كشف آثري جديد في سقارة يشمل 365 تمثال «أوشابتى»

اكتشاف 365 تمثال أوشابتى

كشف آثري جديد في سقارة يشمل 365 تمثال «أوشابتى»
دعاء محمود

دعاء محمود

11:32 م, السبت, 18 أبريل 20

أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن كشف أثري جديد يقع في موقع جبانة الحيوانات والطيور المقدسة في منطقة سقارة الأثرية، والتي تم الإعلان فيها خلال العامين الماضيين عن اكتشافات أثرية عديدة تمت بأيادي أبناء المجلس الأعلى للآثار.

وكان أهم هذه الاكتشافات مقبرة واح تي الملونة الرائعة وخبيئة الحيوانات والطيور المقدسة والتي عثر بداخلها علي عدد كبير من المومياوات الحيوانية بعضها نادر جدا.

وأضافت الوزارة أنه بدأ العمل في هذه المنطقة الواعدة من أبريل 2018 ومازال العمل مستمر حتي الآن.

وتابعت أنه باستكمال العمل في الموسم الثالث في أبريل 2020 تم الكشف عن بئر مقاساته حوالى 120×90سم بعمق حوالى ١١ متر، تم العثور به على حجرة دفن فى أرضيتها خمس توابيت حجرية مغلقة، و4 نيشات في جدران الغرفة بها توابيت خشبية ودفنات آدمية تعود للعصر المتأخر.

كما تم العثور في إحدى النيشات على تابوت خشبي ضخم بهيئة آدمية وعلية كتابات بالمداد الأصفر وحول التابوت عثر على العديد من القطع الأثرية منها، 365 تمثال أوشابتى من الفيانس بعضها عليه كتابات هيروغليفية.

وعثرت البعثة أيضا علي مسلة صغيرة من الخشب ارتفاعها حوالى 40 سم مزينه بمناظر والوان من جميع الجهات للالهة ايزيس ونفتيس وحورس، تماثيل خشبية للاله بتاح سوكر اوزير- 3 أوانٍ كانوبية من الفخار لحفظ الأحشاء، بالإضافة إلى العديد من القطع الاثرية الأخرى.

وأشارت إلى أنه تم رفع جميع القطع الأثرية الصغيرة من البئر لترميمها وإيداعها بمخازن الوزارة.

والأوشابتي (بالإنجليزية: Ushabti)‏ هي تماثيل تشبه المومياوات كانت توضع في المقابر المصرية القديمة بملامح تشبه ملامح المتوفى (صاحب المقبرة). وكانت تصنع من الحجر أو الفيانس أو الخشب أو البرونز وفي بعض الأحيان من الطين المحروق.