كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تطلق جائزتين باسم «هناء خير الدين» وبطرس غالى

جاري الاتفاق مع هشام عز العرب رئيس اتحاد البنوك لتخصيص كرسي بحثي في مجال البنوك والنقود .

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تطلق جائزتين باسم «هناء خير الدين» وبطرس غالى
أحمد عاشور

أحمد عاشور

2:24 م, الأحد, 4 أغسطس 19

كشف الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، عن إطلاق عدة جوائز لتمويل الأنشطة البحثية باسماء أعلام خريجي الكلية مما رحلوا عن عالمنا تكريما لما قدموه للوطن والمجتمع طوال السنوات الماضية من بينهم «كرسي» باسم الدكتورة هناء خير الدين في مجال الاقتصاد القياسي وأخر باسم الدكتور بطرس غالي ، فى مجال العلاقات الدولية.


وأوضح السعيد في أن كرسي الدكتورة هناء خير الدين قميته مليون جنيه على أن يتم استغلاله ريعه في تمويل الأنشطة البحثية .

وكان الدكتور محمود محيي الدين النائب الأول للبنك الدولي قال في رثائها مارس 2018 “افتقدنا أستاذتنا الجليلة الدكتورة هناء خير الدين، التى أسست لمدرسة راقية للقيم العلمية الرفيعة وتطبيق أسس البحث والتحليل الاقتصادى. كانت صاحبة همة فى العلم والعمل ومنهج للانضباط واحترام الرأى واستقلاله”.


وأشار محيى الدين وقتها إلى أنها اشتهرت بالاقتصاد التحليلى، وقال إنها لم تبخل عليه بتوجيه أو نصيحة، ليس فقط فى تفاصيل شرح العلم للطلاب، لكن فى كيفية التعامل فى محراب العلم وطريقة إدارة قاعات الدرس والبحث وأسس التقييم عندما كان معيدًا بالكلية تحت إشرافها، مشيرًا إلى أن مؤلفات الراحلة المنفردة والمشتركة أسست لأصول الاقتصاد والنظرية الاقتصادية الجزئية والاقتصاد الرياضى والقياسى فى تعليم وتعريف أجيال من الاقتصاديين المصريين والعرب بقواعد العلم.

وذكر محيى الدين إسهاماتها العلمية واهتمامها فى دراسة تطورات الاقتصاد وفرصه وتحدياته فى مجالات شتى، بينها تقييم السياسات الاقتصادية والتجارية والتضخم والنمو وتوزيع الدخل.

أما الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء السابق، فقال: «إنه تعلم منها، ليس فقط الاقتصاد، وإنما أيضا الاحترام والحق والأخلاق والأمانة فى البحث»، وأوضح، أنه لم يكن من طلابها فى جامعة القاهرة، ولكن عرفها من خلال المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، وما تركته من علم وعمل ومدرسة اقتصادية يجعلها أستاذة لِنا جميعا، وبرحيلها تكون مصر قد خسرت علما بارزا بعد الدكتور عمرو محيى الدين، والدكتور محمود عبد الفضيل، وثلاثتهم عمالقة الاقتصاد لجيلنا، متمنيًا أن تكرم الدولة ذكراها ومساهمتها بما يليق بما قدمته للوطن.


وتابع عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أنه جار الاتفاق مع هشام عز العرب رئيس اتحاد البنوك لتخصيص كرسي بحثي في مجال البنوك والنقود .

وأكد السعيد أن «مراكز الكلية البحثية الخمسة بمجالات الاقتصاد والسياسة والإدارة والإحصاء اللى بتعمل مع مؤسسات الدولة بشكل مباشر فى إعداد تقرير لحل مشكلات قومية ملحّة كان آخرها إعداد بحث مهم جدًّا فى تعزيز الاقتصاد الرقمى بمصر والوطن العربى مع مؤسسة تابعة لجامعة الدول العربية، وبحث آخر عن الشفافية ومكافحة الفساد وتطبيق معايير الديمقراطية مع وزارة الخارجية المصرية.


وذكر السعيد أنه جارٍ الانتهاء من ترجمة وإعداد دليل للكلية عن أساسيات البحث العلمى وأخلاقياته من قِبل فريق من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية، وسوف تتم طباعته وإتاحته إلكترونيًّا مع بداية العام الأكاديمى الجديد 2019/2020 بالتزامن مع وضع خطة بحثية متكاملة للكلية وتطبيقها بفاعلية.


ولفت إلى أن الكلية قررت أيضًا تغطية تكاليف ترجمة الأبحاث وتحريرها، ودعم المزيد من المشروعات البحثية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاوِنة، على أن تنتهى بنشر دولى، والعمل على تنمية القدرات البحثية للهيئة المعاوِنة وطلاب الدراسات العليا بالكلية عن طريق دورة إلزامية للكتابة العلمية.