كشف قضيتي غسل أموال من حصيلة الإتجار في النقد الأجنبي بتعاملات 84 مليون جنيه بالقاهرة

عن طريق شراء العقارات، تأسيس الشركات، شراء السيارات والدراجات النارية، المعاملات المالية.

كشف قضيتي غسل أموال من حصيلة الإتجار في النقد الأجنبي بتعاملات 84 مليون جنيه بالقاهرة
أماني عوض

أماني عوض

4:30 م, الأحد, 5 فبراير 23

كشفت مباحث الأموال العامة قضيتي غسل أموال من حصيلة الإتجار في النقد الأجنبي خارج السوق المصرفية، بقيمة تعاملات 84 مليون جنيه في محافظة القاهرة ، وتمكنت من ضبط مرتكبي الواقعتين.

تعود الأولى، إلى ضبط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، شخص -مقيم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول- لاتهامه بممارسة نشاط إجرامي تخصص في الإتجار غير المشروع في النقد الأجنبي، وذلك بالمخالفة للقانون.

واتضح من التحريات محاولته غسل الأموال المتحصلة من نشاطه الإجرامي عن طريق شراء العقارات، تأسيس الشركات، شراء السيارات والدراجات النارية، المعاملات المالية.

إضافة إلى إيداع جانب آخر من تلك الأموال المتحصلة من نشاطه الإجرامي المشار إليه بحسابات خاصة به، وبأفراد أسرته ببعض البنوك، بقصد إخفاء مصدرها وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة، وقدرت أفعال الغسل بقيمة 34 مليون جنيه تقريبًا.

على جانب آخر، اتخذت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، الإجراءات القانونية ضد مسجل خطر -محبوس حاليًا على ذمة إحدى القضايا- لممارسة نشاط واسع النطاق بمجال الإتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء.

وأوضحت التحريات أنه تربح وجمع مبالغ مالية كبيرة من متحصلات نشاطه غير المشروع، ومحاولته غسل الأموال عن طريق تأسيس الشركات وشراء الوحدات السكنية وسيارات، وإيداعه بعض من الأموال بحسابات بنكية خاصة به، وبأفراد أسرته ببعض البنوك بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.

وقدرت أفعال الغسل التي قام بها المذكور بمبلغ 50 مليون جنيه، واتخذت الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

يأتي ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية الرامية لمكافحة جرائم غسل الأموال ، وحصر ورصد ممتلكات وتتبع ثروات ذوى الأنشطة الإجرامية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، وفقًا لأحكام قانون مكافحة جرائم غسل الأموال.