كشف عصابة تزوير شهادات تحليل «كورونا».. والمتهمون: «نبيعها لمن لديهم موانع»

أحدهم يعمل على إنهاء حجز تذاكر الطيران، وإنهاء إجراءات السفر لعملائهم من خلال شركته السياحية، متخذين من مقر المطبعة خاصة بهم مكانًا للتزوير.

كشف عصابة تزوير شهادات تحليل «كورونا».. والمتهمون: «نبيعها لمن لديهم موانع»
أماني عوض

أماني عوض

1:32 م, الأربعاء, 17 فبراير 21

سقط أفراد تشكيل عصابي في قبضة الأمن بمحافظة الدقهلية، بعدما تخصص نشاطهم في تزوير شهادات تحليل فيروس “كورونا” وبيعها لراغبي السفر إلى خارج البلاد، وذلك ممن لديهم موانع في هذا الشأن.

شهادة تحليل «كورونا» مزورة تكشف العصابة

كشف الواقعة، الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بعدما أحبطت شروع شخص في محافظة الدقهلية، في دخول أراضي إحدى الدول مستخدمًا شهادة تحليل “فيروس كورونا”، مزورة بغرض السفر.

وبسؤال الشخص، اعترف أنه تحصل على تلك الشهادة من أحد الأشخاص، يعمل في إحدى شركات السياحة بمحافظة الدقهلية، نظير مبلغ مالي.

استغلال شركة سياحة في التزوير

وتشكل فريق بحث جنائي، كشف عن تكوين 5 أشخاص -يوجد لاثنين منهم معلومات جنائية- تشكيلًا عصابيًا تخصص نشاطه الإجرامي في تزوير شهادات تحليل فيروس “كورونا” وبيعها لراغبي السفر للخارج.

وأضاف أن أحدهم يعمل على إنهاء حجز تذاكر الطيران، وإنهاء إجراءات السفر لعملائهم من خلال شركته السياحية، متخذين من مقر المطبعة الخاصة بأحدهم مسرحًا لمزاولة نشاطهم الإجرامي.

اعترافات: نستقطب من لا يستطيع الحصول عليها بطرق مشروعة

وأوضح المتهم أنهم يستقطبون عملائهم من راغبي الحصول على تلك الشهادة الصحية، ممن لديهم موانع تحول دون حصولهم عليها بطرق مشروعة، مقابل مبالغ مالية يتقاسموا حصيلتها فيما بينهم.

وعقب تقنين الإجراءات، تمكنت أجهزة الأمن من ضبط 4 منهم، وعثر بحوزتهم على 4 هواتف محمولة، وبفحصها تبين احتوائها على العديد من المحادثات على برامج “واتس آب، الماسنجر”، تؤكد نشاطهم الإجرامي المشار إليه.

أدوات تزوير شهادات «كورونا»

وبتفتيش مقر المطبعة المشار إليه عثر على العديد من المضبوطات التي تدل على نشاطهم الإجرامي، وأبرزها: شهادة تحليل فيروس “كورونا” باسم أحد المتهمين صحيحة والمستخدمة في عمليات التزوير.

وعثر على جهاز حاسب آلي بمشتملاته بفحصه تبين احتوائه على برنامج تعديل الصور “فوتوشوب”، صور شهادات تحليل فيروس كورونا خالية البيانات معدة للتزوير.

وبمواجهتهم أقروا بنشاطهم الإجرامي على النحو المشار إليه، واتخذت الإجراءات القانونية، وجارٍ تكثيف الجهود لضبط المتهم الهارب.