فيروس كورونا يعصف بنتائج أعمال قطاع الأعمال العام

التأثير متفاوت لكنه يشمل الجميع

فيروس كورونا يعصف بنتائج أعمال قطاع الأعمال العام
عصام عميرة

عصام عميرة

10:20 ص, الأحد, 28 يونيو 20

تضررت شركات قطاع الأعمال العام نتيجة انتشار فيروس كورونا بنسب متفاوتة ما بين تلك التى تعتمد على تصدير منتجاتها، والأخرى التى تحتاج إلى استيراد المواد الخام لاستثئناف عملية التصدير، هذا بخلاف استمرار صرف الرواتب بشكل مستمر دون أى خفض أو تأخير.

الشركات التى تعتمد على التصدير الخارج أشد ضررا

قال الدكتور مدحت نافع، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، فى تصريحات لـ«المال» قبل الإعلان عن استقالته، إن جميع الشركات تضررت من جراء جائحة فيروس كورونا ولكن بنسب متفاوتة، وكانت الشركات التى تعتمد على التصدير ومنها شركة «مصر للألمونيوم والسبائك الحديدية»، الأشد تضررا».

ولفت إلى أن الشركات هى التى تعتمد على استيراد بعض المواد الخام والأولية ومدخلات الإنتاج تضررت أيضاً.

مدحت نافع: «الحديد والصلب» و«الدلتا» تأثرتا بشدة من قرار وقف تراخيص البناء

وأكد أن الشركات العاملة فى مجال مواد البناء تأثرت بشدة هى الأخرى بعد قرار وقف تراخيص البناء مثل “الحديد والصلب” و”الدلتا للصلب”.

«الجائحة» منحت فرصة للاعتماد على المنتج المحلى

وأوضح نافع أن جائحة كرورنا سمحت بالاعتماد على المنتج المحلى، وهى فرصة لتحقيق معدلات نمو، خاصة إذا انخفضت أسعار مصادر الطاقة للمستهلك الصناعى كى يتمكن من المنافسة، وفُرضت رسوم حمائية ورسوم إغراق.

ووافقت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، فى أبريل الماضى على بدء إجراءات الوقاية ضد الزيادة الكبيرة للواردات من صنف منتجات الألومنيوم، إذ تواجه «مصر للألومنيوم» أزمة كبيرة تتمثل فى تدفق الخام المستورد من دول الخليج.

يشار إلى أن “القابضة للصناعات المعدنية” تدير 15 شركة تابعة أبرزها «مصر للألومنيوم، والحديد والصلب، والدلتا للصلب، والنصر للكوك، والنصر للسيارات».

وتستهدف “القابضة للصناعات المعدنيـة” صافى ربح بقيمة 1.121 مليار جنيه العام المالى الجارى (2020/2019 )، ويعمل بهم مايقرب من 27 ألف عامل وموظف.

عماد مصطفى: تأجيل مخطط تطوير «الدلتا للأسمدة» و«راكتا» لحين عودة الخبراء الأجانب

من جانبه أكد عماد الدين مصطفى رئيس مجلس إدرة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية أنها تعمل على التحوط من المخاطر فى ظل الأوضاع الحالية وتسيير الامور بشكل طبيعى وتنفيذ المخطط الاستثمارى لهيكلة وتطوير الشركات التابعة بالشكل الامثل قدر الإمكان باستثناء عدد من المشروعات التى تتطلب استقطاب خبراء أجانب واستشاريين الأمر الذى يمثل صعوبة فى تلك الفترة مثل مخطط تطوير الدلتا للاسمدة وشركة راكتا لصناعة الورق.

وتابع: هناك أكثر من مشروع ضخم نعمل عليهم منها إنشاء مصنع للإطارات ومصنع للأملاح بالشراكة مع العربية للتصنيع، بالإضافة إلى أكبر المشروعات التى يتم تنفيذها وهى مشروع “كيما 2” لإنتاج الأسمدة بأسوان بتكلفة 11.6 مليار جنيه بطاقة 1200 طن طويماً من الأمونيا و1575 طن يومياً من اليوريا.

ولفت مصطفى إلى أن هناك جهودا لتنفيذ أكثر من مخطط خلال الفترة الحالية، إذ تم توقيع مذكرة تفاهم لدراسة إماكنية إنشاء مصنع للأسمدة بين شركة “النصر” التابعة للكيان مع شركة بنشمارك باور إنترناشيونال لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الأمونيا بتكلفة 600 مليون دولار.

وأوضح أنه يجرى إعادة تأهيل مصنع الفيرومنجنيز بشركة سيناء للمنجنيز، ودراسة إنشاء مصنع للفلنكات الخرسانية لخطوط السكك الحديدية لاستيعاب متطلبات مترو الأنفاق والسكة الحديد.

وأشار إلى أنه تم توجيه خطابات لعدد من المكاتب العالمية لتكون استشارية للقابضة فى أعمال التنفيذ فى أكثر من مخطط لتطوير الشركات التابعة للكيان.

القابضة للصناعات الكيماوية تُحقق أرباح بقيمة 3.4 مليار جنيه خلال العام المالى الماضي

وحققت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وفقًا للقوائم المالية المجمعة للشركة القابضة وشركاتها التابعة، خلال العام المالى 2019/2018 ، زيادة فى الإيرادات إلى 21.6 مليار جنيه، وارتفع صافى الربح إلى 3.4 مليار جنيه، وبلغت قيمة الصادرات 1.6 مليار جنيه بنسبة نمو %40.

يشار إلى أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تدير مايقرب من 17 شركة تابعة منها: الدلتا للأسمدة والنصر للأسمدة والشرقية للدخان وسيناء للمنجنيز والنقل والهندسة والنصر للملاحات والمكس للملاحات، والصناعات الكيماوية-كيما.

وفى سياق آخر، أكد حمدى أحمد، رئيس مجلس إدارة شركة بيوت الأزياء الراقية “هانو بنزايون”، أنها تعتمد على التعامل بشكل مباشر مع المستهلك من خلال 135 فرعا، منهم 90 بالشراكة مع القطاع الخاص.

وتوقع حمدى انفراجة خلال الأيام المقبلة بعد تخفيف إجراءات غلق المحال والمعارض مع اتخاذ الإجراءات الوقائية، لافتا إلى أن سلامة العاملين من أهم أولويات العمل فى تلك الظروف.

وحققت «هانو بنزيون» مجمل ربح بقيمة 16 مليون جنيه خلال العام المالى 2019-2018، مقابل 13.5 مليون فى العام السابق، بإجمالى إيرادات 279 مليون جنيه، ويبلغ رأسمال الشركة 200 مليون جنيه.

حمدى أحمد: تحديث الأفرع وصيانتها خلال فترة التوقف.. وانتعاشة متوقعة بعد إلغاء الحظر

وأضاف أحمد أن مخطط التطوير وصيانة الفروع مستمر ولم يتوقف رغم تلك الجائحة، للوصول إلى مستهدفات العام المالى، موضحا أن هناك توجها فى 2020 للاستثمار فى الأفرع خارج القاهرة وتطويرها، وعدم ترك أى فرع مغلق، ومنها فرع أجا فى المنصورة، بالإضافة إلى استغلال المخازن بالشكل الأمثل وإمكانية عرضها للإيجار لتعظيم قيمة الأصول.

من جانبه، أكد الدكتور عمرو جاد، رئيس مجلس إدارة تنمية الصناعات الكيماوية «سيد للأدوية» أن الشركة تعمل على توفير احتياجات السوق المحلية من الدواء جراء جائحة فيروس كورونا ولفت إلى أن حجم المبيعات ارتفع بشكل ملحوظ خاصة فى مستحضرات الفيتامينات.

وأوضح أنه كان من المتوقع بدء ظهور نقص فى المواد الخام بشركات الأدوية التابعة لقطاع الأعمال العام خلال الأشهر الثلاثة الماضية بسبب تداعيات فيروس كورونا فى الصين وغلق مصانعها، لكن تم توفير بدائل قدر الإمكان لاستمرار العملية الإنتاجية.

وذكر أن “سيد للأدوية” تستهدف تحقيق 100 مليون جنيه صافى ربح خلال العام المالى 2021 – 2022، وحققت 616 مليون جنيه مبيعات خلال العام الماضى -2018 2019، مقابل مبيعات مستهدفة تصل إلى 710 ملايين جنيه للعام المالى 2019- 2020.

كان رئيس «سيد للأدوية» – قال فى وقت سابق لـ«المال»- إن الشركة حققت إنتاجية قيمتها 153 مليون جنيه خلال شهرى يوليو وأغسطس الماضيين بعد تطوير عدد من خطوط الإنتاج بتكلفة 75 مليوناً، فضلًا عن تحقيقها صافى ربح 10.5 مليون جنيه خلال الفترة نفسها.