«كورونا» يرجئ بدء تنفيذ عددا من مشروعات «تنمية التجارة الداخلية»

التشاور مع الشركاء فى شركة إدارة البورصة المصرية للسلع متوقف حاليا أيضا نتيجة فيروس كورونا

«كورونا» يرجئ بدء تنفيذ عددا من مشروعات «تنمية التجارة الداخلية»
المال - خاص

المال - خاص

9:27 ص, الأثنين, 6 أبريل 20

أرجأ جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين تنفيذ عدد من المشروعات التى كان من المستهدف بدء إقامتها أو استكمال تنفيذها الفترة الراهنة، وذلك لحين استقرار الأوضاع التى تمر بها البلاد من انتشار مرض فيروس كورونا.

وقالت مصادر داخل وزارة التموين فى تصريحات لـ”المال” إن تفشى فيروس كورونا فى دول العالم ومن بينها مصر، كان السبب الرئيسى فى تأجيل تنفيذ عدد من المشروعات، ومن أبرزها عقد الشراكة بين جهاز تنمية التجارة الداخلية وشركة رانجيس الفرنسية لإدارة أسواق الجملة فى مصر .

يشار إلى أن جهاز تنمية التجارة الداخلية وقع فى 2019 شراكة مع شركة رانجيس الفرنسية لوضع تصور لتطوير أسواق الجملة والتجزئة فى 6 أكتوبر والعبور والإسكندرية.

وأضافت المصادر أن التشاور مع الشركاء فى شركة إدارة البورصة المصرية للسلع متوقف حاليا أيضا نتيجة فيروس كورونا، حيث كان من المستهدف عقد اجتماع لهم فى مارس الماضي؛ لمناقشة تطورات مشروع البورصة السلعية فى مصر.

يذكر أن بداية شهر مارس شهدت تأسيس شركة البورصة السلعية برأسمال 100 مليون جنيه، وبمشاركة بنوك مصر والأهلى والزراعى والتجارى الدولى وبنك الاستثمار هيرميس.

وأوضحت أنه كان من المتوقع أيضا البدء الشهر الجارى فى أولى مراحل تنفيذ المنطقة التجارية فى الأقصر بمنطقة المدامود على مساحة 3 أفدنة، باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار جنيه، تنفذها شركة المتحدة للتجارة والتوزيع، ولكن أزمة كورونا أرجأت تنفيذها مؤقتا.

كان الدكتور إبراهيم عشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، قال فى تصريحات لـ”المال” إنه تم التعاقد مع شركة ستونز ديستركت للتطوير والاستثمار العقارى على إقامة منطقتين تجاريتين، الأولى فى «طوخ طنبشا» بمحافظة المنوفية، على مساحة 13 فدانًا باستثمارات 3 مليارات جنيه، والأخرى فى مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، على مساحة 2.5 فدان، باستثمارات مليار جنيه.

وتعاقد جهاز تنمية التجارة الداخلية نهاية العام الماضى مع 4 مطورين تجاريين، وهم «شركات ومراكز»، و«المتحدة للتجارة والتوزيع»، و«ستونز ديستركت للتطوير والاستثمار العقارى »، و«WMS»، على إقامة 6 مناطق تجارية فى عدة محافظات.

ومن المقرر أن تقيم الشركة المتحدة للتجارة والتوزيع منطقتين تجاريتين، واحدة فى «المدامود» بمحافظة الأقصر، على مساحة 3 أفدنة، باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار جنيه، والمنطقة الأخرى فى «دمو» بـ«الفيوم» مساحتها 5 أفدنة وتكلفتها مليار جنيه.

كما ستنفذ «WMS» منطقة تجارية على مساحة 26 فدانًا، فى مدينة دمنهور، بمحافظة البحيرة، باستثمارات 3 مليارات جنيه، وستنشئ شركة مراكز منطقة تجارية على 47 فدانًا فى المنصورة، بمحافظة الدقهلية، باستثمارات 5 مليارات جنيه.

وأعلن جهاز تنمية التجارة الداخلية فى 2019 عن خطة لإنشاء 19 منطقة تجارية ولوجستية، بإجمالى مساحات 392 فدانًا فى 11 محافظة، باستثمارات إجمالية 49 مليار جنيه.

وأكدت المصادر فى تصريحاتها لـ”المال” أن ذلك التأجيل فى تنفيذ المشروعات يعد أمرا مؤقتا وطبيعيا فى ظل الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تنفذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا من تقليل التجمعات والتنقل والاجتماعات، وسرعان ما ستتم العودة لتنفيذ تلك المشروعات حال تحسن الأوضاع واستقرارها.