«كورونا» يهبط بمبيعات مصر للأسواق الحرة بأكثر من 90%

صقر: لا تتعدى 100 ألف جنيه يوميا

«كورونا» يهبط بمبيعات مصر للأسواق الحرة بأكثر من 90%
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:12 ص, الثلاثاء, 30 يونيو 20

أكد السيد صقر، مسئول علاقات المستثمرين فى شركة مصر للأسواق الحرة، أن إجراءات الإغلاق والحجر المنزلى التى فرضها فيروس كورونا هبطت بمبيعات الشركة بأكثر من %90 خلال الفترة الأخيرة.

وأشار- فى تصريحات لـ«المال»- إلى أن متوسط مبيعات شركته على مستوى الجمهورية انخفض إلى أقل من 100 ألف جنيه يومياً مقابل 1.5 و2 مليون قبل الجائحة.

وأوضح أن الشركة لديها مخزون ضخم من المنتجات أو السلع تبلغ قيمتها نحو 146 مليون جنيه بنهاية الربع الثالث،وهو يكفى 3 شهور فى حالات البيع الطبيعية، متوقعاً ضعف مبيعات الربع الرابع بشكل ملحوظ.

وأضاف: «الوضع يكاد يكون متوقفا فى بعض الفروع إذ تعتمد الشركة على السياحة الوافدة من الخارج والتى تعطلت بشكل كبير بسب إغلاق المجال الجوى بين مصر والعالم خلال الفترة الماضية».

وأوضح أن الشركة فضلت إغلاق بعض فروعها ترشيدا للنفقات والكهرباء والمصاريف الثابتة فى ظل تراجع معدلات الطلب من المستهلكين، بينما استمرت فروع أخرى فى فتح أبوابها وفقاً للطلب السياحى خاصة من الأفواج الدبلوماسية.

وقال إن الشركة سجلت زيادة بلغت %7.5 فى مبيعات الشهور التسعة الأولى من العام المالى الحالى (2019-2020) لتصل إلى 600 مليون جنيه موزعة بواقع 27.8 مليون جنيه للنشاط خالص الرسوم (بدون جواز سفر)، و572.7 مليون للنشاط غير خالص الرسوم – بجواز سفر – .

وأكد أن شركته لا تزال تجهز 3 فروع أحدها فى ميناء الدخيلة بالإسكندرية والآخرون فى مينائى الغردقة وسفاجا وكان من المنتظر افتتاحها بالربع الحالى لكن تعطلت الخطة بسبب الجائحة.

وأوضح أن الشركة تجهز أيضا مخازن تابعة لها فى 6 أكتوبر والإسكندرية بغرض استغلالها.

يذكر أن لدى مصر للأسواق الحرة 33 فرعا 9 منها تتعلق بالأنشطة خالصة الرسوم والباقى غير خالص الرسوم.

يشار إلى أن مصر للأسوق الحرة سجلت زيادة هامشية فى الربحية خلال الشهور التسعة الأولى من العام المالى الحالى لتبلغ 111.4 مليون جنيه مقابل 110.4 مليون خلال الفترة المقابلة من العام المالى الماضى. تأجيل افتتاح فرعى سفاجا والغردقة بسبب الفيروس.