«كورونا» يهوى بأسعار شحن المعادن الخام %93 فى يناير

صناعة الشحن ستتكبد خسائر فادحة خلال الربع الحالى على الأقل، بسبب ضعف الطلب من الصين مع تفشى «كورونا»

«كورونا» يهوى بأسعار شحن المعادن الخام %93 فى يناير
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

10:48 ص, الثلاثاء, 11 فبراير 20

توقعات باستمرار خسائر القطاع خلال الربع الأول على الأقل

أدى انتشار وباء فيروس كورونا إلى هبوط أسعار شحن المعادن الخام مثل الحديد والألومنيوم بحوالى %93 فى شهر يناير -وفقا لمؤشر البلطيق لشحن السفن فى بورصة لندن- لتتراجع إلى أقل من 2600 دولار فى اليوم، مقارنة مع المستوى القياسى البالغ حوالى 37 ألف دولار الذى سجلته خلال العام الماضى.

وهوت أيضا أسعار شحن ناقلات النفط الخام العملاقة بحوالى %95 طوال الشهر الماضى وحتى الآن، إلى مستوى لا يكفى لدفع أجور العمال على السفينة، مع تراجع الطلب على البترول بسبب انتشار فيروس كورونا، الذى تسبب فى إغلاق العديد من المصانع فى الصين وتوقف وسائل المواصلات من طائرات وباصات وسيارات.

وذكرت وكالة بلومبرج أن صناعة الشحن ستتكبد خسائر فادحة خلال الربع الحالى على الأقل، بسبب ضعف الطلب من الصين مع «كورونا»، الذى أدى إلى حالة من الارتباك فى قطاع شحن الحاويات عالميا مع تغيير شركات نقل الحاويات مساراتها وانخفاض الطلب على الموانئ الصينية.

وكانت حكومة بكين قد مددت فترة عطلتها بمناسبة العام القمرى الجديد حتى أمس، كما أعلنت كبرى شركات شحن الحاويات -ومنها ميرسك وMSC وCMACG – عن تقليص الطلبات للصين بتفادى المرور على موانئها.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تعانى فيه صادرات السلع من الصين، لدرجة أن شركة هيونداى موتور أوقفت الإنتاج فى كوريا الجنوبية، التى تعد قاعدة التصنيع الأكبر لها، لقلة المكونات وقطع الغيار القادمة من بكين.