«كل المستهدف تم تحقيقه».. وزيرة التخطيط : الإعلان عن صفقات تمت ضمن طروحات الشركات بعد العيد

في مؤتمر سيعقده رئيس الوزراء.

«كل المستهدف تم تحقيقه».. وزيرة التخطيط : الإعلان عن صفقات تمت ضمن طروحات الشركات بعد العيد
المال - خاص

المال - خاص

11:26 م, السبت, 24 يونيو 23

كشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، عن أن الحكومة انتهت بالفعل من عقد صفقات ضمن برنامج طروحات الشركات المملوكة للدولة، وذلك في مؤتمر صحفي سيعقده رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عقب إجازة عيد الأضحى مباشرة.


وقالت الوزيرة في تصريحات لبرنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر قناة إم بي سي مصر : آهناك لقاء لرئيس الوزراء بعد .. هناك أموار تمت سيتم إعلانها بعد العيد.


وردا على سؤال بشان الحصيلة التي كانت مستهدفة خلال النصف الأول من العام الجاري، من طروحات الشركات المملوكة للدولة لمستثمرين قالت السعيد :إحنا ملتزمين بهذا الشيء.. هذا الشهر سيتم اعلان عدد من الصفقات .. كل المستهدف الحمد لله تم تحقيقه.


وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قال قبل نحو الشهر أن الحكومة جادة في تنفيذ برنامج الطروحات وحريصة على المتابعة المستمرة لسير العمل في هذا الملف، وأشار إلى أن هناك اتفاقات يتم إنهاؤها بالفعل وسيتم الإعلان عن تفاصيلها قريباً.


وقبل عدة أيام وقعت الحكومة اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، لتتولى مهمة مستشار استراتيجي للحكومة ، فيما يخص اختيار وتقييم وتحديد آليات طرح حصص من الشركات المملوكة للدولة للبيع.
وتنفذ الحكومة خطة للتخارج من عدة قطاعات عبر حصص وشركات مملوكة للدولة، وأعلنت عن قائمة أولية من 32 شركة تهدف لبيع حصص فيها إلى مستثمر استراتيجي، أو عبر الطرح في البورصة، منها بنوك وشركات في قطاعات البترول والاتصالات وغيرها.


وحسب الخطة تستهدف الحكومة جمع نحو 2 مليار دولار من تلك الطروحات قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري.
وخطة التخارج من الشركات المملوكة للدولة هي واحدة من محاور وثيقة ملكية الدولة التي أقرتها الحكومة العام الماضي، وتهدف إلى تعظيم مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.