«كريدي أجريكول» يبدي استعداده لزيادة رأس المال ومواصلة التوسع

أكد بيير فيناس، العضو المنتدب لدى بنك كريدي أجريكول- مصر، استعداد مصرفه لزيادة رأس المال في إطار معايير واشتراطات قانون الجهاز المصرفي الجديد

«كريدي أجريكول» يبدي استعداده لزيادة رأس المال ومواصلة التوسع
محمد سالم

محمد سالم

7:36 ص, الخميس, 11 أبريل 19

أكد بيير فيناس، العضو المنتدب لدى بنك كريدي أجريكول- مصر، استعداد مصرفه لزيادة رأس المال في إطار معايير واشتراطات قانون الجهاز المصرفي الجديد، المزمع إصداره في الفترة المقبلة.

ويتطلع البنك لمواصلة توسعاته في السوق المحلية، من خلال ضخ التمويلات للشركات والأفراد وتدشين الخدمات المصرفية المبتكرة، وتعزيز شبكة الانتشار الجغرافي لجذب المزيد من العملاء.

وقال «فيناس» خلال مؤتمر صحفي، أمس، على هامش إطلاق أول فرع إلكتروني، إن بعض التقارير الصحفية تشير إلى أن قانون البنوك الجديد يضع حدا أدنى لرأس المال بنحو 5 مليارات جنيه.

وأشار إلى أن «كريدي أجريكول» ليس لديه مشكلة في التوافق مع هذا الحد في ظل تمسك المجموعة الأم بالعمل في السوق المصرية للاستفادة من الفرص الاستثمارية الجيدة.

ويبلغ رأس المال المدفوع للبنك 1.2 مليار جنيه، والمرخص به 3.5 مليار جنيه.

وأضاف العضو المنتدب لكريدي أجريكول أن مصرفه يمتلك قاعدة رأسمالية قوية بمساندة المجموعة الأم تبلغ 6.1 مليار جنيه، منها أرباح محتجزة بنحو 4.2 مليار.

ولفت إلى أن البنك سيواصل خطة توسعه الفترة المقبلة، تحت شعار «الإفادة» من خلال تدشين المزيد من الفروع والخدمات المصرفية المبتكرة التي بدأها بتطوير البنية التكنولوجية ثم إطلاق الإنترنت والموبايل البنكي وتحديث ماكينات الصراف الآلي.

وتابع: «لا نستهدف أن نكون البنك الأول من حيث الحجم وإنما من حيث جودة الخدمات».

ولفت إلى مساهمة قطاع التجزئة المصرفية بنسبة 50% من أرباح العام الماضي والتي تبلغ 2.2 مليار جنيه.

فيناس: السوق المصرية مهمة للمجموعة.. وقدمنا 430 مليون دولار لـ«البترول»

وأكد أن المجموعة الأم بفرنسا لديها اهتمام كبير بالسوق المصرية مستدلا على ذلك بتعاونها مع كريدي أجريكول مصر، العام الماضي، في تدبير قرضين بقيمة 430 مليون دولار لصالح شركة ميدور والهيئة العامة للبترول، بأجل زمني يصل إلى 10 سنوات.

ورجح فيناس تحسن تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى مصر مع الخفض المرتقب لمعدلات الفائدة من جانب البنك المركزي.

وأكد أن حجم الاستثمارات الفرنسية في السوق المحلية يصل إلى نحو 5 مليارات يورو في الفترة الحالية.

التجزئة تسهم بنصف الأرباح وخطة للنمو بين 15 و20% العام الحالي

وقال ولي الدين لطفي، رئيس قطاع التجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك، إن محفظة قروض الأفراد تبلغ نحو 7 مليارات جنيه، ويستهدف زيادتها بنسبة بين 15 و20% خلال العام الحالي.

وأضاف أن قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة تسجل 2 مليار جنيه، تمثل نسبة 10% من إجمالي محفظة القروض بالبنك.

وأكد سعي مصرفه للتوافق مع النسبة المحددة من البنك المركزي والتي تبلغ 20% بنهاية 2020.

وأشار إلى أن الودائع من قطاع التجزئة تبلغ 22 مليار جنيه، منها 6 مليارات من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وكشف عن خطة كريدى أجريكول لزيادة شبكة الفروع بنحو 25% خلال السنوات الثلاث المقبلة، من خلال تدشين 15 فرعا جديدا حتى نهاية 2021.

ولفت إلى أنها تشمل تحويل كامل شبكة الفروع الحالية وعددها 80 إلى إلكترونية، لمواكبة خطة تعزيز الدفع الإلكتروني وخفض تداول الأوراق النقدية، بالإضافة لتدشين 3 فروع بدون كاش cash less خلال العام المقبل بجانب الفرع الموجود حاليا بداندي مول.

وذكر لطفي أن البنك يدرس مضاعفة حدود السحب النقدي عبر ماكينات الصراف الآلي ATM خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن الحدود الحالية تبلغ 10 آلاف جنيه للعميل العادي، و20 ألفا للجولد، و30 ألفا للمتميز.

وأوضح أن كريدي أجريكول يمتلك نحو 170 صرافا آليا منتشرة داخل شبكة الفروع وبعض المناطق الأخرى بالمحافظات، ويسعى لإضافة 75 صرافا جديدا خلال السنوات الثلاث المقبلة.