«كورونا» يرفع أسعار الذهب بمصر لمستويات قياسية لأول مرة فى تاريخه (فيديو)

ارتفعت أسعار الذهب فى مصر بنسبة تصل إلى 16.4%

«كورونا» يرفع أسعار الذهب بمصر لمستويات قياسية لأول مرة فى تاريخه (فيديو)
عمر سالم

عمر سالم

3:33 م, الأربعاء, 24 يونيو 20

سجلت أسعار الذهب فى مصر ، ارتفاعا كبيرا اليوم لتستمر فى تسجيل مستويات تاريخه خلال الأشهر التسعة الماضية أرتفاعات متتالية بشكل كبير للغاية للتجاوز كل المستويات المعتادة وتصعد لأعلى مستوى فى تاريخ مصر وتسجل قفزة جنونية بنسبة تصل إلى 16.4% والسبب الأول هو فيروس كورونا.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة ، إن أسعار الذهب فى مصر ارتفعت نتيجة عدد من الأسباب أبرزها ظهور أزمة فيروس كورونا خلال الشهور الأربعة الماضية وانتشر بقوة على مستوى العالم مما دفع المستثمرون للجوء إلى المعدن الأصفر كملاذ آمن وقت الأزمات.

وأضاف نجيب فى تصريحات لـ “المـال” أن السبب الثانى تمثل انخفاض أسعار النفط عالمياً بقوة لأقل سعر في 30 عاماً على خلفية تراجع الطلب على النفط وسجل النفط الامريكي صفراً مما أجبر المستثمرين عالمياً للجوء إلى مصادر أخري مثل الذهب وارتفع سعره لأكثر مستوي في 8 سنوات.

وأشار إلى ان السبب الثالث والأكبر هو الحرب التجارية بين بكين وواشنطن خلال الأشهر الماضية لقيام الدولتين بفرض رسوم جمركية على المنتجات الخاصة بهما ، بالاضافة إلى التصريحات بين مسئولي البلدين ، مما احدث حالة من القلق لدي اغلب الدول والمستثمرين من احتمالية استمرار الحرب التجارية بين اكبر قوتين اقتصاديتين وتأثر الاقتصاد العالمي مما ساهم في زيادة الطللب على المعدن الأصفر بشكل كبير للغاية.

واوضح ان اغلب محلات الذهب تعاني بقوة في الفترة الحالية من غياب المشترين لعدة اسباب ابرزها هو انتشار فيروس كورونا واهتمام الاغلبيه منهم بكافة الاشياء المعيشية وانصرافهم لشراء المأكل والدواء والملبس فقط خلال الفترة الحالية لحين وضوح الرؤية وادخار كافة اموالهم لتلك الاغراض ، كما ان بعضهم ينتظر تراجع الاسعار مجدداً للشراء.

110 جنيهات ارتفاعا فى أسعار الذهب بمصر

وقال وصفى أمين واصف رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة ، إن أسعار الذهب في مصر ارتفعت بما يقارب نحو 110 جنيهات للجرام منذ بداية العام الحالى.

واضاف واصف في تصريحات للمال انه لا يوجد بيع او شراء الا بنسب ضئيلة للغاية الفترة الحالية واغلبها تقتصر على الزيجات وبعض الهدايا، كما نشط الاستثمار في الجنيه الذهب مؤخرا نتيجة عدم وجود مصنعية له.

واوضح ان متوسط أسعار الذهب في مصر عيار 21 سجل في يناير الماضي نحو  687 جنيها ، وارتفع في فبراير ليسجل 696 جنيها ، ثم سجل خلال مارس سجل 701 جنيه ، وصعد فى أبريل الى 736 جنيها ، فيما بلغ خلال مايو المتوسط حوالى 752 .

فيما بلغ اليوم نحو 800 جنيه للجرام وهو أعلى فى تاريخ مصر ، والأعلى منذ 8 سنوات عالميا.

واما عيار 18 فقد سجل خلال يناير نحو 588 جنيها للجرام ، ثم صعد في فبراير بلغ 595 جنيها ، وارتفع خلال مارس الى 601 جنيه للجرام ، فيما قفز خلال أبريل الى 632 جنيها ، وخلال مايو سجل المتوسط 650 جنيها وصعد اليوم إلى 796 جنيها.

إجمالى إنتاج العالم من الذهب خلال 2017 بلغ 3.250 طن

وتحتل الصين المركز الأول عالميا ى إنتاج الذهب بنحو 455 طنا ، تليها استراليا بنحو 300 طن ، واحتلت روسيا المركز التالت بنحو 255 طنا، ثم تبعتها بالمركزالرابع امريكا بانتاج 245 طنا ، تليها كندا بالمركز الخامس بكميات 155 طنا ، واخيرا تحتلجنوب افريقيا المركز السادس بنحو 145 طنا.

واكد واصف أن نسبة الاقبال على شراء الذهب لا تتعدي 25% خلال الفترة الحالية كما ان بعض المحال تأثرت بشدة خلال أوقات الحظر واغلاق المحال مبكرا او ايام الجمعة والسبت خلال الفترة الماضية.

وتوقع واصف استمرار المعدن الأصفر فى الصعود الفترة المقبلة طبقا لكل المؤشرات التى تؤكد ذلك نتيجة التصريحات بين الولايات المتحدة والصين واستمرار جائحة كورونا.

ويتأثر سعر الذهب فى مصر بعدة عوامل؛ أبرزها سعر الدولار أمام الجنيه فى السوق المحلية، التى تشهد ارتفاعًا حاليًّا، إضافة إلى أسعار الأوقية ببورصة الذهب، والقرارات الاقتصادية عالميًّا وتراجع النفط أو زيادة انكماش الاقتصاد العالمى، مما يسهم فى زيادة أو انخفاض أسعارها بشكل متغير على مدار اليوم.

أسعار الذهب فى مصر

سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا 800 جنيه.

سعر جرام الذهب عيار 24 سجل 904 جنيهات.

سعر جرام الذهب عيار 18 عند 696 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب يزِن 8 جرامات سجل 6400 جنيه.

وسجل سعر الأوقية 1778 دولارًا.