«كورونا» تخفض صادرات الموالح 300 ألف طن العام الجارى

سجلت 1.4 مليون طن منذ بداية يناير

«كورونا» تخفض صادرات الموالح 300 ألف طن العام الجارى
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:52 ص, الثلاثاء, 6 أكتوبر 20

تراجعت صادرات الموالح بنحو 300 ألف طن على خلفية جائحة كورونا التى عصفت بالصادرات الزراعية لغالبية دول العالم، نتيجة الإحجام عن الشحن والنقل بين الأسواق بعد اغلاق المجال الجوى والبحرى والبرى أمام حركة النقل خاصة فى الفترة من فبراير الماضى وحتى الآن.

وأكد تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة أن حجم الصادرات المصرية من الموالح انخفض بنحو 300 ألف طن منذ بداية العام وحتى الآن، حيث سجلت الصادرات 1.4مليون طن تقريبا مقارنة مع 1.7مليون طن فى نفس الفترة من العام الماضى، ورغم ذلك حافظت مصر على مكانتها العالمية فى التربع على عرش صادرات الموالح عالميا.

وقال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، إن إجمالى صادرات مصر من الموالح بلغ مليون و400ألف طن، منذ بدء موسم الصادرات وحتى مطلع اكتوبر، ، مضيفا أن هناك طلبات متزايدة من كل دول العالم على المنتجات الزراعية المصرية نظرا لجودتها العالية وتوافر كافة الاشتراطات والمواصفات الفنية للدول المستوردة.

وأضاف «العطار»، أن هناك منافذ وأسواقا جديدة للبرتقال المصرى الذى يغزو كل أسواق العالم، متابعا أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا فى تصدير البرتقال.

العطار: جهود وزارة الزراعة ساهمت فى فتح 10 أسواق جديدة للخضر والفاكهة

أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة

وأشار العطار إلى أن جهود وزارة الزراعة ساهمت فى فتح 10 أسواق جديدة لتصدير الخضر والفاكهة منذ بدء موسم التصدير، و35 سوقا خلال عامين فقط والنفاذ لجميع الأسواق التصديرية رغم فيروس كورونا.

وأوضح العطار أن الإدارة المركزية للحجر الزراعى،تواصل تطبيق منظومة تصدير الخضر والفاكهة، والتوسع فى فتح أسواق جديدة، ضمن خطة زيادة الصادرات الزراعية وفقًا للمعايير الدولية لجودة الصادرات، وتطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير وتعد إحدى أدوات نجاح السياسة التصديرية لمصر.

وأكدت وزارة الزراعة، فى بيان لها مؤخرا أن الموالح المصرية ذات جودة عالية، وخاصة البرتقال فهو منتج مميز ومرغوب عالمياً، مشير الى أن لدى الحجر الزراعى منظومة رقابية تقوم على فحص حجرى دقيق للصادرات الزراعية طبقا لاشتراطات الدول، وكلما يكون هناك فحص دقيق وإحكام الرقابة وتطبيق حرفى لاشتراطات الدول، لا يوجد لها رفض ويعطى سمعة عالية.

وأضافت وزارة الزراعة أن موسم صادرت الخضر والفاكهة شهد زيادة ملحوظة فى الصادرات، وسط إجراءات مشددة على جميع صادرات الخضر والفاكهة، تضمن زيادة صادرات المنتجات الزراعية لجميع الأسواق العالمية.