:46 ص, الأثنين, 6 يوليو 20

تراجع كبير فى التعاقدات الجديدة وسط مخاوف العملاء من استمرار أزمة فيروس كورونا هكذا لخص عدد من رؤساء شركات التكنولوجيا مبيعات البرامج والحلول الجاهزة التى أثرت سلبا على نسب التنفيذ ومعدلات تحصيل تكاليف المشروعات مع عملائها .

وأجمعوا على أن التوسع فى تطبيق تكنولوجيا الحوسبة السحابية سيكون البديل المفضل فى مختلف القطاعات الاقتصادية لما لها من أثر إيجابي علي خفض التكاليف التشغيلية بنسبة %85 كبديل عن البرمجيات مغلقة المصدر.

«المال» رصدت ردود فعل شركات الحلول والبرمجيات حيال التعامل مع وباء كوفيد 19 ومنها  طرح حلول متطورة لمتابعة الأعمال عن بعد وعقد اتفاقات مع كيانات تعمل فى مجال الاستشارات الإدارية والمحاسبية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة علي تجاوز الأوضاع الراهنة .

سعيد:  الشركات المصرية تصارع من أجل البقاء 

وقال محمد سعيد رئيس شعبة البرمجيات فى جمعية «اتصال» لتكنولوجيا المعلومات، إنه رغم المتغيرات العالمية التى ساهمت فى ازدهار صناعة البرمجيات وحدوث طفرات سعرية فى تقييم بعض الشركات التى ظهرت خدماتها بقوة خلال الأزمة ومنها أمازون لخدمات التجارة الإلكترونية ومنصة زووم لتكنولوجيا الفيديو كونفراس إلا أن شركات البرمجيات المحلية باتت تصارع من أجل البقاء -علي حد تعبيره .

وأوضح سعيد أن الفترة الماضية شهدت زيادة معدلات الطلب علي البرامج الجاهزة تزامنا مع انتشار فيروس كورونا والاتجاه نحو ثقافة  الاعتماد على الحلول الالكترونية كبديل عن  الاتصال الجسدى المباشر.

ورأي أن الأزمة أفرزت أيضا توجهاً عالميا قويا نحو تبني  البرمجيات الحرة لما تتميز به من مرونة وخصائص أمنية متعددة وذلك  على حساب التخلى عن نظيراتها مغلقة المصدر، لافتا إلى أن الشركات العالمية اكتفت بتقديم مبادرات مؤقته دون التخلى عن مستوياتها السعرية  المعروفة من أجل تحقيق مزيد من الارباح والحصول على حصص سوقية أفضل دون أن يكون لذلك تأثير حقيقى على المستخدم.

ولفت إلي أن شركات البرمجيات المصرية يمكنها تقديم نفس الحلول الفنية والتقنية للحكومة والتى تنشط حاليا نحو عقد أكبر عدد من الصفقات لاستكمال ملف التحول الرقمي بتكلفة تقل كثيرا عن البديل الأجنبى وبجودة محلية مرتفعة.

الرفاعى: آى إكس تعقد شراكات مع مكاتب استشارات لدعم الصغيرة والمتوسطة

وذكر الدكتور ايمن الرفاعى مدير شركة ix dev البريطانية للحلول  فى مصر ، أن الفترة الأخيرة شهدت تقديم شركات البرمجيات العالمية مساعدات فنية لدعم عملائها فى مختلف الأسواق وليس تخفيضات سعرية ، مشيراً إلى أن اسلوب بيع رخص البرمجيات يعتمد حاليا علي  طرح انظمة للاشتراك الشهرى او السنوى .

وتابع الرفاعى أن انتشار كورونا ساهم فى زيادة الضغط علي تطبيقات الخدمات اونلاين مثل منصات عقد الاجتماعات والمؤتمرات عبر الانترنت ومنها Microsoft teams وzoom  مبينا أن الشركة حرصت خلال الأزمة علي التواصل مع عملائها عن بعد ومتابعة تنفيذ مشروعاتها  من خلال منصتها التكنولوجية.

وكشف عن عقد آى اكس سلسلة شراكات مع مكاتب فى مجالات خدمات الاستشارات الإدارية والضريبية والمحاسبية مثل آى أوفيس وarab pioneers لدعم عملائها من الشركات الصغيرة والمتوسطة، معتبرا أن تداعيات الوباء أظهرت ضرورة التوسع فى تطبيق تكنولوجيا الحوسبة السحابية والتى تقلص من تكاليف تشغيل أى مؤسسة بنسبة %95.

ولفت إلي إن الشركة خصصت 50 ألف جنيه استرلينى قابلة للزيادة لدعم الشركات متناهية الصغر عالميًّا؛ وذلك لضمان استمراريتها فى مواجهة كوفيد 19

وأوضح ان المبلغ السابق يستهدف مساعدة رواد الأعمال والشركات الناشئة من خلال إتاحة تمويلات أو تحمل تقديم خدمات لهم مجانًا لحين تحسن الأوضاع، ويختلف الأمر من شركة لأخرى حسب عدد المستخدمين لديها

الطحاوى: أثرت علي نسب التحصيل ومعدلات تنفيذ المشروعات

وألمح وائل الطحاوى مدير شركة اتجاهات الأعمال للاتصال وتقنية المعلومات ، إلى أن تداعيات كورونا انعكست بالسلب علي  نسب التحصيل ومعدل تنفيذ المشروعات علي مستوي كافة القطاعات الاقتصادية فى الوقت ذاته واجهت الشركات موردى الخدمة التزامات كبيرة منها استمرار صرف مرتبات الموظفين .

وعلق قائلا : احتل الانفاق علي التكنولوجيا خلال الوباء مرتبة متأخرة فى أولويات العملاء مما أثر على حجم الطلب التكنولوجى محليا، متوقعا التعافى والوصول لمستويات العام الماضى خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 4 سنوات مع توافر مصل فعال للوقاية من الفيروس.

وتابع :يلجأ المستثمر فى أوقات الأزمات إلى الحلول الآمنة ومنها شراء الذهب كأوعية استثمارية آمنة من المخاطر ، مشيراً إلى أنه رغم صعوبة الوضع الحالى فإن بعض أنشطة البرمجيات ومنها التعليم عن بعد والتجارة الإلكترونية وتطبيقات التوصيل وتطوير البوابات الإلكترونية شهدت انتعاشة قوية .

الكلزة: %75 تراجعا فى التعاقدات الجديدة ..والأدوية والأغذية الأنشط

وأشار عصام الكلزة رئيس شركة أفق المتحدة للحلول الي أن الجائحة اثرت علي قرار شراء أى مؤسسة لأنظمة برامج او حلول  حتي وان كانت فى أشد الحاجة لها، مؤكدا أن اتجاه الشركات المحلية نحو خفض أسعار خدماتها وتقديم تخفيضات استثنائية أصبح لا بديل عنه للحصول علي تعاقدات جديدة والتى تراجعت بنسبة %75 علي حد تقديره.

وتابع «تتفاوت أسعار البرامج والخدمات من قطاع لآخر حسب الاسواق المستهدفة وطبيعة عمل العملاء»، مبينا أن قطاعات صناعة الأدوية والمواد الغذائية علي سبيل المثال شهدت طلبا متزايدا علي حلول التكنولوجيا لمساعدتها فى إدارة أعمالها بكفاءة .

واضاف أن شركته تستهدف منذ بداية الأزمة التركيز علي عملائها الحاليين  الذين لم تتأثر اعمالهم بالجائحة عبر إتاحة خدمات وحلول تساعدهم على العمل عن بعد باستخدام الهاتف المحمول ، كذلك تقديم دعم فنى متميز لضمان استمرارية أعمالهم.

واستطرد: «بالنسبة للأنشطة المتضررة من كورونا فأى تخفيضات مهما زادت فى هذا الوقت لاقيمة لها ولن تشجع على الشراء».

ورجح أن تكون تكنولوجيا الحوسبة السحابية هى الخيار المفضل لدي رؤساء الشركات بعد مرور أزمة كورونا ، متوقعا تعافى السوق تدريجيا فى الربع الأخير من العام الحالي حتي لو لم يظهر مصل أو لقاح للوباء .

فرج: مصر الثاني أفريقيا فى الإنفاق علي التكنولوجيا بـ527 مليون دولار 

واستشهد محمود فرج رئيس شركة it solutions للحلول التكنولوجية ، بتوقعات شركة هواوى الصينية لحلول الاتصالات والتى تشير الي أن حجم الإنفاق التكنولوجى فى مصر خلال الفترة من 2020 إلي 2024 سيصل إلى 527 مليون دولار لتحتل بذلك المركز الثانى أفريقيا بعد المغرب بنحو 692 مليون دولار .

بينما تأتى الجزائر فى المركز الثالث بحوالى 363 مليون دولار ثم تونس رابعا 198 مليون ، وفى المركز الخامس جاءت اثيوبيا بنحو 116 مليون دولار .

وقال فرج  أن أزمة كورونا ساهمت فى زيادة الطلب علي تطبيقات التجارة الإلكترونية فعلي سبيل المثال ارتفعت مبيعات التجزئة أونلاين فى الصين خلال أول 4 شهور من العام الحالى بنسبة  %8.6 لتسجل 360مليار دولار مقابل تراجع التجزئة الاستهلاكية بنسبة %16.

كما قام أيضا موقع على بابا الصينى لخدمات التجارة الإلكترونيةبتعيين 5 آلاف موظف بعد زيادة الطب على خدمات البث المباشر online streaming والمؤتمرات عبر خاصية الفيديو خلال أزمة “كورونا.

وشدد فرج علي استكمال ملف التحول الرقمى فى جميع المجالات Digital Transformation وزيادة الاستثمار فى المتاجر الالكترونيه وقنوات البث المباشر على الانترنت فضلا عن  حماية المعاملات المالية عبر الانترنت من قبل البنوك والاتجاه الي العملات الاليكترونية.

الى جانب زيادة دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة و تسهيل الاجراءات والتوعية المستمرة للمستخدمين 

ودلل علي إتجاه شركة زارا العالمية للأزياء نحو اغلاق 1200 متجر حول العالم واستثمار مليار دولار فى إنشاء متجر الكترونى والذى من المتوقع أن يستحوذ على ربع مبيعاتها خلال عام 2022.