كورونا يهدد السياحة العالمية بالتراجع 16% في حال تفشي الفيروس

جمعية السياحة الأوروبية أعلنت عن إلغاء حوالى ثلثى الرحلات التى تم حجزها من الصين

كورونا يهدد السياحة العالمية بالتراجع 16% في حال تفشي الفيروس
دعاء محمود

دعاء محمود

9:37 ص, الأربعاء, 5 فبراير 20

قال الدكتور سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادى بمنظمة السياحة العالمية وعضو لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، إن حركة السياحة على مستوى العالم مهددة بتراجع يصل إلى %16 فى حال استمرار تفشى فيروس كورونا.

وأضاف البطوطى لـ«المال» أن حجم خسائر القطاع عالميا من تهديد الفيروس بلغت نحو 750 مليون دولار، بعد إيقاف الرحلات السياحية وتعليق الطيران بعدة دول.

وأوضح أن جمعية السياحة الأوروبية أعلنت عن إلغاء حوالى ثلثى الرحلات التى تم حجزها من الصين إلى القارة العجوز لقضاء عطلة رأس السنة القمرية، والتى وصلت إلى حوالى 170 ألف عملية، مما يعنى خسارة فى الإيرادات بحوالى 340 مليون يورو.

وكانت إدارة الطيران المدنى الصينية قد كشفت أمس الثلاثاء أن 46 شركة جوية أجنبية أوقفت رحلاتها إلى البلاد بعد انتشار فيروس «كورونا».

ولفت البطوطى إلى أن عدد الصينيين الذين ألغوا حجوزاتهم لمصر حتى الآن وصل لحوالى 2800، منوهاً بأن بكين تصدر للعالم حوالى 200 مليون سائح سنوياً بحجم إنفاق نحو 277.3 مليار دولار.

وأشار إلى أن الصين كوجهة سياحية أصبحت الآن شبه معزولة، مع تخوف عدد كبير من السفر إليها.

وكانت شركة مصر للطيران قد أعلنت عن تعليق رحلاتها إلى الصين بداية من فبراير الحالى بعد تفشى فيروس كورونا، مشيرة إلى أنها ستستأنف الحركة خلال المرحلة القادمة وفقا لمعايير الطلب وحجم الحجوزات الواردة إليها.