كلية القانون بالجامعة البريطانية تعقد أول محاكمة للتقاضى الرقمى

لنظر نزاع تجارى والفصل فيه على درجتى تقاضى إلكترونى (درجة ابتدائية ودرجة استئنافية)

كلية القانون بالجامعة البريطانية تعقد أول محاكمة للتقاضى الرقمى
جهاد سالم

جهاد سالم

12:41 م, الثلاثاء, 7 يوليو 20

عقد طلاب الفرقة الثالثة بكلية القانون بالجامعة البريطانية فى مصر، أول محاكمة إلكترونية صورية (E-Moot Court)، بنظام التقاضى الرقمى لنظر نزاع تجارى والفصل فيه على درجتى تقاضى إلكترونى (درجة ابتدائية ودرجة استئنافية).

ونفذ طلاب كلية القانون بالجامعة البريطانية، المحاكاة الإلكترونية فى ختام برنامج تدريبى يعد الأول من نوعه فى مصر والعالم العربى.

حيث خضع الطلاب خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الحالى، للبرنامج التدريبى.

وقام بتصميم البرنامج وتدريسه عضو هيئة التدريس المنتدب بالكلية المستشار الدكتور فهر عبد العظيم رئيس محكمة الاستئناف، وبمشاركة من المستشار وسيم سويلم رئيس محكمة الاستئناف المنتدب للتدريس بالكلية والذى عمل لفترة طويلة في مجال صناعة التشريع والتطوير.

وحضر انعقاد المحاكمة الإلكترونية التدريبية التى نفذها الطلاب، عبر الإنترنت ، الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية، والدكتور حسن عبد الحميد عميد كلية القانون بالجامعة، والمستشار محمد عبد المحسن منصور نائب رئيس محكمة النقض ورئيس نادى قضاة مصر.

كما حظر انعقاد المحاكمة المستشار رضا السيد نائب رئيس محكمة النقض وكيل نادى قضاة مصر والمتحدث باسمه، بالإضافة إلى لفيف من أبرز قضاة مصر وأعضاء من هيئة التدريس بالكلية.كلية القانون بالجامعة البريطانية.

وأشاد الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية فى مصر، بأداء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بكلية القانون، وطالبهم ببذل المزيد من الجهد فى سبيل الوصول للهدف المنشود وهو أن يكون خريج الجامعة البريطانية متميزاً، ومؤهلاً لسوق العمل سواء المحلي أو العالمى.

وأوضح الدكتور حسن عبد الحميد عميد كلية القانون بالجامعة البريطانية في مصر، أنه خلال مدة البرنامج، مارس طلاب الكلية عملياً إجراءات التقاضي الإلكتروني والتي تقوم على أساس التحول من التقاضي الورقي في قاعات وأروقة المحاكم إلى التقاضي الرقمي عن بعد باستخدام الوسائط التكنولوجية عبر الإنترنت.

وأضاف عد الحميد أنه تم تدريب الطلاب على إعداد الأوراق القضائية وتقديمها وتداولها إلكترونياً، كما أجروا محكمة صورية إلكترونية متكاملة أثناء هذه المحكمة الإلكترونية التدريبية بدرجتيها الابتدائية والاستئنافية.

وترافع عدد من الطلاب كمحامين وقدموا إلكترونياً الوثائق والمستندات ومذكرات الدفاع أمام زملاء لهم أدوا دورهم كقضاة أداروا جلسات التقاضي الإلكتروني التدريبي، وأصدروا أحكاماً فى الدعوى الافتراضية التي تم تداولها عن بعد دون حضور مادي مباشر لأي من الطلاب الذين أدوا تدريبياً عمل المتقاضين والمحامين والقضاة وأعوان القضاة”.
 

ومن جانبه أكد المستشار الدكتور فهر عبد العظيم أن تصميم البرنامج يجسد منهج التعليم القانوني التطبيقي (Applied Legal Education)، بصورة عمليه.

ويعتمد المنهج ، على تكريس النظريات القانونية لغرض التطبيق الواقعي وليس لأجل الحفظ والتلقين بما يؤهل الطلاب لتلبية احتياجات سوق العمل العصرى فى مجالات القانون مع مواكبة التقدم التكنولوجي.

وطالب المستشار وسيم سويلم بضرورة تبني الفكر الحديث في التدريس القانوني ونقل الخبرات القضائية للدارسين بكليات القانون لتحقيق التوزان المنشود بين النظرية والتطبيق.

وثمن الحضور، المستوى القانوني الراقي الذي وصل إليه طلاب كلية القانون بالجامعة البريطانية بفضل تبني الكلية إدارة وأعضاء هيئة تدريس لمنهج التعليم القانوني التطبيقي وليس النظري التلقيني البحت.

وأشاد رئيس نادى قضاة مصر والقضاة الحضور بالمحاكمة الإلكترونية الصورية التي أجراها طلاب الكلية في حضورهم.

واعتبروا المحاكمة التدريبية، بمثابة نموذج تدريبى رائدا يمكن البناء عليه فى كل من العملية التعليمية، وأيضاً في مجال التطوير التكنولوجي القضائي.

وإختتمت فاعليات برنامج المحكمة الإلكترونية التدريبية بنقاشات عملية دارت بين القضاة الحضور والقائمين على تنفيذ هذا البرنامج من أساتذة الكلية حول فرص وآليات تطبيق التقاضي الإلكتروني في مصر.

جدير بالذكر أن كلية القانون بجامعة لندن ثاوث بنك في إنجلترا (London South Bank University) إعتمد في وقت سابق برنامج المحكمة الصورية في المنازعات المدنية والتجارية ، ما جعل إجتيازه شرطاً لحصول الطلاب على شهادة التخرج منها ، بالإضافة لشهادة الليسانس فى القانون من مصر.