كل ما تريد معرفته عن ميتشو مدرب الزمالك الجديد

وكشف رئيس الزمالك أن طارق يحيى سيكون المدرب المساعد لميتشو، إلى جانب تواجد أيمن عبد العزيز كمنسق عام للفريق مع استمرار أمير مرتضى بشكل طبيعى.

كل ما تريد معرفته عن ميتشو مدرب الزمالك الجديد
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

11:01 ص, السبت, 17 أغسطس 19

أعلن مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، عن الاتفاق بشكل رسمى مع الصربي ميلوتان سريديوفيتش الشهير باسم ميتشو على تولي مسؤولية قيادة الفارس الأبيض اعتبارًا من الفترة المقبلة.

وكان رئيس الزمالك قد قرر تعيين طارق يحيى مديرًا فنيًا مؤقتًا لنادى الزمالك بعد رحيل كريستيان جروس عقب خسارته للقب الدوري المصري لحساب النادى الأهلى.

وكشف رئيس الزمالك أن طارق يحيى سيكون المدرب المساعد لميتشو، إلى جانب تواجد أيمن عبد العزيز كمنسق عام للفريق مع استمرار أمير مرتضى بشكل طبيعى.

وقبل تولى ميتشو قيادة الزمالك، نستعرض معكم خلال هذا التقرير بعض المعلومات التي قد لا تعرفها عن المدرب الصربى.

نشأة وبدايات ميتشو

ميلوتان سريديوفيتش أو كما هو معروف باسم ميتشو 49 عاما الذى كان مديرًا فنيًا لفريق أورلاندو الجنوب إفريقى وتألق مع منتخب أوغندا، والمولود فى 1 سبتمبر 1969 فى مدينة بروكوبلج فى صربيا.

بدأ ميتشو مسيرته التدريبية في صربيا قبل قدومه إلى إفريقيا مطلع عام 2001 ليستمر داخل القارة السمراء إلى الآن، حيث كانت بداياته في إفريقيا داخل نادي فيلا الأوغندى، واستطاع معه التتويج ببطولة الدوري الأوغندي لمدة 3 مواسم متتالية وأيضًا توّج ببطولة كأش شرق ووسط إفريقيا للأندية والمعروف باسم «سيكافا» كما توّج بالثنائية المحلية في أول موسم له.

تألقه في أوغندا مع نادي فيلا جعله يتوّج بلقب أفضل مدرب في أوغندا لثلاثة أعوام متتالية.

الخطوة الثانية للمدرب ميتشو كانت في سانت جورج الإثيوبي، والذي قاده في الموسم الأول للثنائية وفي الموسم الثاني للقب الدوري، حيث حصد في إثيوبيا لقب مدرب العام 5 مرات.

وعاد ميتشو بعد ذلك لتدريب نادي فيلا الأوغندي في 2007 في ولاية ثانية والألقاب التي حققتها في أول ولاية تكررت بالمثل في ولايته الثانية كأنه لم يغادر الفريق أبدًا.

كما توج مع الهلال السوداني بالدوري في 2010 والكأس في 2011 وصل لنصف نهائي الكونفدرالية العام الأول ودوري الأبطال في العام الثاني، كما توج بلقب جائزة مدرب العام، وأيضًا كان مدربًا لفريق يانج أفريكانز التنزاني الذي توّج معه هو الأخر بلقب الدوري.

مشوار ميتشو مع أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقى

في عام 2006 كانت الولاية الأولى للمدرب ميتشو مع نادي أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي، حيث قاده خلال منتصف الموسم وأنهى الدوري في المركز الخامس بفارق 5 نقاط عن مركز مؤهل لدوري أبطال إفريقيا، إلا أنه رحل عن الفريق بعد ذلك قبل أن يعود من جديد إلى الفريق في 2017 بعد نهاية مشواره الدولي مع أوغندا.

تاريخ ميتشو على الصعيد الدولى

كان ميتشو له العديد من التجارب الدولية الكثيرة في إفريقيا، إذ قاد منتخب روندا في الفترة من 2011 إلى 2013، إلا أنه فشل في التأهل بهم إلى كأس الأمم الإفريقية، ورحل بعد فشله من جديد في التأهل إلى كأس العالم 2014 بعد خسارته في التصفيات المؤهلة للمونديال.

تجربة روندا وميتشو دفعت منتخب أوغندا للتعاقد معه ليكون مديرًا فنيًا للفريق في الفترة من 2013 إلى 2017، وبالفعل كان الرهان في مكانه الصحيح، بعد أن نجح فى تأهل المنتخب إلى المشاركة في كأس أمم إفريقيا 2017، في ظهور كان هو الأول لمنتخب أوغندا في البطولة الأعرق في إفريقيا للمرة الأولى بعد غياب دام 39 عامًا.

أسلوب ميتشو فى التدريب

يعتمد ميتشو على الكثير من طرق اللعب ولكن أكثر خطتين مفضلتين له هما 4-2-3-1 و4-3-2-1 وطبقا للخصم يمكن أن يغير طريقته.