كلوديوس بولر مدير عام منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا:«سبوتيفاى» تستهدف تنمية سوق الموسيقى وخلق قيم صحية

345 مليون مستخدم عالميا فى 13 عاما منهم 155 مليونا باشتراك مدفوع

كلوديوس بولر مدير عام منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا:«سبوتيفاى» تستهدف تنمية سوق الموسيقى وخلق قيم صحية
محمود جمال

محمود جمال

7:53 ص, الأثنين, 26 أبريل 21

قال كلوديوس بولر ،مدير عام منصة بث الموسيقى الرقمية «سبوتيفاى» فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، أن المنصة تستهدف التركيز على تنمية سوق الموسيقى من خلال خلق سلسلة قيم صحية وفرص لشركائها سواء العلامات التجارية أو المبدعين، موضحا أن «سبوتيفاى» ستواصل تقديم أفضل الخدمات للمستخدمين والشريك الذى يرغب الفنانون فى التعاون معه كونها أفضل خدمة بث موسيقى فى العالم – على حد تعبيره.

وأكد بولر فى تصريحات لـ « المال « أن سبوتيفاى مازالت ملتزمة بتقديم تجربة فردية لكل مستخدم، إذ أطلقت مؤخرا خدمة الميكس الجديدة والتى تشتمل على قوائم تشغيل متعددة من مختلف الفنانيين وأنواع الموسيقى وتحدث كل فئة تلقائيا، كما أنتجت أيضا أول ورشة عمل مخصصة للفنانات ضمن مبادرتها.

وأضاف أن المنصة قدمت كذلك برنامج يسلط الضوء على المواهب الصاعدة فى جميع أنحاء العالم تحت اسم رادار RADAR وتم من خلاله اكتشاف موهبة الفنان الأردنى عصام النجار من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتسعى سبوتيفاى لدعمه من خلال حملات دعائية محلية وإقليمية ودولية منها وضع صورته على اللوحات الإعلانية فى ساحة تايمز سكوير بمدينة نيويورك، بالإضافة إلى مجموعة كاملة من الترويج الاجتماعى المخصص لمساعدة المستمعين من جميع أنحاء العالم على اكتشاف مقاطعه الموسيقية.

يذكر أن فنانى برنامج رادار لدعم المواهب فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سجلوا مجتمعين منذ إطلاقه فى مارس 2020 أكثر من 100 مليون ساعة استماع على المنصة وجذبوا أكثر من 112 مليون مستمع.

وألمح إلى أن جائحة فيروس كورونا ساهمت فى زيادة الاستمتاع بالموسيقى حيث بدأ المستمعون بوضع قوائم أغانى مختلفة بعضها لها علاقة برياضة اليوجا وأخرى بالطبخ أو العمل من المنزل أو الدراسة لاسيما مع الأثر النفسى للفن على الحالة المزاجية للمستخدمين، مبينا أن عدد مستخدمى سبوتيفاى منذ إنطلاقها فى عام 2008 وصل إلى 345 مليونا حول العالم منهم 155 مليون مشترك فى الخدمة المدفوعة عبر 178 سوقا.

 وأشار إلى أن المنصة تعتمد فى تنظيم علاقاتها مع الفنانين على فريق عمل متخصص يعمل على توطيد التعاون وتقريب المسافات والمساهمة فى خلق تواصل دائم بين الفنانيين والمستمعين، كما تتيح أيضا أداة «Spotify for artists» والتى تساعد الفنانين والمدراء والمسؤولين على تتبع إحصاءات الإصدارات الجديدة وإدارة أعمالهم وفهم المستمعين والتواصل بعمق أكبر مع المعجبين.

وتابع أن المنصة تقدم خدمة بث الموسيقى مجانا للمستخدمين فى جميع الأسواق العاملة بها لتمكين المستمعين من الوصول للأغانى المفضلة وأكتشاف أخرى جديدة، مبينا أنه يحق للمستخدمين الحصول على مزايا حصرية إضافية مثل تحسين جودة الصوت وخلو المقاطع الموسيقية من الإعلانات وذلك عن طريق الاشتراك فى خدمات سبوتيفاى بريميوم  Spotify Premium  والتى تتضمن ثلاث فئات هى الفردية والثنائية والعائلية.

طرح أداة لقياس إحصائيات ألبومات للفنانيين

فى سياق متصل، كشف عن إطلاق المنصة حزمة من خدمات القيمة المضافة خلال الفترة الماضية على رأسها Spotify Charts فى مصر الذى يتيح للمعجبين والفنانين مشاركة أجمل اللحظات الموسيقية، والاطلاع على أحدث المستجدات فى عالم الموسيقى عالمياً ومحلياً بداية من إصدارات الألبومات الجديدة وصولاً إلى الأغانى الفردية الجديدة.

بالإضافة إلى خدمة Spotify Clips والتى تقدم طرقًا جديدة للفنانين لاستخدام قوائم التشغيل لمشاركة قصصهم مع المعجبين، كما سيتمكن مشتركو Premium قريباً من ترقية جودة الصوت لديهم  لـ Spotify HiFi والاستماع لأغانيهم المفضلة بنفس جودة الأقراض المضغوطة CD’S، فضلا عن طرح تصميم جديد لسبوتيفاى نفسها يتيح للمستخدم كتابة الوصف وتحميل الصور وسحب المقاطع الصوتية ووضعها فى قوائم الأغاني.

الاستحواذ على «لوكر رووم» يفتح مجال لصناع المحتوى ومتابعى المنصات الصوتية

على صعيد آخر، رأى أن استحواذ سبوتيفاى مؤخرا على شركة «بيتى لابز» المطورة لتطبيق الدردشة الصوتية فى مجال الرياضة «لوكر رووم» من شأنه جعلها منصة مفتوحة على شريحة أوسع من صانعى المحتوى والمتابعين كذلك ستنفتح المنصة على المواضيع المتصلة بالموسيفى، معتبرا أن الفترة الراهنة هى العصر الذهبى للتكنولوجيا وبالأخص للمنصات الصوتية.