كواليس وقف عرض «باردايم لوجيستكس» للاستحواذ على «إيجيترانس»

الهيئة أعلنت عدم امتلاكها «أسطول» المذكورة فى خطاب العرض

كواليس وقف عرض «باردايم لوجيستكس» للاستحواذ على «إيجيترانس»
جريدة المال

ايمان القاضي

مصطفى طلعت

9:51 ص, الثلاثاء, 1 يونيو 21

أغلقت الشركة المصرية لخدمات النقل والتجارة (إيجيترانس) الباب أمام شركة «بارادايم لوجيستيكس ليمتد»، التى أعلنت خلال الأسبوع الماضى رغبتها فى تنفيذ صفقة تكامل مع الأولى وفقا لعملية تشبه مبادلة الأسهم، لتبقى الساحة فارغة لشركة حسن علام القابضة التى قدمت عرضا مناظرا قبل عدة أشهر.

يشار إلى أن شركة باردايم لوجيستكس المحدودة – مقدمة العرض – مسجلة فى جزر العذراء البريطانية، وفقا لمعلومات وردت فى إفصاح سابق للبورصة.

 وخلال الأيام القليلة الماضية، شهدت «إيجيترانس» مجموعة من الأحداث المتسارعة، إذ أعلنت يوم الخميس الماضى عن تلقى عرض من «باراديم لوجيستيكس ليمتد»  يتضمن نقل حصة الأخيرة فى شركة أسطول للنقل البرى البالغة %72.3 للأولى، مقابل تكوين مديونية لصالح «باراديم» يتم سدادها عن طريق إصدار أسهم زيادة رأس مال فى «إيجيترانس» وفقا للقيمة العادلة التى يحددها مستشار مالى مستقل، وحدد العرض – المبدئى وغير الملزم حينها- سعر سهم «ايجيترانس» بواقع 14.7 جنيه.

 إلا أن «إيجيترانس» عادت وأعلنت أنه تعذر عليها التواصل مع مقدم العرض لعدم وجود وسيلة اتصال ، قبل أن تفصح الهيئة العامة للرقابة المالية أمس عن أن شركة «باردايم» لا تمتلك شركة «أسطول للنقل البري» من الأساس–المذكورة فى خطاب العرض- إذ أنها قامت فقط بتوقيع عقود شراء %62 من أسهمها لكن لم يتم تنفيذ الصفقة حتى الآن.

 وبعد ذلك أغلقت «إيجيترانس» هذا الملف تماما بأن أعلنت عدم الالتفات لعرض «باردايم»، والتقدم لـ «الرقابة المالية» بدراستى القيمة العادلة لأسهمها ولشركة «إتش إيه يوتيلتيز» الهولندية التى تتبع مجموعة حسن علام وكانت تقدمت بعرض سابقا لـ «إيجيترانس».

«الرقابة المالية» تراجع الإجراءات للوقوف على وجود مخالفات أو إفصاح عن معلومات خاطئة

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن «الرقابة المالية» ستراجع إجراءات تقديم عرض «باردايم» خلال الفترة الماضية للتأكد من وجود معلومات خاطئة  أو أى مخالفات من عدمه لإعمال شئونها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

يذكر أن  شركة حسن علام القابضة «إتش إيه هولدينج» المالكة لشركة «إتش إيه يوتيليتيز»، تقدمت بعرض مبدئى لشركة المصرية لخدمات النقل (إيجيترانس) لتكامل الأنشطة بين الشركتين بهدف التوسع المحلى والإقليمي، و تشمل الصفقة استحواذ «إيجيترانس»  على %100 من شركة «إتش إيه يوتيليتيز» – التى تتبع مقدم العرض «إتش إيه هولدينج » – على أن يكون مقابل البيع مديونية لصالح الأخيرة تحصل عليها عن طريق إصدار أسهم إضافية فى «ايجيترانس» وفقا للقيمة العادلة التى يحددها مستشار مالى مستقل.

وقدرت الشركة الهولندية القيمة المبدئية المتوقعة لشركة «إيجيترانس» فى حدود من 12 إلى 13 جنيها للسهم.

«حسن علام» مستمرة وتنتظر اعتماد التقييمات

فى سياق متصل ، قالت مصادر ذات صلة بالصفقة إن مجموعة حسن علام القابضة تعمل على استكمال الإجراءات التنفيذية والقانونية للعرض.

وأوضحت أن «حسن علام» تنتظر مراجعة «الرقابة المالية» للقيمة العادلة المعدة بواسطة «جرانت ثورنتون» للاستشارات المالية لكل من شركتى «إيجيترانس» و«إتش إيه يوتيليتيز بى فى» (الهولندية) – التابعة لحسن علام ومقدمة العرض.

وأشارت إلى أن شركة «جرانت ثورنتون» انتهت إلى تحديد القيمة السوقية لشركة «إتش إيه يوتيليتيز بى فى» بقيمة 721.5 مليون جنيه وقيمة «إيجيترانس» بواقع 414 مليون جنيه، ومن المنتظر اعتماد التقييمات من الهيئة.

يذكر أن العرض المبدئى الذى قدمته الشركة التابعة لحسن علام كان قد قدر قيمة «إيجيترانس» بين 375 إلى 405 ملايين جنيه، وقدر قيمة «إتش إيه يوتيليتيز بى. فى» فى حدود 680 إلى 800 مليون، وبالتالى تتقارب أرقامهما مع تقييمات المستشار المالى المستقل.

يشار إلى أن «إتش إيه يوتيليتيز هولدينج بى. فى» – المملوكة لمجموعة حسن علام – تعمل فى بناء وتشغيل مشروعات الطاقة، والطاقة المتجددة، والمياه، وتوزيع الكهرباء والمرافق والتى تلبى الطلب الكبير على البنية التحتية فى مصر والمنطقة.