كلية الزراعة بالإسكندرية تسلم 31 باحثًا جوائز البحث العلمي في الغذاء

مؤسسة دريم مشرق : الأبحاث تسهم في تطوير الصناعة المصرية عميد الكلية : الباحثون المصريون قادرون على المنافسة عالميًّا

كلية الزراعة بالإسكندرية تسلم 31 باحثًا جوائز البحث العلمي في الغذاء
مها يونس

مها يونس

7:30 م, الأثنين, 9 نوفمبر 20

احتفلت كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية بتكريم 31 باحثًا من أكثر من 8 جامعات مصرية وعالمية بجوائز البحث العلمي في مجال التصنيع الغذائي وسلامة الغذاء، بالتعاون بين الجمعية العلمية للصناعات الغذائية ومؤسسة دريم مشرق للأغذية الداعمة لجوائز.

جاء ذلك بحضور الدكتور عبد الله زين الدين عميد كلية الزراعة، وأحمد مرسي المدير العام للمؤسسة، والدكتور تيسير محمود أبو بكر رئيس الجمعية العلمية للصناعات الغذائية، وعدد كبير من أساتذة الجامعات المصرية والمركز القومي للبحوث وأكاديمة مدينة السادات والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا إحدى مؤسسات جامعة الدول العربية.

في هذا الصدد أكدت الدكتورة تيسير أبو بكر، رئيس الجمعية العلمية للصناعات الغذائية، أن الجمعية ومؤسسة دريم مشرق حرصتا على إتمام المسابقة وتوزيع جوائز البحث العلمي، رغم جائحة كورونا؛ لتشجيع وتقدير البحث العلمي والقائمين عليه، مشيرة إلى منافسة 52 بحثًا محليًّا وعالميًّا على جوائز المسابقة، في حين أن الأبحاث نشرت في المجلات العلمية العالمية للغذاء.

ولفتت أبو بكر إلى حصد 31 باحثًا للجوائز من جامعات القاهرة، والإسكندرية، وعين شمس، والمركز القومي للبحوث، وجامعة بنها، وأكاديمة مدينة السادات، ومركز البحوث الزراعية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

ووفقًا لرئيس الجمعية العلمية للصناعات الغذائية، فقد اهتمت الأبحاث كلها باستخدامات البيوتكنولوجي والنانونكنولوجي لتقديم وإنتاج أغذية وظيفية علاجية للحفاظ على صحة الإنسان.

من جانبه أكد الدكتور عبد الله زين الدين، عميد الكلية، أن تكريم العلماء يعد أمرًا حتميًّا لأنهم قاطرة التنمية الحقيقية لمصر خلال العقد الحالي، موضحًا أنه بدون العلم والتحديث المستمر في الدراسات والأوراق العلمية لن تتقدم الدول، خاصة بعد أن مرّ على العالم 4 ثورات علمية كبرى؛ آخرها الثورة الرابعة التي تتمثل في الذكاء الاصطناعي والروبوت الآلي وتكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية، فضلًا عن الإنترنت والطباعة ثلاثية الأبعاد والموبيلات الذكية.

وتابع قائلًا “إن الاحتفالية عكست وجود مستثمرين وطنيين يقدّرون المسئولية الاجتماعية للمؤسسات الكبرى على غرار مؤسسة دريم، و التي حرصت رغم الظروف العالمية والصحية الخطيرة، بالتعاون مع الجمعية العلمية للصناعات، على إتمام هذه المسابقة وتوزيع جوائزها العلمية مع اتخاذ التدابير الاحترازية”.

وأضاف زين الدين أن الباحثين المصريين قادرون على المنافسة عالميًّا والنشر العلمي في أكبر وأرقى المجلات العالمية المتخصصة.

من جانبه أكد يوسف محمود ربيع، رئيس مؤسسة دريم مشرق للأغذية، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه أحمد مرسي المدير العام، أن تنوع الأبحاث يضيف نجاحًا للمسابقة ويقدم منتجات غذائية لها فوائدها الكبيرة على صحة الإنسان المصري، ويعكس بدوره جدية الباحثين وتميزهم، في حين أن هناك أبحاثًا بتعاون مصري صيني ومصري كندي.

وقال ربيع إن استخدام النانوتكنولوجي في معظم الأبحاث يؤكد تمشي الأبحاث في مصر مع الاتجاهات الجديدة في العلم بمختلف دول العالم، وأن هذه الأبحاث تفيد الصناعة المصرية في تطوير المنتجات والتنافس على مستوى السوقين المحلية والعالمية.