كل ما تريد معرفته عن طرح العيش البلدي المدعم لغير حاملي بطاقة التموين

وزارة التموين تعكف حاليًّا على تحديد سعره طبقًا لتكلفة إنتاج الرغيف الواحد

كل ما تريد معرفته عن طرح العيش البلدي المدعم لغير حاملي بطاقة التموين
محمد مجدي

محمد مجدي

9:40 م, الأثنين, 16 يناير 23

يبحث عدد كبير من المواطنين غير حاملي البطاقات التموينية عن كيفية شراء العيش البلدي المدعم بدون بطاقة تموين، وذلك بعد تصريحات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن طرح العيش البلدي المدعم بسعر حر لمن لا يحمل بطاقة تموين.

وقال المصيلحي، أمس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج الحكاية على فضائية إم بي سي مصر، سيتم قريبًا جدًّا تسعير العيش البلدي المدعم لبيعه لغير حاملي البطاقات التموينية.

وأضاف المصيلحي: “هنبيع العيش البلدي المدعم للمواطن اللي معهوش بطاقة تموين، يستطيع شراء عدد 10 أو 20 أرغفة كمثال بسعر حر”.

وأشار إلى أنه سيتم تحديد سعر تكلفة الرغيف الواحد بحيث يتم طرحه بسعر حر، وسيتم احتساب تكلفته ونحدد عدد الأرغفة البلدية المدعمة التي سيحصل عليها المواطن الذي لا يحمل بطاقة تموينية.

وأضاف المصيلحي أنه سيكون بنفس مواصفات العيش البلدي المدعم على بطاقة التموين، ولكن بسعر أقل من السوق المحلية؛ وذلك لمنع وجود احتكار لدى البعض من بائعي الخبز البلدي.

كانت جريدة “الـمـال” قد نشرت خبرًا في عددها الصادر بتاريخ 24 أغسطس 2022 بعنوان: «التموين» تدرس مقترحًا بإتاحة بطاقات تسمح لغير المستفيدين بشراء الخبز المدعم

كما قامت “الـمـال” بنشر خبر في عددها الصادر بتاريخ 7 نوفمبر 2022.بعنوان: «التموين» تسمح للمخابز المدعمة ببيع العيش الحر بكارت ذكى

أبرز النقاط في طرح العيش البلدي المدعم بالسعر الحر

وقال عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، إن طرح العيش البلدي المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية سيكون كالتالي:

1ـ الحصول على كارت ذكي لشراء الخبز المدعم لغير حاملي بطاقة التموين من مكاتب البريد.

2ـ طرح 3 فئات من الكارت بواقع 20 و50 و100 جنيه حسب احتياجات المواطن الشهرية.

3ـ إمكانية شحن الكارت الذكي بالرصيد مثل كروت شحن الكهرباء والمياه بالقيمة التى يرغب صاحبه فى الحصول عليها.

4ـ وزن الرغيف سيكون 90 جرامًا وبنسبة استخراج دقيق 87.5% بنفس مواصفات الرغيف المدعم الذي يحصل عليه حاملو البطاقات التموينية.

5ـ سعر الرغيف البلدي المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية سيتم تحديده وفقًا لتكلفة الإنتاج بحيث يكون أقل من مثيله بالسوق المحلية والذي يبلغ 1 جنيه.

6ـ سيكون متاحًا في جميع المخابز البلدية المدعمة على مستوى الجمهورية بعدد 32 ألف مخبز.

يشار إلى أن تكلفة إنتاج الرغيف البلدي المدعم بلغت 90 قرشًا للرغيف الواحد، في حين يحصل المواطن عليه بسعر 5 قروش على بطاقة التموين.

وتبلغ حصة المواطن شهريًّا من الخبز البلدي المدعم على بطاقة التموين 150 رغيفًا، وفي حال توفيره عددًا من الأرغفة المخصصة له شهريًّا، يتم تحويلها إلى نقاط مجانية يستطيع الحصول مقابله على سلع مجانية من المنافذ التموينية المختلفة في الشهر التالي.

وتبلغ تكلفة منظومة الخبز المدعم 90 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة في العام المالي 2022/ 2023، المخصصة لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

وتقوم المخابز البلدية المدعمة بإنتاج نحو 275 مليون رغيف يوميًّا لنحو 70 مليون مواطن مستفيد من منظومة الخبز المدعم مربوطين على 21 مليون بطاقة تموينية.